امتلاك العقارية
17-07-2017

أجرت وزارة البيئة والمدن التركية تعديلاً جديداً على قانون تأسيس أنظمة الطاقة الشمسية في تركيا، وتم بناءاً على التعديل الذي تم القيام به إلغاء شرط الحصول على رخصة من أجل توليد الطاقة الكهربائية في الأبنية، وسوف يمكن بهذا الشكل تأسيس وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على سطح أكثر من 10 ملايين مبنى من أجل الحصول على الطاقة البديلة والصديقة للبيئة من أشعة الشمس.

وسوف يمكن لكل فرد من المجتمع أن يكون منتجاً للكهرباء، وكما يمكن له بيع الفائض من الكهرباء إلى الشبكة العامة لتوزيع الكهرباء.

هذا وكانت وزارة البيئة والمدن التركية قد أصدرت التعديل الأخير على القانون المتعلق حول توليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس ونشرت القرار المتعلق في هذا السياق في الجريدة الرسمية في تاريخ 3 تموز 2017.

ونص التعديل الأخير على إمكانية أنظمة الطاقة الشمسية من أجل توليد الطاقة الكهربائية دون الحصول على رخصة من أجل ذلك، بشرط عدم التسبب بالضرر على التصميم المعماري العائد للبناء وعدم تسبب هذه الأنظمة بتعريض المباني للخطر والتسبب في إنقاص المعايير الأمنية الموجودة فيها.

ويقول الخبراء أنَّ هناك أكثر من 10 ملايين مبنى في تركيا قابل لتركيب هذه الأنظمة على الأسطح العائدة إليها، وبأخذ هذه الحقيقة بعين الإعتبار، سوف يشكل موضوع الإستفادة من هذه الميزة الهامة فرصة كبيرة من أجل الشركات الموزعة للكهرباء وللمستهلكين على حد سواء.

حيث سوف يخفّف هذا الأمر جهداً كبيراً عن كاهل شركات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية، ومن طرف آخر سوف يمكن للمستهلك الحصول على الطاقة الكهربائية بشكل مجاني، كما وسوف يمكن التخلص من الفاقد الموجود على شبكة التوزيع.

وسوف يمكن للأفراد الذين يقومون بتأسيس أنظمة طاقة شمسية من أجل توليد الكهرباء بسعة تصل 1 ميغا واط والقيام ببيع الكهرباء للدولة من أجل الإستفادة من هذه الأنظمة على شكل إستثمار مربح، وسوف يمكن لهم بهذا الشكل بتلافي المبلغ المدفوع من أجل تأسيس وتركيب النظام خلال فترة تتراوح بين 5-7 سنوات.

ويشير الخبراء إلى أنَّه في حال تم تقديم التشجيعات اللازمة من طرف الدولة للمستثمرين في هذا المجال، فإنَّه سيزيد الإقبال على تركيب هذه الأنظمة التي ستعود بالربح على خزينة الدولة وللمستثمر على حدٍّ سواء.

 المصدر: إملاك جيت