امتلاك العقارية
10-07-2017

أوضح البنك المركزي التركي في تقرير صدر عنه أمس بأنَّ القطاع العقاري إستمر بدرِّ أرباح كبيرة على المستثمرين بشكل عام، وأنَّه لا يوجد متضرر من هذا القطاع خلال العام الحالي، وشهدت مناطق "جاناك كالا" و "باليكاسير" إقبالاً كبيراً في الفترة الماضية من حيث إقبال المستثمرين العقاريين.

وتشير الأرقام الصادرة عن البنك المركزي التركي إلى أنَّ مؤشر زيادة الأسعار في العقارات قد وصل إلى أكثر من 11.17 بالمئة في سائر أنحاء تركيا بشكل وسطي.

وهناك بعض المدن التركية التي حطَّمَت رقماً قياسياً في زيادة المؤشر، و "جاناك كالا" واحدة من هذه المدن التي درَّت بالربح الوفير على المستثمرين العقاريين، حيث وصل مؤشر زيادة الأسعار في العقارات إلى أكثر من 20.67 بالمئة.

وتشير الدراسات إلى أنَّ سبب الزيادة الكبيرة في مؤشر زيادة الأسعار في العقارات في "جاناك كالا" يعود إلى الهجرة الكبيرة التي تتلقاها المنطقة من المدن الأخرى، وذلك بسبب إمتلاك هذه المدينة لإمكانات كبيرة من النواحي الطبيعية والإستثمارية.

ووصلت نسبة الزيادة في إسطنبول التي تعتبر العاصمة التجارية لتركيا إلى 9.77 بالمئة، وجاءت أنقرة في نفس المرتبة مع إسطنبول أيضا من ناحية الزيادة.

ومن طرف آخر فقد إرتفع مؤشر زيادة الأسعار في العقارات في إزمير إيضاً، حيث وصل إلى أكثر من 16.46 بالمئة وتعتبر هذه الزيادة عاملاً هاماً يدل على الإقبال المتزايد من طرف المستثمرين العقاريين على هذه المدينة.

وتشير الدراسات إلى إرتفاع أسعار الوحدات السكنية الجديدة والمستعملة على حدٍّ سواء، حيث وصل سعر المتر المربع الواحد في مدينة إسطنبول إلى 3713 ليرة تركية بشكل متوسط، وفي أنقرة إلى 13639 ليرة تركية بشكل متوسط، وفي إزمير إلى 2371 ليرة تركية بشكل متوسط، وتشير هذه الزيادة إلى إستمرار جلب الربح للمستثمرين في الفترة القريبة من المستقبل القادم أيضاً.

المصدر: يني شفق