امتلاك العقارية
06-09-2017

تشير الأرقام الصادرة من طرف مؤسسة الإحصاءات التركية لشهر تموز بأن الأجانب قد تملكوا في سائر المدن التركية 1726 عقار. وتبين الأرقام بأن هناك زيادة في هذا العدد مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ويفسر الخبراء هذا الإقبال الكبير للأجانب على الاسواق التركية عامة والعقارية خاصة بسبب التسهيلات الحكومية المقدمة في الفترة الاخيرة.

ووجد بناءاً على النتائج التي تم الحصول عليها من طرف مؤسسة الإحصاءات التركية لشهر تموز الماضي أن مدينة اسطنبول كما هو الحال دائماً قد تصدرت قائمة المدن التركية الأكثر تملكاً فيها من طرف الأجانب. حيث وصل عدد العقارات المباعة للأجانب في مدينة اسطنبول إلى 528 عقار. وتلت اسطنبول بعد ذلك مدينة أنطاليا التي تم فيها بيع 386 عقار، وجاءت طرابزون في المرتبة الثالثة بواقع 121 عقار، وتلتها مدينة بورصا في المرتبة الرابعة بواقع 102 عقار، وجاءت منطقة أيدن في المرتبة الخامسة بواقع 100 عقار، وأخيراً وليس آخراً احتلت مدينة يالوفا المرتبة السادسة بواقع 80 عقار.

وتبين الأرقام الصادرة مؤخراً أن هناك إقبال كبير من طرف المستثمرين العرب على السوق العقارية التركية، وقد تصدر العرب كافة الجنسيات الاجنبية الأخرى. وكان المستثمرون السعوديون في المرتبة الأولى منذ فترة طويلة من الزمن. إلى أن الصدارة في شهر تموز أصبحت هذه المرة من نصيب المستثمرين العراقيين، حيث اشترى المستثمرون العراقيون 293 عقار في شهر تموز في سائر أنحاء تركيا، وجاء المستثمرون السعوديون في المرتبة الثانية بواقع 248 عقار، وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بواقع 142 عقار، وروسيا الإتحادية في المرتبة الرابعة بواقع 118 عقار، وأخيراً إنكلترا في المرتبة الخامسة بواقع 76 عقار.

ويعزو الخبراء العقاريون الإقبال المتزايد من قبل المواطنين الأجانب على العقارات التركية إلى حزمة الإصلاحات القانونية التي قامت بها الحكومة التركية مؤخراً من أجل تسهيل التملك العقاري من طرف الأجانب في تركيا. حيث قامت تركيا بإضافة العديد من التسهيلات الضريبية على العقارات من أجل الأجانب بشكل خاص. بالإضافة إلى ميزة الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي للمستثمرين في المجال العقاري.