imtilak logo

ما هي الشهادة الخضراء في تركيا؟

: 2017-04-22

ما هي الشهادة الخضراء في تركيا؟

: 1026

+ حجم الخط -

تعطى الشهادة الخضراء التي أقرتها وزارة البيئة والتمدن في وقتٍ لاحق للمباني التي تستوفي الشروط الصديقة للبيئة.

وتُميِّز الشهادة الخضراء المباني التي يتم العمل عليها في الوقت الراهن في تركيا، المباني التقليدية عن تلك الأبنية الصديقة للبيئة، من حيث العديد من التطبيقات التي من شأنها تسهيل حياة قاطني هذه المباني، وتقليل الانبعاثات الضارة للبيئة، بالإضافة إلى توفير الطاقة، وتسهيل استخدام مصادر الطاقة المتجددة والرخيصة في نفس الوقت والتي تسهم على زيادة الاستثمار في إسطنبول بشكل خاص وتركيا بشكل عام.


وهذه الشهادة باتت شائعة في العديد من الدول المتقدمة، ومن المعروف أنَّ العديد من دول الغرب لا تقوم بإعطاء رخص البناء للشركات التي لا تراعي ضوابط وقواعد هذه الشهادة.

ويمكن عن طريق هذه التطبيقات المستخدمة في الأبنية توفير الماء، وزيادة كفاءة الطاقة وزيادة جودة المساحات الداخلية في الأماكن المعيشية والبيئة المحيطة على حدٍّ سواء.

ويتم تحديد المقاييس العائدة إلى أنظمة التوثيق في هذه الشهادات عن طريق الاستعانة بالمعايير الدولية والوطنية المتنوعة، ويتم تصميم أنظمة مخصصة من أجل كل منطقة، مدينة، إقليم ودولة مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج التي يتم الحصول عليها من الدراسات المتعددة التي تشمل العديد من القطاعات.

اكتسبت شهادات توثيق الأبنية الخضراء أهمية كبيرة على الصعيد العالمي في الأعوام القليلة الماضية، وهذا الأمر الذي أدى إلى زيادة الاهتمام بالمباني في تركيا وبالخصوص اختيار فلل للبيع في اسطنبول وأيضاً شقق للبيع في إسطنبول على البحر حيث شهدت إقبالاً كبيراً من طرف المستثمرين أيضاً وهو ما أدى بدوره إلى زيادة قيمة هذه المباني.

تعمل العديد من الشركات العالمية في الوقت الراهن في خارج القُطُر على اختيار المكاتب أو المتاجر العائدة إليها في مثل هذه المباني، لما لها من مزايا عديدة تعود بالفائدة على هذه الشركات من الناحية الاقتصادية.

 ويتم تقييم أداء المباني التي يتم فيها تطبيق مقاييس الشهادات الخضراء عن طريق حساب العلامات العائدة إليها من ناحية التأثير على البيئة، والكفاءات والمزايا العائدة إليها، ويمكن بهذا الشكل التمكن من قياس تأثير هذه المباني على البيئة والمحيط بالإضافة إلى درجة توفير هذه المباني للموارد الطبيعية.

تعمل وزارة البيئة والتمدن في تركيا في الوقت الراهن على تفعيل آلية جديدة سيتم تطبيقها في سائر القُطُر من أجل تقديم الشهادات الخضراء للمباني والمناطق السكنية من تلك التي تقوم بتحقيق المعايير اللازمة التي تجعل منها مباني صديقة للبيئة.

ويهدف العمل على تكوين البنية التحتية للأبنية في سائر تركيا وسوف ينتج عنه مسودة قانون يمنح المباني الشهادة الخضراء للمباني الصديقة للبيئة، وسوف يتم الأخذ بعين الاعتبار المبادئ والمعايير "الصديقة للبيئة".

 

تحرير: امتلاك العقارية©

: 1026

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية