امتلاك العقارية
10-10-2017

تقوم تركيا بشكل دائم برفع قدراتها في مجال الاستثمارات الضخمة وتضيف المشاريع الجديدة بشكل دائم على خانة نجاحاتها. ويعتبر مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين باكو – تيفليس كارس من أحد هذه المشاريع الضخمة التي تمتد على مدى عصر كامل من الزمن. وسوف يمر الخط من مدينة تيفليس ومن منطقة كارس وسيقوم بنقل كل من الأحمال والركاب في نفس الوقت.

ويتم بناء هذا الخط الحديدي الضخم بشكل مشترك من طرف كل من تركيا وجورجيا وأذربيجان، وقد وصلت أعمال بناءه إلى النهاية تقريباً وباتت أيام بدء تقديم الخدمات فيه معدودة. ويهدف هذا الخط إلى إحياء طريق الحرير الشهير مرة أخرى، وتم البدء الشهر الماضي بالرحلات التجريبية في الدول الثلاثة والتي مرت بشكل ناجح للغاية. وسوف يتم البدء بالرحلات في الأيام القليلة القادمة وسوف تستمر بدون انقطاع. وسينطلق القطار من مدينة باكو في دولة أذربيجان، وسيمر بعد ذلك من مدينة تيفيليس عاصمة دولة جورجيا، وسيستمر بدون انقطاع إلى مدينة كارس التركية. وسوف يتم نقل الركاب والأحمال بشكل مستمر على الخط الواصل بين هذه الدول الثلاثة. وسوف يتم تمديد هذا الخط الذي يبدأ في تركيا وينتهي في أذربيجان ليصل الى كل من كازخستان وتركمانستان والصين عن طريق الارتباط الذي سوف يتم بناءه في أذربيجان ليصل هذا الخط الى ما وصل إليه خط طريق الحرير الشهير في الماضي.

هذا وقد وصل طول هذا الخط الضخم إلى 839 كيلو متر، وسوف يمر قسم 76 كيلو متر منه في تركيا، ووصلت ميزانية هذا القسم المبني في تركيا حوالي 600 مليون دولار أمريكي. وسوف ينقل الخط العملاق في اول مرحلة منه في العام الاول 1 مليون راكب و6.5 مليون طن من الأحمال.

وسوف يضفي هذا المشروع قيمة مضافة على ميزانية تركيا، حيث من المتوقع أن يدر مليارات الليرات التركية إلى خزينة الدولة. وسوف تكسب تركيا من الرحلات التي تمر من أراضيها والتي سوف تربط أوربا بالصين. وتهدف تركيا أن تكسب كل سنة من أجور النقل عبر السكك الحديدية فقط 1 مليار دولار تقريباً.