هناك بعض الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها من تلك المطلوبة من طرف دائرة السجلات العقارية والأوراق التي يجب اصطحابها من أجل تجنب إعادة الإجراءات وتأخيرها. وفيما يلي بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها في هذا السياق وهي كل مما يلي:

  • يجب إتمام كافة الأوراق المطلوبة عن طريق إتمام قائمة الأوراق اللازمة. واصطحاب الهوية الشخصية أو الوكالة في حال كان الشخص ينوب عن شخص آخر في مسألة العقار.
  • يجب اصطحاب الصور الشخصية المطلوبة من طرف الدائرة العقارية وصورة واحدة للبائع وصورتين شخصيتين للمشترين.
  • ورقة التأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية.
  • وثيقة البدل الرائج التي يتم الحصول عليها من البلدية المعنية التي يتبع إليها العقار.
  • وثيقة السجل العقاري العائدة إلى العقار.
  • أوراق المصرف في حال كان يتم استخدام قرض مصرفي من أجل شراء العقار.

من الضروري جداً إعطاء معلومات صحيحة أثناء شراء العقار وخاصة حول سعر الشراء، وذلك بغية تجنب التعرض إلى المساءلة والغرامة المالية في ما بعد. حيث يتم في بعض الأحيان تغريم المقصرين بغرامات مالية تصل إلى 25 بالمئة من قيمة الضريبة.

يجب الاتفاق بين الطرفين من أجل تحديد رسوم البيع العائدة الى العقار. وجرت العادة على أن يتم دفع الرسوم بشكل متساوي بين طرفي البائع، وذلك على شكل تقسيم المبلغ على الطرفين. ولكن على الرغم من عدم وجود نص واضح وصريح في هذا السياق، إلى أنه يتم تحميل مصاريف الرسوم في العادة على الطرف المشتري. لذلك من الأفضل أن يتم الاتفاق بين الطرفين حول كيفية هذه الرسوم. والقيام بتوضيح هذه الأمور بين الطرفين أثناء القيام بعقد الصفقة بين الطرفين.

ويجب الانتباه خاصةً في عمليات البيع التي يكون فيها وسيط من أجل إجراء البيع، حيث سوف يكون في هذه الحالة من الضروري للغاية بيان موضوع العمولة التي سوف يحصل عليها الوسيط بالإضافة إلى المسائل المتعلقة حول تسديد الرسوم التي سوف تنشأ عن عملية بيع العقار.