امتلاك العقارية
12-02-2018

يتواصل الإقبال على القطاع العقاري في تركيا في العام 2018 بنسب متزايدة، كما كان الحال في العام 2017 الذي اختتم بتحطيم رقم قياسي عبر بيع مليون و400 ألف عقار، لذلك تركز الحكومة التركية جهودها إلى جانب القطاع الخاص، على تقديم تسهيلات إضافية من شأنها تحطيم رقم قياسي جديد في مبيعات هذا العام.

ومن المستهدف الوصول إلى بيع مليون و500 ألف عقار أثناء العام 2018، مع التركيز على طبقة ذوي الدخل المحدود، والطبقة المتوسطة، من الراغبين بالتملك والاستثمار في سوق العقارات، إضافة إلى حزمة مزايا مخصصة للمستثمرين الأجانب، بواسطة تقديم تسهيلات لهم في إجراءات الدفع، وتخفيض نسب الضرائب العقارية أو الإعفاء منها تماماً.

وبالتوازي مع انتعاش القطاع العقاري، فمن المقرر أيضاً العمل على تحسين خدمات القطاع المصرفي، من خلال تخفيض نسب الفوائد والمرابحة المطبّقة من المصارف على العقارات التي يتم تمويل شرائها باستخدام القروض المصرفية، وذلك لتمكين كافة شرائح المجتمع من الحصول على هذه القروض والاستفادة منها.

ويتوقع خبراء أن يصل إجمالي عدد الوحدات العقارية التي يتم بيعها في العام 2018 إلى مليون و500 ألف عقار هذا العام، وذلك في حال نجحت مساعي تخفيض نسب الفوائد المطبقة على القروض المصرفية إلى أدنى من 1 بالمئة.

وفي خطوة تمهيدية لتحفيز المصارف على منح تسهيلات من هذا النوع، فقد قامت بعض الشركات العقارية بتقديم عرض جديد يقوم على أساس تقسيط سعر العقار من دون دفع أية فوائد إضافية، وإنما يدفع المشتري نسبة 10 بالمئة من سعر العقار مقدماً، ويقسط الباقي على 84 شهراً، وسوف يستمر هذا العرض لمدة 3 أشهر.

وتشهد الأيام القادمة العديد من العروض العقارية الجديدة مقدمة من الشركات العقارية، إلى جانب تسهيلات وإصلاحات قانونية جديدة من الحكومة التركية، التي تحرص على دعم القطاع العقاري باستمرار.

المصدر: جريدة صباح