imtilak logo

فولكس فاغن تتّخذ الخطوة الأولى لاستثمار ضخم في تركيا

: 2019-10-09 تاريخ آخر تحديث : 2019-10-19

فولكس فاغن تتّخذ الخطوة الأولى لاستثمار ضخم في تركيا
+ حجم الخط -
48 إعجاب

أكّدت الشركة العالميّة لصناعة السيارات فولكس فاغن أنّ مصنعها المُزمع إنشاؤه منذ وقت طويل والذي شكّل اختيار موقعه مصدراً للتكهّنات على مستوى العالم سيكون مكانه في تركيا.

يأتي هذا الإعلان من فولكس فاغن بعد أن اعتُبر احتضان هذا المصنع الضخم مطلباً لكثير من دول العالم، غير أنّ الشركة العالمية فضّلت تركيا على بلغاريا كموقع لمصنعها بعد المصنع الذي اتّخذته في المملكة العربية السعودية.

فولكس فاغن في تركيا

تبلغ التكلفة الاستثمارية لمصنع فولكس فاغن 1.3 مليار يورو أي ما يقارب 8 مليار ليرة تركية، وفي الآراء السياسيّة التي تناولت خبر تأكيد إنشاء هذا المصنع قال رئيس جمهورية التشيك خلال زيارته لتركيا بأنّ هذا الاستثمار الضخم سيعود على تركيا بفوائد اقتصاديّة كبيرة.

كما أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع له مع قيادات الصفّ الأول لشركة فولكس فاغن أنّ تركيا تخطّت أيّ عائق يحول دون اكتمال هذا المشروع على أفضل وجه، كما صرّحت وزيرة التجارة التركية أنّ مدينة مانيسا بمنطقتها الصناعية ستحتضن هذا المشروع الضخم.

تمّ البدء بالمعاملات الخاصة بأراضي مصنع فولكس فاغن

وفي خبر نشرته صحيفة يني شفق التركية فقد بدأت أعمال تجهيز الأراضي الخاصّة بالمصنع في منطقة مانيسا التي تُعتبر من أضخم المناطق الصناعية في تركيا حيث تبلغ مساحتها مليوناً و300 ألف متر مربّع ويعمل فيها ما يقرب من 60 ألف شخص، وقال المسؤولون عن المعاملات المتعلّقة بأراضي المصنع أنّ جزءاً كبيراً من هذه المعاملات والأعمال قد تمّ إنجازه بالكامل.

ستكون المساكن التابعة للمصنع خارج المنطقة الصناعية

يُذكر أنّ المصنع الذي سيبدأ العمل عام 2022 سيكون بسعة 300 ألف عربة وبالتالي سيوفّر فرص عمل لما يقارب 5 آلاف شخص، وتسعى الشركة لتأمين مساكن هؤلاء العاملين في منطقة قريبة من المنطقة الصناعية لمانيسا.

وقد عُلم بأنّ إدارة فولكس فاغن طلبت معلومات عن المشروع المؤلّف من 5500 وحدة سكنيّة والذي تقيمه مؤسسة الإسكان التركية توكي بالتعاون مع بلدية يونس ايمري في المنطقة ومن المتوقّع أن تقوم فولكس فاغن بالتنسيق مع توكي لمشروع مماثل.

كل المطالب الاستثمارية مؤمّنة وعلى النحو الأفضل
من المعلوم أنّ المنطقة الصناعية تقع على خريطة المنطقة الثالثة من مناطق تشجيع الاستثمار التي تقدّم فيها الحكومة التركية الكثير من التخفيضات والإعفاءات الضريبيّة والتسهيلات لأيّة جهة تقوم بالاستثمار فيها كما أنّ الطلبات الخاصّة بهذا الاستثمار الضخم سيتمّ تلبيتها دون أيّ تهاون من قبل إدارة المنطقة الصناعية لمانيسا ومكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية.

 فولكس فاغن

فولكس فاغن: ثامنة الماركات العالمية للسيارات في تركيا

عند دخول فولكس فاغن إلى خط إنتاج السيارات في تركيا العام 2022 ستكون الشركة العالمية الثامنة لصناعة السيارات في تركيا بعد فيات Fiat ورينو Renault وفورد Ford وهيونداي Hyundai وهوندا Honda وتويوتا Toyota ومرسيدس بنز Mercedes Benz. وايسوزو Isuzu والتي أتمّت في العام الماضي إنتاج أكثر من 1.3 مليون سيارة في تركيا.

ومن المُنتظر أن يقوم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الأيام القادمة بالتصريح الرسميّ المتعلق بهذا الاستثمار كما يُتوقّع أن يتمّ التوقيع على الاتفاقية الرسميّة الخاصّة به في الأسابيع القادمة.

المصادر: صحيفة تقويم + صحيفة يني شفق 

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها