imtilak logo

فائض الاقتصاد التركي من التجارة مع أوروبا بالأرقام

: 2019-04-22 تاريخ آخر تحديث : 2019-04-24

فائض الاقتصاد التركي من التجارة مع أوروبا بالأرقام
+ حجم الخط -
48 إعجاب

يُثبت الاقتصاد التركي من جديد تماسكه وقوَّته، ويظهر في كل مرة لأي مدى يمكن الوثوق به، بما تحتوي عليه السوق التركية من مكونات القوة والجدارة؛ لأن الاقتصادَ التركي اقتصادٌ فتيٌّ، حاز موضع الثقة، وترتيب الاقتصاد التركي عالمياً في ارتقاء مستمر، بفضل الخطوات الراسخة التي خَطَتْها تركيا في سبيل التطور والنمو.

الاقتصاد التركي يحظى بثقة الاتحاد الأوروبي والتبادل التجاري يتضاعف 4 مرات

مع قيام أعمال مؤتمر "من أوروبا إلى تركيا.. التحول الرقمي والصناعة"، الذي استضافته غرفة تجارة ولاية غازي عنتاب في الجنوب التركي، قال رئيس وفد التجارة والسياسة لدى الاتحاد الأوروبي "بارتوز برزيوارا" في معرض مشاركته في أعمال المؤتمر في يومَ الثلاثاء الفائت: "إن اقتصاد الاتحاد الأوروبي وتركيا بات اقتصاداً متداخلاً، وقد تضاعف التبادل التجاري بينهما أكثر من 4 مرات، منذ تأسيس الاتحاد الجمركي بين الجانبين قبل 20 عاماً".

 

الاقتصاد التركي


وأضاف "برزيوارا": "إن تركيا قد أصبحت في المرتبة الخامسة على قائمة أهم الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي، ومقصداً مهماً للاستثمارات الأوروبية، وأن ذلك تحقق نتيجة استمرار وزيادة التكامل التجاري والإنتاج، بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي".

وأشار أيضاً إلى أن جهود الاتحاد الأوروبي نحو التحوّل الرقمي ستستمر قُدُماً نحو الأمام.

وبيَّن "برزيوارا" مدى تدفُّق الاستثمارات التركية إلى أوروبا، ومدى تدفُّقها في الاتجاه المعاكس خلال العام الفائت؛ حيث شهد العام الماضي تبادلاً للاستثمارات بين الطرفين، مبيناً أن الاستثمارات التركية في أوروبا شملت مجالات صناعة السيارات والصناعات النسيجية، ومنوهاً بالاستثمارات الأوروبية في تركيا التي شهدت تطوراً مهماً بسبب تكامل شبكات الإنتاج مع الشركات الأوروبية، والتي ساهمت أيضاً في خلق فرص عمل في تركيا، وكان لها أثر إيجابي في زيادة متوسط المعاشات.

وبالمقابل، قال رئيس غرفة تجارة غازي عنتاب "طونجاي يلدرم" مؤكداً على أن تركيا بصدد اتخاذ خطوات في اتجاه تعزيز القدرات الاقتصادية، وضرورة التحول الرقمي من أجل تعزيز تطور الاقتصاد التركي: "إن تركيا تمتلك أهدافاً كبيرة في المجال الاقتصادي، ولدينا تصورات مهمة في مجال التحوّل الرقمي، بهدف خلق اقتصاد أكثر قوة، وزيادة القدرة التنافسية، والقيمة المضافة".

 

الاقتصاد

مليار دولار، فائض الاقتصاد التركي من التجارة مع الاتحاد الأوروبي في شباط

وفي خبر مماثل، صدر يوم الأربعاء الفائت عن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" بيانٌ حول صادرات تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت بحسب البيان في شهر شباط/ فبراير الماضي، 6 مليارات و528.2 مليون يورو "ما يعادل 7.377 مليارات دولار".

وأوضح البيان أن واردات تركيا من هذه البلدان بلغت في الشهر نفسه، 5 مليارات و650.6 مليون يورو "ما يعادل 6.385 مليارات دولار".

حيث تجاوز فائض تجارة تركيا مع الاتحاد الأوروبي في شهر شباط/ فبراير، 877.6 مليون يورو "ما يعادل 991.6 مليون دولار".

 

معلومات عن اقتصاد تركيا


ووفقاً للمعطيات السابقة، فقد بلغ فائض تجارة تركيا مع دول الاتحاد الأوروبي في أول شهرَين من العام الحالي، مليارين و684.4 مليون يورو "ما قيمته 3.033 مليارات دولار".

وذكر البيان أن إجمالي صادرات دول الاتحاد الأوروبي إلى العالم في شهر شباط/ فبراير الماضي، بلغ 156.3 مليار يورو "ما قيمته 176.6 مليار دولار"، بينما وصلت وارداتها إلى 159 مليار يورو "ما يعادل 179.67 مليار دولار".

وبذلك، بلغ عجز التجارة الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال الشهر المذكور، 2.7 مليار يورو "ما يعادل 3.051 مليارات دولار".

فيكون التبادل التجاري بين تركيا والاتحاد الأوروبي على الشكل التالي:

جهة التجارة

صادرات شهر شباط

واردات شهر شباط

عجز شهر شباط

فائض شهر كانون 2 وشباط

تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

6 مليارات و528.2 مليون يورو

5 مليارات و650.6 مليون يورو

-

2 مليار و684.4 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي إلى العالم

156.3 مليار يورو

159 مليار يورو

2.7 مليار يورو

-

 

ويدلُّ ما سُقناه آنفاً من معلومات عن أخبار اقتصاد تركيا وتطوّره المستمر، على قوة الاقتصاد التركي وتعافيه في مجال التجارة الخارجية، ومدى الثقة التي حصَّلتها تركيا عبر إنجازاتها الاستثمارية الناجحة، الأمر الذي يؤهلها لتكون مركزاً استثمارياً مهماً وموئلاً لاستثمارات جديدة متميزة.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: الأناضول 1 - 2

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها