امتلاك العقارية
11-09-2017

لعب القطاع العقاري في تركيا دوراً هاماً وحيوياً في تدوير عجلة الاقتصاد في تركيا بشكل سريع بعد صوله إلى المستوى المطلوب بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي حدثت في 15 تموز من العام الماضي. وقد قامت في هذا السياق الحكومة بالعديد من الحملات من أجل دعم الاقتصاد وتنميته.

وتستعد الشركات العقارية وشركات الإنشاءات التركية في الوقت الراهن إلى إطلاق حزمة من العروض من أجل تسهيل التملك العقاري للافراد والمستثمرين على حدّ سواء. وتعتزم هذه الشركات إطلاق عروض جديدة في شهر أيلول الحالي.

هذا وستقوم الشركات بالعمل والتعاون بشكل مشترك مع القطاع المصرفي أيضاً بغية تسهيل التملك للمستثمرين. وسوف يكون العرض الاقوى في هذا السياق إمكانية شراء المشاريع عن طريق دفع نسبة 20 بالمئة من سعر العقار على شكل سلفة، ودفع الباقي المتشكل على نسبة 80 بالمئة عن طريق استخدام القروض المصرفية. بالإضافة إلى إمكانية تقسيط السلفة أيضا وذلك عن طريق دفع نسبة 5 بالمئة منها في أول البيع، وتقسيم نسبة 15 بالمئة الباقية على أقساط سهلة الدفع.

والتفصيل الأكثر لفتاً للانتباه في شروط العرض هو إمكانية تأجيل الدفع، حيث سوف يمكن للمستثمر الراغب بشراء عقار القيام بدفع الأقساط اعتباراً من شهر كانون الثاني من عام 2019، وسوف تكون الأقساط المصرفية سهلة الدفع بشكل يتم تحديد سقف أعلى للزيادة التي سوف يتم إضافتها على مبالغ الأقساط. وتعتزم الشركات ببدء العرض في الخامس عشر من أيلول وسوف ينتهي في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني القادم. وقد تم إجراء اتفاقات في هذا السياق مع أربعة مصارف ضخمة تركية هي كل من وقف بنك، يابي كريدي، فينانس بنك، وأك بنك. ومن المتوقع انضمام العديد من المصارف الجديدة الأخرى لدعم هذا القرض.

وينص هذا العرض المقدم على تسهيل إضافي أيضاً وهو إجراء تخفيض بنسبة 15 بالمئة في حال تم القيام بدفع المبلغ بشكل نقدي. ومن المتوقع أن يتم الاستمرار في هذه العروض العقارية الضخمة في تركيا في الفترة المقبلة أيضاً بغية جذب أكبر عدد من المستثمرين إليها.

المصدر: جريدة صباح