امتلاك العقارية
29-12-2017

تعمل تركيا بشكل مستمر منذ عام 1999 على تطوير نظام إنذار متطور للإنذار المبكر ضد الزلازل، كما تعمل في هذا السياق على تعديل القوانين الموجودة لتشييد مبان مقاومة للزلازل أكثر.

إضافة إلى موضوع متانة ومقاومة المباني يعد موضوع الإنذار المبكر ضد الزلازل أمراً مهماً للغاية من أجل الوقاية من أضرار الزلازل أقصى ما يمكن، ويعد النظام الموجود في المكسيك مثالاً جيداً لأنظم الإنذار المتطورة يحتذى به.

وتم التمكن من معرفة مدى فعالية ذلك النظام خلال الزلزال الذي ضرب البلاد في شهر أيلول الماضي بقوة 8.2، حيث تمكن الناس من الفرار من الأماكن المغلقة قبل دقيقة ونصف من وقوع الزلزال، وهو الأمر الذي أدى إلى تقليل عدد الضحايا بشكل كبير، وتعمل تركيا في الوقت الراهن على إنشاء نظام مشابه للموجود في المكسيك في المناطق التي تكون فيها احتمالية وقوع الزلزال أكبر.

ويعمل هذا النظام على تحديد الزلزال من مصدره، ولذلك يمنح فرصة لاتخاذ التدابير اللازمة قبل وقوع الزلزال، حيث يتم تركيب عدد كبير من المستشعرات على مساحة واسعة، ويتم وصل بعد ذلك نظام الإنذار المبكر بالمباني بشكل سهل للغاية بعد الانتهاء من تركيب نظام المستشعرات.

ويتم العمل حالياً على إدماج هذا النظام مع المشاريع الضخمة للمواصلات مثل الجسور الثلاثة الممتدة على مضيق البوسفور التي تصل قارتي آسيا وأوربا في إسطنبول، وفي قطار الأنفاق مرمراي الذي يصل القارتين بسكة حديدية، ونفق أوراسيا البحري الذي يصل القارتين ولكن عن طريق السيارات ذات العجلات.

المصدر: بروجيه بيديا