إقامة العمل في تركيا 2024 (إذن العمل): الأوراق والشروط اللازمة

2024-01-09

49,908 زيارة

إقامة العمل في تركيا 2024  (إذن العمل): الأوراق والشروط اللازمة

ما هي إقامة العمل في تركيا (إذن العمل)؟

إقامة العمل هو مصطلح يطلق على الوثيقة التي تمنح للمتقدم بطلب الحصول على تصريح عمل من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي، ويدل مصطلح إذن العمل في تركيا على إقامة العمل ورخصة مزاولة المهنة في تركيا.

تأتي أهميته من إمكانية تقدّم المقيم في تركيا للحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات من العمل والإقامة المتواصلة في تركيا وعدم وجود شرط الإقامة ثمانية أشهر في تركيا خلال العام المطبقة على الاقامات قصيرة المدة (السياحية، التملك إلخ)، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى تفاصيل متعلقة بآلية الحصول على إذن العمل والأمور التي يمنحها لمن يحمله.

كيفية الحصول على اقامة عمل في تركيا

يتم تقديم جميع الأوراق من خلال وزارة العمل عبر البوابة الالكترونية حال كان الشخص داخل تركيا، إذا كان التقديم من خارج تركيا تقدم الأوراق اللازمة للسفارة او القنصلية التركية في بلد المتقدم أو البلد التي يقيم فيها إقامة رسمية أو القيام بتوكيل مستشار قانوني لمتابعتها من تركيا وتقديم ما يلزم لوزارة العمل.

وبموجب القانون رقم 4817 فإنه يجب على كل شخص لا يحمل الجنسية التركية الحصول على إذن عمل في تركيا للتمكن من ممارسة العمل بشكل رسمي.

تنظر وزارة العمل في ملف طلب الحصول على إذن العمل في تركيا إلى إقامة الأجنبي ومهاراته وتحصيله العلمي، والأهم من ذلك ينظر إلى وضع صاحب العمل والشركة التي يرغب بالعمل فيها، فبموجب القانون يجب أن يغطي صاحب العمل وكذلك الأجنبي الراغب بالحصول على إذن العمل جميع المواصفات المطلوبة منهما ليتحقق الحصول على الإذن.

الأمور التي تؤخذ بعين الإعتبار عند التقديم على إذن العمل

  • التقييم الخاص من الهيئة المختصة لمنصب العمل ومدى إفادته للاقتصاد العام.
  • عدم وجود مواطن تركي يحمل نفس مواصفات العامل الأجنبي المستخدم.
  • العامل الجغرافي والاقتصادي وقطاع الاستخدام المستهدف.
  • مجال تخصص الأجنبي والمواصفات التي يحملها.
  • التطورات والإنتاجية في الحياة العملية للشركة.
  • دولة الأجنبي المتقدم للحصول على الإذن.
  • وضع الشركة في قطاع العمل.
  • المستوى التعليمي للأجنبي.
  • الحالة الأمنية للأجنبي.
الجنسية التركية الجنسية التركية

شروط قبول إذن العمل في تركيا

بموجب القانون رقم 4817 المادة رقم 13 فإنه يجب توفر البندان التاليان:

  • توفر خمسة مواطنين أتراك عاملين في مقر الشركة مقابل كل شخص أجنبي موظف، مع ملاحظة تأجيل هذا المطلب في الستة أشهر الاولى في حال كان المتقدم شريكاً في الشركة، وسيطلب مقابل كل أجنبي خمسة مواطنين أتراك لاحقاً.
  • أن يكون رأس المال المدفوع لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية بغض النظر عن قيمة مجملة (علماً أنه يمكن دفع ربع رأس المال فقط عند التأسيس، وبالتالي يجب أن يكون رأس المال 400 ألف ليرة تركية في هذه الحالة أو يتم دفع كامل رأس المال 100 ليرة تركية) أو ألا يقل صافي المبيعات عن 800 ألف ليرة تركية /سنة، أو ألا تقل قيمة الصادرات في السنة الأخيرة عن 250 ألف دولار/سنة.
  • يجب ألا تقل حصة الشريك الأجنبي عن 20% من قيمة رأس المال، أي لا يقل عن 40 ألف ليرة تركية.
  • المعاش الشهري الذي يجب أن يدفع للعامل الأجنبي وفق مركزه الوظيفي ووفق الحد الأدنى للأجور في حينه كالتالي:
  1. مدير رفيع المستوى، طيار، أول طلب للمهندس المدني والمعماري 6.5 أضعاف الحد الأدنى.
  2. مدير شعبة والمهندس المعماري والمدني 4 أضعاف الحد الأدنى.
  3. العامل المختص وذو الخبرة، المعلمون، المعالجون النفسيون، المعالج الطبيعي، عامل المساج، الموسيقي، الممثل وأفراد السيرك أو ما شابه 3 أضعاف الحد الأدنى.
  4. خادمو المنازل الحد الأدنى للأجور، أما من لم يذكر أعلاه مثل موظفي الشركات 1.5 ضعف الحد الأدنى للأجور.
  5. الحد الأدنى للأجور يحدد سنوياً من قبل وزارة العمل والحد الأدنى للأجور لعام 2016 هو 1300 ليرة تركي.
اقامة العمل في تركيا

