هناك العديد من الضرائب التي يتوجب دفعها من قِبل المستثمرين والتي من ضمنها الضرائب العقارية وتكون من طرف المكلَّفين بشكل منتظم إلى الدوائر الضريبية المعنية بفترات معينة خلال العام من طرف المكلَّفين من أصحاب العقارات.

يُذكر أنَّه يتم تحديد الأمور المتعلقة بالضرائب العقارية في تركيا عن طريق أحكام القانون العقاري ذو الرقم 1319.

يتم دفع الضريبة العقارية المتعلقة بالعقار من طرف مالك هذا العقار، وفي حال كان العقار ملكاً لأكثر من طرف واحد في نفس الوقت، سيتم دفع الضريبة العقارية من طرف المالكين بنسب مقابلة لنسب التملك العائدة لهم سواء أكانت هذه النسب متساوية أم مختلفة.

وفي بعض الأحوال يتم إعفاء أصحاب العقارات من الضريبة العقارية بناءاً على العديد من الشروط اللازم تحقيقها في هذا السياق، في حال كانت مساحة المسكن أقل من 200 م2 وإثبات صاحب الملك أنَّه ليس لديه أي دخل آخر عدا هذا العقار.

ومن الممكن الإستفادة مع الإعفاء الضريبي عن طريق التقدم بطلب خطي للبلدية المعنية لإتمام الإجراءات اللازمة المتعلقة به.

كما ويتم حساب الضريبة العقارية لعقارٍ ما عن طريق حساب قيمة العقار في الدرجة الأولى وتحديد النسبة المعادلة للضريبة العقارية العائدة عليها.

وتختلف هذه النسب بين المدن الكبرى والعادية في تركيا، حيث تصل إلى 2 بالألف في المدن الكبرى، و1 بالألف في المدن العادية. و 4 بالألف على المحلات التجارية في المدن الكبرى، و2 بالألف من أجل المحلات التجارية في المدن العادية.

المصدر: إملاك كواليسونو