imtilak logo

100مليون دولار: استثمارات جديدة لشركة ساك السعودية في تركيا

: 2019-04-17 تاريخ آخر تحديث : 2019-06-12

100مليون دولار: استثمارات جديدة لشركة ساك السعودية في تركيا
+ حجم الخط -
50 إعجاب

في بادرة جديدة من شركة ساك السعودية في سبيل تطوير قطاعها الاستثماري في تركيا، ولثقة المستثمر السعودي بالسوق الاستثماري الرائد في تركيا، تم الإعلان عن خطة استثمارية جديدة بهدف العمل في مجالات متنوعة تشمل قطاعات مهمة.

 

ساك السعودية

ساك السعودية تخطط لاستثمار 100 مليون دولار في تركيا

قال رئيس المكتب الاستشاري سليمان عبد الله الخريجي (ساك)، التي مقرُّها في السعودية، إن شركته تخطط لاستثمار ما يصل إلى 100 مليون دولار في قطاعات الاستثمارات الغذائية، والاستثمارات الزراعية، والصحة، والفنادق في تركيا.

وأضاف الخريجي: إن الحكومة السعودية، التي تستورد نحو 80 في المئة من الاحتياجات الغذائية للمملكة، تدعم استثمارات القطاع الخاص التي من شأنها أن تساهم في تأمين إمدادات اللحوم والخضراوات.

وقال الخريجي في تصريح لوكالة رويترز: "نتطلع إلى استثمارات في مجال الزراعة. ونبحث عن شركاء، وننظر في إمكانية إنتاج خضراوات ولحوم وتصديرها".

وأضاف أن الشركة تسعى للاستثمار في أراض، أو الدخول في شراكة مع ملَّاك أراضٍ زراعية، وتجري محادثات حول استثمار بالقرب من منتجع بوضروم على ساحل بحر إيجه.

وقال الخريجي: إن الاعتبارات السياسية يجب ألَّا تؤثر على النواحي الاقتصادية، مضيفاً أن الكثير من المقاولين الأتراك يعملون في السعودية بدون مشكلات.

ومما يذكر أن التوترات السياسية لم يكن لها تأثير مباشر يذكر على التجارة بين البلدين، بحسب الإحصاءات التركية الرسمية.

وارتفعت صادرات تركيا إلى السعودية في الثلاثة أشهر حتى فبراير/ شباط 2019 بنسبة 16% عن الفترة ذاتها قبل عام.

 

الخريجي


وقال الخريجي: إن "ساك" تتطلع إلى استثمارات عقارية تتضمن فنادق ومنازل لكبار السن، على أن تبدأ من مدينة اسطنبول؛ حيث عرضت الشركة 12 مليون دولار مقابل شراء حصَّة قدرها 70 في المئة في أحد الفنادق، ثم تتحرك في وقت لاحق إلى إقليم بورصة في غرب البلاد.

وأضاف: إن "ساك" تسعى أيضاً لشراء حصة في سلسلة مستشفيات في تركيا، ثم تدخل لاحقاً في شراكة مع مستثمر من القطاع الخاص المحلي، أو جهة حكومية لتوسعة سلسلة المستشفيات في الخارج.

يشار إلى أن شركة "ساك" هي شركة إستشارية هندسية، تعمل في مجال الاستشارات العقارية منذ أكثر من 40 عاماً بقيادة مؤسسها المعماري "سليمان الخريجي". ويقع المقرُّ الرئيس للشركة في مدينة جدَّة، ولها فروع في كل من المدينة المنورة، والرياض، والخبر، واسطنبول، والقاهرة، وميلانو، ولدى الشركة أيضاً عدَّة مكاتب مشاريع في كل من مكة المكرمة، في منطقة رابغ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، والدمام، والطائف.

الاستثمارات السعودية في تركيا: آفاق رحبة وثقة متبادلة

وتعتبر المملكة العربيّة السعوديّة من بين أكثر الدول الأجنبيّة التي قامت بالاستثمار على الصّعيد العقاري في تركيا.

ووفقاً لقانون الجنسيات الأجنبية التركي الصادر عام 2012م أصبح بإمكان المواطنين السعوديين تملُّك كافة أنواع العقارات في تركيا بما فيها: الشقق، والفلل، والمحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني، والأراضي، والمزارع وسائر أنواع العقارات السكنيَّة والتجاريَّة والاستثماريَّة.

وفي شهر مارس/ آذار الفائت افتتح سفير المملكة العربية السعودية في تركيا، الأستاذ وليد الخريجي، مكتب الملحقيّة التجاريّة السعوديّة الجديد في اسطنبول، في محاولة لتطوير النشاط التجاري والاستثماري بين البلدين.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: رويترز

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها