بيع خمسين شقة في اليوم الواحد للأجانب في تركيا

بيع خمسين شقة في اليوم الواحد للأجانب في تركيا

تاريخ الاضافة : Aug , 28 2017

تشهد الأسواق العقارية التركية إقبالا كبيراً في السنوات الاخيرة من طرف المستثمرين العرب والأجانب. و قد تم إجراء مسح على عدد العقارات التي تم بيعها للمسثتمرين الأجانب في تركيا خلال 4.5 سنة الماضية. ووجد بناءاً على النتائج التي تم الحصول عليها في هذا السياق أنه قد تم بيع 81 ألف و754 شقة خلال هذه المدة، وهذا يعني أنه قد تم بيع 50 شقة بشكل يومي وسطياً للمستثمرين العقاريين في تركيا.

وتشكل التسهيلات المقدمة من طرف الحكومة التركية في هذا السياق للمستثمرين الأجانب العامل الأكبر الذي يسهم في زيادة الإقبال على العقارات التركية من طرف المستثمرين الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص. وتتمثل هذه التسهيلات بالعديد من التعديلات التي طالت القوانين والمراسيم الموجودة في مجال تنظيم الأسواق العقارية. ويعد أبرزها الإعفاء الضريبي على العقارات التي يتم شراءها من طرف الأجانب، إضافةً إلى تخفيضات الضرائب العقارية والخصومات العديدة الاخرى.

وربما يمثل موضوع منح الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب في المجال العقاري أبرز هذه العوامل. وذلك كون أن هذه الإجراءات تزيد من ثقة المستثمر الاجنبي بالسوق العقارية بشكل أكبر.

وتشير الأرقام الأخيرة الموجودة إلى أن حجم المبيعات في العقارات للأجانب قد زاد بنسبة 18.6 بالمئة بين شهري نيسان وحزيران من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ووجد بناءاً على إجراء دراسة على كل مدينة من المدن التركية على حدى من جهة إقبال المستثمرين الأجانب أن إسطنبول تتصدر قائمة المدن التي يرغب المستثمر التملك فيها. حيث تم بيع 24 ألف و813 شقة في إسطنبول لوحدها خلال المدة التي شملتها الدراسة. وهو الامر الذي يبين أن إسطنبول قد تجاوزت نسبة 30 بالمئة من هذه المبيعات لوحدها.

وتبين الدراسة أن أكثرالجنسيات التي قامت بالتملك في تركيا هي الجنسيات العربية. حيث تبين الأرقام منذ عام 2015 وحتى الان بأن المستثمرون السعوديون جاؤوا في المرتبة الاولى، متقدمين بذلك على العديد من الدول الاوربية وعلى روسيا، ودول شرق آسيا الذين يتملكون في تركيا بشكل كبير. وجاء المستثمرون الكويتيون في المرتبة الثانية والعراقيون في المرتبة الثالثة. وهذه الأرقام وسطية بالطبع، كون أن بعض الأشهر شهدت تقدم بعض الدول على الأخرى وتراجع البعض الآخر.

ويتوقع الخبراء العقاريون زيادة الإقبال الأجنبي على السوق العقارية التركية في شهر أيلول المقبل بشكل أكبر وذلك بعد انتهاء فترة الإجازة ودخول المستثمرين في مرحلة النشاط اعتباراً من هذا الشهر.

المصدر: الاناضول 

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us