ما هو الارتفاق الطابقي في تركيا وكيف يختلف عن الملكية الطابقية؟

2021-06-04

36,102 زيارة

ما هو الارتفاق الطابقي في تركيا وكيف يختلف عن الملكية الطابقية؟

ما هو الارتفاق الطابقي في تركيا؟ وما الفرق بين الارتفاق الطابقي والملكية الطابقية؟ وكيف يمكن تثبيت الارتفاق الطابقي؟ وما هي حالات إنهاء الارتفاق الطابقي؟

يشكو عدد من الراغبين بالاستثمار في القطاع العقاري من عدم معرفة القوانين المتعلقة بالارتفاق والملكية الطابقية، ومن الضروري الانتباه لبعض التفاصيل الدقيقة التي نفصلها في هذا المقال، لحماية حقوق صاحب العقار.

ما هو الارتفاق الطابقي؟

الارتفاق الطابقي هو إشارة توضع على سند الملكية (الطابو)، المتعلق بأرض لم يتمّ البناء فوقها، أو لأرض بدأت أعمال البناء فيها ولم تنته بعد، ويحدد هذا السجل أسهم العقار وحصة كل مالك.

وعادة تقوم شركات الإنشاء والتسويق العقاري بعرض خصائص المبنى المراد بيعه للمشتري على الخريطة عن طريق هذا السجل.

ويهدف الارتفاق الطابقي إلى بيان حصص أصحاب الحقّ في العقار المُنشأ، أو بيان حصص جميع المساهمين في الأرض في حال المحاصصة، وذلك من بداية الإنشاء وحتى الإسكان. 

وخلافاً لما هو سائد فإنّ الارتفاق الطابقي مختلف تماماً عن الملكية الطابقية.

فالغاية الأساسية من الارتفاق الطابقي هي البيان القانونيّ لحصص أصحاب الأرض في الملكية الطابقية للمُنشأة التي سيتمّ بناؤها، أو التي يجري بناؤها على هذه الأرض.

وبعد البدء بعملية الإسكان يُوجب القانون التركي الانتقال من الارتفاق الطابقي إلى الملكية الطابقية، ومن المهمّ الإحاطة بهذا الموضوع قبل شراء العقار الذي لايزال في مرحلة الإنشاء، وفيما يلي نبين الفرق بين نوعين من أنواع الارتفاقات العقارية.

للمزيد ننصح بقراءة مقالنا عن : الفرق بين سند الملكية العقارية التام وطابو الارتفاق

ما الفرق بين الملكية الطابقية والارتفاق العقاري الطابقي؟

  • يُوسَم سند الطابو بوَسْم الارتفاق الطابقي في حال كان البناء غير مكتمل، بينما يُوسم الطابو بوَسْم الملكية الطابقية إن كان البناء مكتملاً حصراً.
  • يُعتبر العقار الموسوم بصفة الارتفاق الطابقي معرّضاً لأخطار قانونيّة أكبر من البناء الموسوم بصفة الملكية الطابقية.
 

ففي حالة الارتفاق الطابقي يمكن للبلدية أن تُصدر قراراً يصل حدّ هدم البناء! وذلك في حال عدم إتمام البناء بالشكل المطابق للمشروع المُصادَق عليه من قبل البلدية.

أمّا الملكية الطابقية فهي حصانة للبناء، لأنّ وصف الملكية الطابقية لا يُضاف لصك لطابو إلا عند مُطابقة البناء لجميع القوانين المتعلّقة. حيث تقع مسؤولية الحصول على موافقة الإسكان على المقاول أو الشركة المقاولة المُنشِئَةِ للمشروع، وبعد الحصول على موافقة الإسكان يتم تحويل سندات ارتفاق كل المشترين إلى سندات ملكية تامة.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

كيف يتمّ تثبيت الارتفاق الطابقي على الطابو؟

حتى يتمّ تثبيت الارتفاق الطابقي يجب أن يتقدّم مالك الأرض أو جميع أصحاب الحصص فيها بطلب إلى مديرية الطابو لإعلامها برغبتهم في تثبيت الارتفاق الطابقي، وعندها يُلزم المالك أو المالكون بتقديم ما يلي:

1. مخطط مشروع مصمّم من قبل مهندس معماري مصرّح له قانونيّاً بالعمل وموقّع من مالك الأرض أو جميع أصحاب الحصص ويتمّ التحقق من مطابقته من قبل البلدية.

ويتضمّن هذا المشروع معلومات مثل حصص أصحاب الأرض في الأجزاء المستقلّة من العقار التي سيتمّ إنشاؤها أو الكائنة قيد الإنشاء، موزّعةً وفق قيَم الحصص في الأرض، ومحسوبة وفقاً لمواقعها ومساحاتها، مع بيان موقع المرافق المشتركة والملحقات ومساحاتها.

2. خطّة إداريّة لمشروع قيد البناء أو سيتمّ بناؤه لاحقاً، وأن تكون الخطّة موقّعة من قبل صاحب الأرض أو جميع أصحاب الحصص فيها.

ملاحظة: لن يتم طلب خطة إدارية جديدة عند الانتقال الى الملكية الطابقية.

يقوم موظف الطابو المستلم لهذه الأوراق بالتحقّق من اكتمالها وموافقتها للأصول القانونيّة والتحقّق فيما إذا كان المتقدّمون بالطلب مالكين للأرض أم مساهمين فيها.

وفي حال سلامة الأوراق يقوم الموظف بتنظيم عقد رسميّ، ويعتبر هذا العقد طلباً لتسجيل الطابو في الوقت نفسه، وبذلك تكون حصّة المالك أو حصص المالكين في الأرض قد وُثّقت بأسمائهم بشكل قانونيّ.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول، شاهد الأسعار والتفاصيل.

الارتفاقات العقارية

كيف ينتهي الارتفاق الطابقي العقاري؟

  1. يمكن إنهاء الارتفاق الطابقي للأرض من خلال تقدّم مالك الأرض أو جميع المالكين في حالة المحاصصة ببيان خطّيّ  إلى مديرية الطابو، فتقوم مديرية الطابو بإلغاء الارتفاق الطابقي.
  2. ينتهي الارتفاق الطابقي للأرض من تلقاء نفسه في حال فقدان الأرض التي ينظمها الطابو بشكل تامّ بسبب سيل أو زلزال أو ما شابه.
  3. ينتهي الارتفاق الطابقي كذلك إن أصبح إتمام البناء على الأرض بحكم المستحيل كحالة انهيار جزء من الأرض، أو إدراجها ضمن خطّة إعماريّة جديدة، أو في حال تمّ استملاكها من قبل الدولة.
  4. يمكن للقاضي أن يصدر قراراً بإنهاء الارتفاق الطابقي للأرض بطلب من أحد الشركاء فيها، وذلك بعد خمس سنوات بسبب عدم إنجاز البناء طبقاً للخطّة التي تمّ تقديمها للحصول على الارتفاق الطابقي ، كما يمكن للقاضي تمديد المدّة بناءً على طلبٍ كذلك.
 

عرض الكل

عرض الكل

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!