امتلاك العقارية
14-09-2017

يعتبر القطاع العقاري واحداً من أكثر القطاعات الحيوية في تركيا من ناحية جلب الربح للمستثمر فيها خلال وقت قصير للغاية وبشكل شبه مضمون، لما ما تشهده الدولة من إقبال كبير سواءً على الصعيد المحلّي أو الدولي. حيث تبين الأرقام العائدة إلى النصف الاول من هذا العام فقط أنه قد تم تنظيم أكثر من 6 مئة ألف قيد سجل عقاري في سائر انحاء البلاد.

لذلك تعتبر الإجراءات المتعلقة حول تحويل الملكية والحجوزات العقارية التي يتم وضعها أثناء تحويل ملكية العقارات أمراً هاماً للغاية وكان يشكل صعوبة للمستثمرين في معظم الأحيان بسبب الإجراءات الروتينية التي يواجهها المستثمر في دوائر السجلات العقارية (الطابو).

قامت لذلك الحكومة التركية بإجراء العديد من التسهيلات في هذا السياق من أجل التمكين من تسهيل الإجراءات المتعلقة حول إجراءات نقل الملكية، حيث شهدت دوائر السجل العقاري العديد من التحديثات بدءاً من تطبيق النافذة  الواحدة وصولا إلى إمكانية استخدام موقع الدولة الالكتروني من أجل الوصول إلى معلومات سجلات العقارات بشكل سريع وموثوق والتأكد من صحة المعلومات الموجودة في القيود بشكل الكتروني عن طريق هذا الموقع.

كان آخر هذه التسهيلات التي تم القيام بها من طرف الدولة عن طريق المديرية العامة للسجلات العقارية وذلك عن طريق إجراء إتفاقية رائدة من نوعها بين كل من مصرف الزراعة التركي التابع للدولة و المديرية العامة للسجلات العقارية، حيث بات بهذا الشكل من الممكن القيام باجراءات وضع الحجوزات العقارية على الملكية والحجوزات العائدة إلى السجلات العقارية عن طريق كافة الفروع العائدة لهذا المصرف.

وقد قامت المديرية العامة للسجلات العقارية في هذا السياق بتحضير موقع إلكتروني مدمج يعمل بشكل آلي يمكن الولوج إليه من طرف المختصين في المديرية العامة للسجلات العقارية ومن طرف فروع مصرف الزراعة التركي. وكان يتم في الماضي القيام ببدء إجراءات التحويل في المديرية العامة للسجلات العقارية ويتم القيام بالدفع في المصرف والعودة الى المديرية العامة للسجلات العقارية من أجل تأسيس الحجز العقاري.

وكان هذا الأمر سبباً في إطالة الإجراءات العائدة إلى تحويلات ملكية السجل العقاري ويستغرق وقتاً طويلاً من الزمن. بينما بات في الوقت الراهن عن طريق هذه الاتفاقية التمكن من نقل المعلومات العائدة إلى إجراءات التحويل في الملكية من طرف فروع مصرف الزراعة بشكل مباشر إلى الموقع الالكتروني العائد إلى المديرية العامة للسجلات العقارية. ومن المتوقع ان تقوم الدولة بالعديد من الإجراءات الأخرى التي تنقل كافة العمليات المتعلقة في تحويلات الملكية إلى الاوساط الرقمية وعقد اتفاقيات مع العديد من المصارف الموجودة في البلاد ضمن هذا السياق.

المصدر: املاك نيوز ومصادر اخرى