استثناءات متعلقة بإذن العمل في تركيا

  1. لا ينظر للبندين رقم 1 و2 في حال كان الأجنبي المتقدم لإذن العمل سيعمل في شركات الطيران الأجنبية أو مجال التعليم أو الخدمات المنزلية وذلك بموجب المادة رقم 2 من القانون المتعلق بالعمل في الجمعيات والأوقاف.
  2. في حال قدوم العامل الأجنبي بموجب اتفاقيات بين مؤسسات تركية وأجنبية على شكل تنفيذ مناقصات أو ما شابه، فإنه لن يتطلب تنفيذ البند رقم 1 و2.
  3. في حال قدوم الأجنبي كخبير أو مختص في التكنولوجيا المتقدمة وفي حال عدم توفر بديل تركي له فإنه لن يتطلب تنفيذ البند رقم 1 و2.
  4. بالنسبة لأماكن العمل المتعلقة بالترفيه أو فعاليات السياحة فإنها في حال شملت على 10 مواطنين أتراك وتطلب الأمر توظيف أجنبي مختص في نفس مكان العمل فإنه لن يطلب من رب العمل توظيف خمسة أتراك مقابل كل عامل أجنبي.

الأوراق المطلوبة لاقامة العمل في تركيا 2024

  1. خطاب طلب الحصول على إذن العمل موجهاً لوزارة العمل والضمان الاجتماعي.
  2. أربعة نسخ من نموذج تسجيل العامل الأجنبي مكونا من 3 صفحات، بالإضافة لصورة شخصية حديثة، مع ملاحظة وجوب امضاء النسخ بإمضاء مائي من قبل صاحب العمل.
  3. صحيفة السجل التجاري الرسمية التي تظهر آخر بيانات لحصص الشركاء ورأس المال.
  4. موازنة أعمال الشركة الرسمية للسنة الأخيرة صادرة عن مصلحة الضرائب أو موثقة من طرف مستشار مالي محلف.
  5. جدول الرواتب الذي يظهر إعطاء رواتب الموظفين الأتراك ورتبهم الوظيفية في الشركة.
  6. إقامة سياحية لا تقل عن ستة أشهر في حال كان التقديم من داخل تركيا، يستثنى من ذلك إقامة الطالب حيث يسمح للطلاب بالعمل 24 ساعة أسبوعية بحسب قانون 2015 الجديد.
  7. معادلة شهادة المهندس المدني أو المعماري أو التخطيط إن كانت شهادته من خارج تركيا.
  8. وثيقة الزواج في حال كان المتقدم متزوجاً من مواطن تركي.
  9. ترجمة مصدقة لشهادات المقدم للعمل.
  10. ترجمة مصدقة من جواز السفر.
  11. سيرة ذاتية.
تعرف أكثرعلى أهم : معلومات قانوينة عن تجارة العقارات في تركيا وكيفية الحصول على تصريح العمل

تجديد إقامة العمل في تركيا

يتعين تقديم تمديد لتصريح العمل من قبل الأجنبي أو صاحب العمل بشكل مباشر إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، من خلال تقديم نسخة أصلية من تصريح العمل السابق، مع استمارة الطلب والوثائق المحددة في ملحق اللائحة التنفيذية.

يتعين تقديم طلبات تصريح العمل والتمديد عبر الإنترنت أولًا، في هذا السياق، كي يتم تقديم طلبات تصريح العمل والتمديد عبر الإنترنت ويتم قبولها مسبقًا من قبل النظام الالكتروني لكي تصبح سارية النفاذ، فإنه يتعين على الأجنبي وصاحب العمل توقيع استمارة الطلب المطبوعة بالباركود والتي يتم تفعيلها عبر الإنترنت، وتقدم مع الوثائق الأخرى المحددة في ملحق اللائحة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في غضون مدة أقصاها ستة أشهر عقب الحصول على موافقة مسبقة على الطلب المقدم عبر الإنترنت، سواء تم التقديم بشكل شخصي أو عبر البريد.  

