يعتبر الإستئجار والتأجير من أكثر العمليات التجارية العقارية السائدة في تركيا بحكم النشاط الكبير الذي يشهده القطاع العقاري. ويتم تنظيم العقود المخصصة من أجل الإستئجار والتأجير من أجل ضمان حقوق كلا الطرفين بناءاً على الشروط المحددة ضمن هذه العقود.

وهناك بعض الأمور التي يتم القيام بها في عمليات تنظيم العقود من أجل ضمان حقوق المؤجر، مثل الأحوال التي يفلس فيها المستأجر على سبيل المثال من لا يستطيع دفع المبلغ الواجب عليه دفعه. وينص القانون في هذه الحالة أن يتم منح المستأجر الفترة الزمنية اللازمة من أجل التقدم إلى دائرة تنظيم الإفلاس. وفي حال لم يتم القيام بتقديم أية ضمانات خلال هذه الفترة المحددة. يمكن للطرف المؤجر القيام بفسخ العقد من طرف واحد دون الحاجة إلى تقديم أية إشعارات في هذا السياق.

سوف نقوم فيما يلي بالإجابة عن بعض الاسئلة في هذا السياق.

كيف يتم تحديد بدل الايجار؟ ما هي كمية العلاوة التي يمكن إضافتها بشكل سنوي؟

ما هو متوسط بدل الإيجار لشقة ما؟

يتم حساب نسبة الايجار لشقة ما على شكل أخذ نسبة 1 من 180 أو 1 من 200 من ثمن هذه الشقة. على سبيل المثال إذا كان سعر الشقة عبارة عن 300 ألف ليرة تركية، سوف يكون متوسط إيجار هذه الشقة عبارة عن 1500 ليرة تركية.

ما هي كمية العلاوة التي يمكن إضافتها سنوياً على بدل الإيجار؟

يتم حساب بدل العلاوة التي سوف يتم إضافتها على المبلغ المحدد من أجل الإيجار بناءاً على مؤشر أسعار الإستهلاك ، والتي يتم حسابها بناءاً على نسب التضخم الإقتصادي في ذلك العام، وبناءاً على الشروط الخاصة التي سيتفق عليها الأطراف. ويجب عدم إضافة نسب إضافية عالية على هذه النسب المحددة من أجل عدم التسبب بالضرر للإطراف.

كيف يتم تحديد بدل الإيجار لمدة 5 سنوات؟

يتم الأخذ بعين الاعتبار موضوع إجراء العقد بين الأطراف من أجل الفترات التي تصل إلى خمسة سنوات أو أكثر من ذلك بناءاً على حساب نسب الزيادة بالأخذ بعين الاعتبار رأي الخبراء في هذا المجال، حيث يتم توقع نسب الزيادة من اجل الفترة المقبلة في مؤشر أسعار الاستهلاك، بالإضافة الى إجراء قياس بين الشقق والعقارات من هذا القبيل. ويمكن ان تتغير الاسعار بشكل موافق للفقرات السابقة من العقود المنظمة في هذا السياق. وسوف يمكن في هذه الحالة إجراء تحديثات على البدل الشهري للإيجار بناءاً على الظروف.

كيفية حساب العلاوة في حال كان الدفع بالقطع الاجنبي؟

سوف لن يكون بالإمكان إجراء تعديل على بدل الإيجار في حال كان الدفع بالقطع الاجنبي، و في حال لم يتم تجاوز مدة العقد خمسة سنوات. سيتم الأخذ بعين الاعتبار في نهاية الخمس سنوات نسبة التغير في سعر صرف العملة الاجنبية، ويتم في هذا السياق تطبيق أحكام الفقرة السابقة في حال الاقتضاء.

ما هي الأمور المحظورة ضد المستأجر؟

سوف لن يتم تكليف الطرف المستأجر بمصاريف إضافية أخرى عدا بدل الإيجار والمصاريف التي يتوجب عليه دفعها. وسوف لن يمكن القيام بتكليفه بأية أمور إضافية من شأنها التسبب بقيامه بالدفع بشكل مستعجل أو ما شابه ذلك.

المصدر: املاك كوليسي