imtilak logo

رقم عالمي جديد لعمليات زراعة الكبد في تركيا

: 2019-06-20 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-19

رقم عالمي جديد لعمليات زراعة الكبد في تركيا
+ حجم الخط -
58 إعجاب

تعدّ زراعة الكبد في تركيا واحدة من أكثر العمليات الجراحية تعقيداً، ولكنها بالنسبة إلى كثير من المرضى فرصة لبدء حياة صحية جديدة، حيث تعد تركيا الأولى عالمياً في زراعة الكلى، والثانية بعد كوريا الجنوبية في زراعة الكبد.

وعلى هذا الصعيد لم تعد السياحة العلاجية في تركيا تقتصر على بعض الإجراءات الطبية أو التجميلية البسيطة، بل توسعت لتشمل عمليات جراحية بالغة الدقة والتعقيد، وصارت مقصداً للباحثين عن العلاج في تركيا.

إنجاز عالمي لعمليات زراعة الكبد في تركيا

وفي إنجاز غير مسبوق، حققت تركيا رقماً قياسياً في عمليات زراعة الكبد، حيث أجرى مركز تورغوت أوزال في ولاية ملاطيا 5 عمليات جراحية لزراعة الكبد في وقت متزامن يوم 12 يونيو/ حزيران 2019، وهو رقم غير مسبوق في السياحة الطبية عالمياً.

وقال رئيس المركز الطبي، الدكتور سيزاي يلماز، إن العمليات التي أجريت في مركز تورغوت أوزال الطبي بجامعة إينونو في ولاية ملاطيا استغرقت 12 ساعة، بين الساعة 8 صباحاً و8 مساءً، وشارك فيها 5 متبرعين و5 متلقين.

وقد أشاد بهذا الحدث العالمي، والي ملاطيا السيد "آيدن باروش" حيث قال: "باشرت العملية 10 وحدات صحية معاً، إننا نشعر بالفخر حيال النجاحات الكبيرة التي حققها هذا المركز في عمليات زراعة الكبد منذ بدايته وحتى اليوم، إن أطبائنا في هذا المركز يحققون مكانة عالمية لملاطيا ولتركيا، لقد بدأ المركز في العام 2002، وتحول إلى معهد للأبحاث، وهو اليوم بمعدل عمله الذي يقارب 250 عملية زراعة كبد سنوياً، يقدم للمرضى المتعبين أملاً بالعودة إلى الحياة، من خلال الجهد الكبير الذي يبذله أطباؤنا".

وفي هذا السياق أشاد البروفسور الدكتور أحمد تيكين المدير العام للخدمات الصحية في وزارة الصحة التركية، بهذا الحدث الذي سيُجِلُّه تاريخ الطب في العالم قائلاً: "حتى العام 2000م كنا نرسل المرضى بالمئات لزراعة الأعضاء في الخارج، واليوم في العام 2019 نستقبل المئات من المرضى الذين يختارون تركيا لعمليات زراعة الأعضاء".

 

زراعة الكبد في تركيا

زراعة الكبد في تركيا في طريقها إلى موسوعة غينيس

وبهذا الإنجاز الكبير تحقق السياحة الطبية في تركيا رقماً قياسياً عالمياً قد يسجل في موسوعة غينيس لأكبر عدد عمليات زراعة كبد تجرى في الوقت نفسه.

وقد تم توثيق جميع عمليات الزرع بكاميرات الفيديو، وسيتم نقل لقطات الفيديو، إلى جانب وثائق الجراحة وشهادات الشهود، إلى موسوعة غينيس العالمية للنظر فيها.

10 غرف عمليات معاً!

جدير بالذكر أن فريقاً طبياً ضمّ نحو 100 شخص، بينهم 36 جراحاً، قد شارك في إجراء عمليات زراعة الكبد داخل 10 غرف عمليات.

وقد أوضح البروفسور الدكتور شكور إيمري عضو الكادر التعليمي في كلية الطب في جامعة يال Yale University في الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس قسم نقل الأعضاء وأحد الشهود الدوليين على العملية، أن هذا يوم تاريخي بالنسبة لتركيا حيث قال: " كانت هذه العملية برهاناً كبيراً على مدى نجاح عمليات زراعة الأعضاء في تركيا، وأعتقد أن أهمية هذا الأمر لا تقتصر على تركيا فحسب، بل تمتد أهميتها للعالم أجمع، وأنا متأكد أن فريق العمل الذي قام بهذا الإنجاز سيكون له مكانة عالمية خاصة".

 

زراعة الكبد

إحصاءات زراعة الكبد في تركيا

ويجري مركز تورغوت أوزال الطبي نحو 250 عملية من عمليات زراعة الكبد في تركيا سنوياً. كما أنه بمثابة مركز تدريب لمئات المهنيين الطبيين الذين يسعون للعمل في تركيا، وفي قطاع السياحة الطبية تحديداً.

وقال رئيس المركز إن المركز أجرى نحو 2500 عملية جراحية لزراعة الكبد منذ العام 2002. وفي العام الماضي 2018 بلغ العدد 272 عملية، بينما بلغ في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 2019 نحو 110 عمليات.

ويبلغ عدد حالات زراعة الكبد في عموم المركز الطبية التركية سنويا نحو 1400 حالة، و3500 حالة لزراعة الكلى، كما أن نسبة 80-85% من عمليات الزراعة تعتمد على متبرعين أحياء.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: صحيفة صباح + ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها