يتم دفع الضريبة العقارية بناءً على قانون الضرائب على دفعتين متساويتين في العام، حيث يتم دفع القسط الأول في آذار – نيسان – أيار، والقسط الثاني في شهر تشرين الثاني من العام،  وهناك بعض الأحوال التي يتم فيها إعفاء من الضريبة العقارية.

ولا يمكن الاستفادة من الإعفاء الضريبي من قبل الأشخاص الذين يملكون أكثر من عقار واحد، ويمكن الاستفادة من ميزة الإعفاء الضريبي من قبل أقارب الشهداء والغزاة والمعاقين والعاطلين عن العمل والمتقاعدين في حال استيفاء الشروط اللازمة من أجل ذلك.

أما عدا ذلك، فيجب القيام بدفع الضريبة العقارية من قبل مالكي العقارات، وكما هو الحال في الضرائب الأخرى، يتم تطبيق بعض الإجراءات الجزائية في حال التخلف عن دفع الضريبة العقارية، حيث يتم إضافة غرامة مالية في المرحلة الأولى في حال التأخر عن الدفع بنسبة معينة، حيث يزاد نسبة 1.40 بالمئة من مجموع قيمة الضريبة على شكل غرامة مالية في حال التأخير.

ولا يتم مسح هذه الغرامة ولكن تضاف  في كل سنة لا يتم فيها دفعها، وينص القانون بأن هذه الضريبة غير قابلة للحذف في حال مرور الزمن عليها وانتقال الموضوع إلى القضاء التركي من أجل البت فيه، حيث ينص القانون أنه سوف يتم الأخذ بعين الاعتبار تاريخ البدء بحساب الضريبة.

المصدر: يني أملاك