يتعين تقديم طلبات التمديد في غضون مدة أقصاها شهرين مقدماً من تاريخ انتهاء التصريح، وعلاوة على ذلك، يتم إنجاز طلبات التمديد المقدمة في غضون مدة أقصاها خمسة عشر يوماً عقب انتهاء تصريح العمل. يتم تقديم طلبات تمديد المدة بعد أن تخضع للقواعد التي تنطبق على الأجانب الذين يقدمون طلب أولي. في حالة تقديم طلبات تمديد العمل مع تصريح إقامة ساري النفاذ (كما هو الحال في الطلبات الأولية المقدمة في تركيا)، يجب تقديم الوثائق المطلوبة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في غضون ستة أيام عمل عقب تقديم الطلب عبر الإنترنت.

يمكن تقديم تمديدات المدة لسنتين للحصول على تصريح العمل، وذلك لتعقب تصريح عمل قائم لمدة عام واحد، شريطة العمل مع نفس الجهة أو المؤسسة وفي نفس المهنة. في نهاية مدة تصريح العمل القانوني لمدة ثلاث سنوات، يجوز تمديد تصريح العمل القائم لمدة ثلاث سنوات أخرى للعمل مع أي صاحب عمل في نفس المهنة. يمكن للأجانب الذين يقيمون في تركيا لمدة ثمان سنوات على الأقل دون انقطاع وعلى أساس قانوني، أو الأجانب الذين عملوا بإجمالي ستة سنوات مع الحصول على تصريح عمل، أن يقدموا طلب للحصول على تصريح عمل دائم، والتقدم للحصول على الجنسية التركية.

تعرف أيضا على أهم أنواع الإقامات في تركيا وأسباب رفض طلبات الإقامة.

الأوراق المطلوبة من صاحب العمل عند تقديم طلب التجديد

خطاب طلب تمديد تصريح العمل (يتعين رفع الخطاب بالماسح الضوئي وتقديمه كجزء من الطلب عبر الإنترنت، ويتعين تقديم نسخة مطبوعة موقعة من قبل صاحب العمل).

استمارة طلب الموظفين الأجانب (يتعين طبع الاستمارة المقدمة عبر الإنترنت وتقديم نسخة مطبوعة للوزارة من قبل صاحب العمل والأجنبي. يتعين تقديم عقد العمل الذي يتم إبرامه بين كلا الطرفين في حال عدم وجود الاستمارة الموقعة. لن يتم النظر في الطلب في حالة عدم وجود استمارة أو عقد عمل.)

الصحيفة الرسمية للسجل التجاري في تركيا، التي توضح بالتفصيل محفظة الأوراق المالية وهيكل رأس المال الخاص بالجهة في حالة التعديل منذ التقديم الأولي (يتعين مسح الوثيقة بالماسح الضوئي وتقديمها أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت).

وثيقة تثبت أن صاحب العمل ليس لديه التزامات ضريبية مستحقة الدفع (تتمكن وزارة العمل والضمان الاجتماعي من الوصول إلى المعلومات من سجلات وزارة المالية).

تؤكد مؤسسة الضمان الاجتماعي رقم تسجيل الأجنبي المذكور في استمارة الطلب والمعلومات الخاصة بصاحب العمل، وإذا ما أوفى صاحب العمل التزاماته نحو الضمان الاجتماعي المتعلق بالأجنبي (تتمكن وزارة العمل والضمان الاجتماعي من الوصول إلى المعلومات في مؤسسة الضمان الاجتماعي).

الوكالة الموثقة للشخص المفوض بتقديم الطلب عبر الإنترنت كمستخدم نيابة عن الجهة أو المؤسسة لتوظيف الأجنبي، أو الوثيقة التي تثبت توظيف المستخدم في الجهة أو المؤسسة المقدمة للطلب (يتعين مسح الوثيقة بالماسح الضوئي وتقديمها أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت).

وعند الختام نضع بين يديك رابط متابعة إذن العمل في تركيا، وذلك لمن هم بداخل الأراضي التركية ومقدمون على فرص عمل بها أو يودون الحصول على فرص استثمارية فى مجال العقارات في تركيا. 

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

عرض الكل

عرض الكل

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!