أعلنت مؤسسة الإحصاءات التركية عن نسبة الزيادة في الإيجارات لشهر تشرين الثاني 2017 بناء على نسب الزيادة في مؤشرات زيادات أسعار الإنتاج والاستهلاك ونسب التضخم في تركيا.

ونسبة زيادة الأسعار في الإيجارات في تركيا يتم إصدراها في كل شهر من شهور السنة لتكون هذه الزيادة سارية طيلة عام كامل اعتباراً من الشهر الذي صدرت فيه النسبة وصولاً إلى الشهر نفسه من العام التالي، وتكون النسبة سارية في نفس الوقت على العقود التي يتم تنظيمها خلال ذلك الشهر أيضاً، وسوف تكون النسبة الجديدة سارية اعتباراً من شهر تشرين الأول 2017 وحتى تشرين الأول 2018 من أجل العقود المنظمة خلال شهر الجديدة منها او تلك التي يتم تمديدها.

هذا وقد تم استخدام العوامل الحسابية المحددة من أجل حساب النسبة الجديدة في هذا الشهر بناء على أرقام التضخم الصادرة من قبل مؤسسة الإحصاءات التركية وبشكل موافق لقانون الديون العامة ذو الرقم 344 وبناء على مؤشر سعر الإنتاج ومؤشر سعر الاستهلاك.

ووجد في هذه السياق أن نسبة الزيادة هي عبارة عن 13.2 بالمئة يتم إضافتها على بدل الإيجار المحدد في هذا السياق.

وفيما يلي طريقة بسيطة من أجل حساب نسب الزيادة في الإيجارات:

لنفترض بأن بدل الإيجار للعقار هو عبارة عن 1000 ليرة تركية، سوف تكون نسبة الزيادة بالأخذ بعين الاعتبار نسبة 13.2 عبارة عن مبلغ 132 ليرة تركية، أي أن المبلغ النهائي لبدل الإيجار سيكون عبارة عن مبلغ 1132 ليرة تركية.