imtilak logo

اليمنيون في تركيا، زيادة في شراء العقارات بنسبة 536 %

: 2019-11-01 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-04

اليمنيون في تركيا، زيادة في شراء العقارات بنسبة 536 %
+ حجم الخط -
48 إعجاب

مع ارتفاع نسب مبيعات العقارات في تركيا من قبل الأجانب، والإحصائيات المتتالية التي تتناول الوضع العقاري عامة، وتصنيف المبيعات والمشترين وجنسياتهم، وغير ذلك من الإحداثيات المهمة والمعلومات المفيدة، يمكن لنا أن نستفيد بعض الخلاصات التي من شأنها أن تعطي صورة عن الوضع العقاري عامة، ونخص في مقالنا هذا الحديث حول تملك اليمنيين في تركيا خاصة.

 

ارتفاع كبير في مشتريات اليمنيين العقارية في تركيا

تفيد الإحصائيات العديدة التي نشرتها دوائر الإحصاء في تركيا ومعهد الإحصاء التركي، إلى ارتفاع عدد مشتريات العقارات من قبل اليمنيين في تركيا مؤخراً بشكل ملحوظ، حيث بلغ عدد المنازل التي اشتراها اليمنيون في تركيا 1082 منزلاً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2019، بينما كان العدد 170 منزلاً فقط خلال الفترة ذاتها من عام 2015، وهو ما يعني أن نسبة الزيادة في مشتريات اليمنيين في تركيا قد زادت بمقدار 536 بالمئة مقارنة بتلك الفترة المذكورة.

ويشار إلى أن اليمنيين قد احتلوا المرتبة 15 بين أكثر الأجانب شراءً من المنازل في تركيا عام 2017، ثم المرتبة 11 عام 2018، والمرتبة 9 عام 2019.

في حديث لشبكة الأناضول الأخبارية، قال السيد «غوكهان طاش» رئيس شركة العقارات الأمريكية "كولدويل بانكر" في تركيا: «لقد كتب قطاع العقارات في تركيا قصة نجاح جديدة في مبيعاته للأجانب»، مشيراً إلى مبيعات عام 2018 الذي حقَّق أرقاماً قياسية في المبيعات العقارية، والعام الجاري 2019 الذي سيشهد هو الآخر «أرقاماً قياسية جديدة» بحسب المؤشرات الحالية.

وأوضح السيد «غوكهان طاش» في السياق ذاته، أن مبيعات المنازل في تركيا للأجانب في الأشهر التسعة الأولى من 2019، شهدت زيادة بمقدار 32 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018، حيث بلغت 32 ألفاً و268 منزلاً.

وفيما يخص المواطنين اليمنيين قال «طاش»: «إن الموضوع الملفت للانتباه في مسألة بيع المنازل للأجانب، هو زيادة عدد العقارات التي اشتراها اليمنيون في تركيا... فللمرة الأولى في التاريخ يدخل اليمن ضمن قائمة "العشر دول الأجنبية الأوائل" الأكثر شراءً للعقارات بدولة ما».

 

اليمنيون في تركيا

وأشار في سياق حديثه إلى أن السبب الرئيس الذي يدفع باليمنيين لاقتناء العقارات في تركيا، يرجع إلى الاضطرابات التي تعيشها بلادهم في الفترة الراهنة، وهو ما دفع بالعديد من اليمنيين إلى تركيا بحثاً عن ملجأ وملاذ آمن.

وأوضح «طاش» أن عدد المنازل التي اشتراها اليمنيون في تركيا قبل نحو 4 إلى 5 سنوات، كان يتراوح ما بين 100 إلى 200 منزل تقريباً. ولكن بفعل التطورات الأخيرة، تجاوز عدد اليمنيين الذين اشتروا منازل في تركيا خلال آخر عامين ونصف العام حوالي 2200 شخص.

ومما يُذكر في الإطار ذاته، مما أوضح السيد «غوكهان طاش» في حديثه: «لقد برز اهتمام اليمنيين بتركيا بشكل جلي في المجال الاقتصادي أيضاً، حيث يتزايد عدد الشركات التي يؤسسها اليمنيون بتركيا كل يوم».

حيث بلغ عدد الشركات التي أسسها اليمنيون في تركيا 164 شركة خلال عامين ونصف عام الأخيرة.

ما هي العقارات التي يحق للمواطن اليمني تملُّكها في تركيا؟

يحق للمواطن اليمني اقتناء جميع أنواع العقارات في تركيا، كما أوضحناه مفصَّلاً في مقالنا على موقع شركة امتلاك العقارية، بعنوان: «تملك اليمنيين في تركيا».

حيث يحق لجميع اليمينيين تملك العقارات في تركيا، وقد شملهم القانون العقاري التركي الذي صدر عام 2012، ومن خلاله يستطيع المواطن اليمني في تركيا تملك كافة أنواع العقارات في تركيا بما فيها: الشقق، والفلل، والمحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني، والأراضي، والمزارع وسائر أنواع العقارات السكنية والتجارية.

 

اليمنيين في تركيا

هل يشمل المستثمر اليمني قانون الجنسية التركية مقابل تملك عقار؟

يعتبر اليمنيون من مواطني الدول المشمولين بقانون الجنسية التركية مقابل تملك عقار.

وبموجب القانون المذكور يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار أمريكي فقط.

وللاطلاع على كافة القوانين المتعلقة بالجنسية التركية مقابل تملك عقار، وقوانين الاستثمار في تركيا وأهم المشاريع العقارات التركية، يمكنكم الرجوع إلى موقع شركة امتلاك العقارية الرائدة في المجال العقاري في تركيا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها