imtilak logo

قطار الشحن الصيني يعبر نفق مرمراي في تركيا

: 2019-11-09 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-12

قطار الشحن الصيني يعبر نفق مرمراي في تركيا
+ حجم الخط -
49 إعجاب

قطار الشحن الصيني أول قطار شحن قادم من الصين إلى أوروبا، مدشناً خط السكك الحديدية الذي يقوم بإحياء طريق الحرير التاريخي مجدداً، وصل هذا القطار بطول 820 متراً، و42 مقطورة، ومحملة ببضائع الكترونية إلى تركيا، ليقطع القارتين الأوروبية والآسيوية، ويسجل إنجازاً اقتصادياً سعت إليه كثير من الدول التي يمر عبرها أشهر طرق التجارة بين الشرق والغرب.

 

قطار الشحن الصيني: تقليص للوقت وتقصير المسافات

يعتبر قطار الشحن الصيني هذا الأول من نوعه الذي يتجه من الصين إلى أوروبا عبر تركيا دون انقطاع  وقد أكد وزیر المواصلات والبنیة التحتیة التركي جاھد توران على أهمية هذه الخطوة واصفاً إياها بالتاريخية والعالمية، وقائلاً: كانت قطارات الشحن تستغرق شهراً كاملاً للعبور بين الصين وتركيا، لكن بوجود هذا القطار ستتقلص مدة الرحلة في طرق التجارة بين الشرق الأقصى وأوروبا الغربية، لتصل إلى 18 يوماً، حيث سيقطع قطار الشحن الصيني مسافة قدرها 11 ألفاً و483 ألف كلم، عبر المرور بقارتين و10 دول وبحرين.

وعلى هذه الشاكلة سيقوم القطار الصيني بتقليص المدة الزمنية والتكلفة المادية، والتي ستعود بالنفع على البلدان التي تمر بها القطار، لاسيما تلك التي تشكل الجسر الاستراتيجي بين آسيا وأوروبا، وستستفيد منها 60 دولة و5 ملايين نسمة حول العالم.

 

قطار الشحن الصيني

قطار الشحن الصيني يمر من نفق مرمراي التركي

جاء قطار الشحن الصيني منطلقاً من الصين إلى أوروبا مروراً بخط مرمراي الحديدي الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي، ويمر من تحت مضيق البوسفور في تركيا.

أما أهمية تركيا فتكمن في إتاحة عبور القطارات إلى الوجهة الأوروبية دون الاضطرار لتغيير وسائل النقل وذلك عبر نفق ممراي الواقع تحت مضيق البوسفور البحري، والواصل بين الضفتين الآسيوية والأوروبية.

ومن خلال مرور قطار شحن صيني من تركيا سيتعزز موقع تركيا الجيوسياسي ومكانتها الدولية، وستحصل على مكاسب اقتصادية من النقل غير المكلف، ولن تبقى مقيدة بالتجارة مع أطراف محددة، وستنمي علاقاتها الاقتصادية مع دول آسيا الوسطى.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: TRT   عربي + الجزيرة

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها