نستعرض في هذه المساحة، إجابات وإيضاحات للاستفسارات التي يطرحها المستثمرون اليمنيون، بخصوص موضوع تملك العقار في تركيا، مثل:

هل يحق لجميع اليمنيين تملك العقارات في تركيا؟

ما هي العقارات التي يستطيع اليمنيون شراءها في تركيا؟

ما هي المستندات القانونية المطلوبة لإتمام إجراءات تملك اليمنيين في تركيا؟

إضافة إلى مواضيع هامة حول: قانون التوريث، والإقامة التركية، والجنسية التركية من خلال تملك العقار.

وفي نهاية المقال حلقة مرئية جديدة من برنامج "العقار خير قرار" بعنوان تملك اليمنيين في تركيا، إعداد وتقديم أ. عبد الله الحماد المدير التنفيذي لشركة امتلاك العقارية.

تمهيد

في ظل تعاظم الفرص الاستثمارية، وزيادة تحفيزات الحكومة التركية للقطاع العقاري، من خلال الإعفاءات الضريبية، وبرامج الإقامة، والجنسية التركية للمستثمرين العقارين؛ فقد زاد اهتمام اليمنيين بتملك العقارات في تركيا.

اهتمام اليمنيين بالسوق العقارية التركية

وفقاً لبيانات مديرية الإحصاء التركية، فقد ارتفع عدد اليمنيين الممتلكين للعقارات في عام 2018 بشكل كبير، حيث احتل حملة الجنسية اليمنية المرتبة الثانية عشرة ضمن قائمة أكثر الجنسيات الأجنبية الذين يمتلكون العقارات في تركيا.

العقارات التي يمكن للمواطن اليمني امتلاكها في تركيا

يحق لجميع اليمنيين تملك العقارات في تركيا، وقد شملهم القانون العقاري التركي الذي صدر عام 2012، ومن خلاله يستطيع المواطن اليمني تملك كافة أنواع العقارات في تركيا بما فيها: الشقق، والفلل، والمحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني، والأراضي، والمزارع وسائر أنواع العقارات السكنية والتجارية.

توريث العقار في تركيا

قانون الميراث في تركيا يشمل الأجانب أيضاً، ويستطيع الأجنبي توريث عقاره لورثته حسب القانون الناظم لذلك.

الإقامة العقارية للمستثمرين اليمنيين

من خلال التملك العقاري، يستطيع اليمني الحصول على إقامة عقارية لمدة سنتين في تركيا له ولأبنائه وزوجته، ويمكن تجديد هذه الإقامة كل سنتين.

الجنسية التركية للمستثمر اليمني

صدر قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين في العام 2017، وبموجب هذا القانون يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال استثمار عقاري بقيمة مليون دولار، وذلك لحملة جنسيات عدة، من بينها الجنسية اليمنية.

المستندات القانونية المطلوبة لإتمام إجراءات تملك اليمنيين في تركيا

لإتمام إجراءات التملك العقاري في تركيا وأعمال الطابو، يلزم ما يلي:

  1. استخراج رقم ضريبي.
  2. ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.
  3. تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.
  4. صورتان شخصيتان.
  5. سداد رسوم الطابو.
  6. حضور صاحب العلاقة أو وكيله الرسمي، بموجب تقديم توكيل موثق لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.

ويمكنكم مشاهدة بقية الحلقات عن تملك حملة الجنسيات الأخرى في تركيا ضمن هذه السلسلة، مثل تملك الفلسطينيين، وتملك الأردنيين.