إذا كنت تفكر باستثمار مدّخراتك في العقارات، وليس لديك فكرة عن الاستثمار الأنسب لرغبتك، سنُطلِعك في هذا التقرير على أفضل خيار من أجل استثمار عقاري يلبي تطلعاتك.

  • أولاً: من أجل استثمار بعيد المدى

ينصح خبراء الاستثمار العقاري بالتوجه للأراضي الزراعية في حال الرغبة باستثمار بعيد المدى، ويُعتبر من الاستثمارات المربحة جداً، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن المدن تتوسع كل عشر سنوات حوالي 10كم، وبناءً على هذا فإنه في حال شراء أرض زراعية قريبة من المدينة، وبعد انتظار سنوات – أكثر من 10 – ستدخل الأرض آجلاً ضمن منطقة الإعمار، وعندها في حال حصلت الأرض على رخصة بناء سترتفع قيمتها أضعافاً مضاعفة.

  • ثانياً: من أجل استثمار متوسط المدى

تُظهر الدراسات أن أفضل استثمار متوسط المدى يتمثل بالأراضي المرخصة للبناء، فمع تزايد عدد السكّان، تزداد الحاجة إلى الشقق، وبالتالي تُضاف قيمة إلى سعر الأرض كل سنة، ومع تزايد البناء حول الأرض سترتفع قيمتها بشكل كبير، ويمكن بيعها بسهولة في أي وقت، وكما يقول المثل التركي: "إذا كنت تفكر من أجل أبنائك فاشترِ أرضاً مرخّصة، وإن كنت تُفكر من أجل أحفادك اشترِ أرضاً زراعية".

  • ثالثاً: من أجل استثمار قصير المدى

تعتبر الشقق في تركيا أفضل خيار من أجل الاستثمار قصير المدى، إذ تواصل أسعار الشقق ارتفاعها خلال السنوات العشر الأخيرة، فضلاً عن كون أسعارها ترتفع بنسب أعلى من التضخم، كما أنه وفقاً لمؤشر "نايت فرانك الدولي" تدخل تركيا ضمن أكبر الأسواق العالمية في نمو أسعار العقارات.

  • رابعاً: الاستثمار عن طريق التأجير

إن كنت تُفكر بالاستثمار عن طريق التأجير، فعليك بشراء محل تجاري، وكما الحال بالنسبة للشقق فالمحل التجاري يحمي أموالك من التضخّم، ويمكنك من الحصول على عائد جيد من تأجيره، إذ يُعتبر أجار المحل أغلى نسبياً من أجار الشقة.