امتلاك العقارية تفتح مكتبها الجديد في سكاريا , عروض وأسعار مميزة بمناسبة الافتتاح

منطقة اسكودار في اسطنبول : معلومات عنها وأهم معالمها

تقابل اسكودار القسم الأوروبي من المدينة، موفرة مشهداً استتثنائياً قلَّ نظيره، كيف لا وهي بوابة أسيا على أوروبا، ومستودع تاريخ الدولة العثمانية الحضاري

منطقة اسكودار في اسطنبول : معلومات عنها وأهم معالمها
216
2020-02-11 تاريخ آخر تحديث 2020-02-13

منطقة اسكودار في اسطنبول : معلومات عنها وأهم معالمها

لم يكن اسم منطقة اسكودار بعيداً عن مسمعي، وإن كنت لم أزُرْ مدينة اسطنبول من قبل، ولعل اسمها بلغ من الشهرة مبلغاً يطرق الآذان والقلوب معاً، بما عُرفت به هذه المنطقة على مرِّ التاريخ والعصور، وبما تناقله الرُّكبان والسياح، بل والمؤرِّخون، عن جمالها الأخّاذ في موقع استثنائي على بوابة قارة آسيا من جهة مضيق البوسفور، وقبالة الجزء الأوروبي من المدينة.

نتناول في امتلاك العقارية من خلال السطور التالية الحديث عن إحدى أروع المناطق السياحية في مدينة اسطنبول ولؤلؤة أحيائها الراقية، من جوانب الموضوع كافة، ليكون مقالنا هذا بمثابة وثيقة تعريف بهذه المنطقة التاريخية والسياحية والعقارية المهمة.

اسكودار

اسكودار | الموقع والمناخ

تقع منطقة اسكودار في اسطنبول ضمن وادٍ محاط بالتلال، مفتوح على البحر، حيث يلتقي مضيق البوسفور ببحر مرمرة، وتحيط بمنطقة أسكودار مناطق قاضي كوي وعمرانية وبيكوز.

تنحدر أرضها وتلالها من شمالها إلى جنوبها انحداراً طفيفاً نحو مضيق البوسفور، وتتربع ضمن حدودها تلَّة صفا بيوك تشاملجا (بارتفاع 268 متراً عن سطح البحر) والتي بُني عليها مجدداً مسجد تشاملجا (أكبر مسجد في تركيا)، وتلَّة كوتشوك تشاملجا (229 متراً عن سطح البحر) واللتان تُعدّان من أهم المراكز السياحية البارزة على مستوى إسطنبول وتركيا عامةً.

يتمتع مناخ اسكودار بالصفات المناخية لمناطق بحر مرمرة المتميزة باعتدال درجات حرارتها، وتأتيها بعض الرياح الباردة القادمة من منطقة البلقان، حيث إن صيفها حارٌّ لطيف نسبياً، وشتاؤها ماطر، ويبلغ متوسط درجة حرارتها السنوية 15 درجة مئوية، ويبلغ معدل هطول الأمطار فيها ما بين 650 - 700 كغ لكل متر مربع، ويبلغ معدل الرطوبة السنوية فيها 75%.

يُعرف ساحل اسكودار والمنطقة الشاطئية فيها بكونها ضيِّقة نسبياً، ويتوزع شاطئ اسكودار ما بين مناطق مفتوحة للعامة، وأخرى مغلقة لصالح المنشآت السياحية.

تعتبر اسكودار من أكثر مناطق إسطنبول غِناً بالمساحات الخضراء، حيث تبلغ مساحتها الكلية 36 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها 582 ألفاً و666 نسمة، يتوزعون على 33 حياً، يمرُّ بينها 2501 طريقاً وزقاقاً.

وفيما يلي جدول يبين أسماء الأحياء فيها:

اسم الحي

حي اجي بادم

Acıbadem Mahallesi

حي الأحمدية

Ahmediye Mahallesi

حي التون زاده

Altunizade Mahallesi

حي عزيز محمود الهدائي

Aziz Mahmud Hüdayi Mahallesi

حي بهتشلي ايفلر

Bahçelievler Mahallesi

حي بارباروس

Barbaros Mahallesi

حي بيلربيي

Beylerbeyi Mahallesi

حي بولغورلو

Bulgurlu Mahallesi

حي البرهانية

Burhaniye Mahallesi

حي الجمهورية

Cumhuriyet Mahallesi

حي شنغل كوي

Çengelköy Mahallesi

حي الفرح

Ferah Mahallesi

حي غوزل تبي

Güzeltepe Mahallesi

حي ايجادية

İcadiye Mahallesi

حي قنديللي

Kandilli Mahallesi

حي كسكلي

Kısıklı Mahallesi

حي كرازلي تبي

Kirazlıtepe Mahallesi

حي كولالي

Kuleli Mahallesi

حي كوزغونجوك

Kuzguncuk Mahallesi

حي كوتشوك تشاملجا

Küçük Çamlıca Mahallesi

حي كوتشوك سو

Küçüksu Mahallesi

حي كوبولجا

Küplüce Mahallesi

حي محمد عاكف ايرسوي

Mehmet Akif Ersoy Mahallesi

حي المعمار سنان

Mimar Sinan Mahallesi

حي مراد ريس

Murat Reis Mahallesi

حي سالاجاك

Salacak Mahallesi

حي سلامي علي

Selamiali Mahallesi

حي السليمية

Selimiye Mahallesi

حي سلطان تبي

Sultantepe Mahallesi

حي اونالان

Ünalan Mahallesi

حي والده اتيك

Validei Atik Mahallesi

حي يافوز تورك

Yavuztürk Mahallesi

حي زينب كامل

Zeynep Kamil Mahallesi

التعليم والصحة في منطقة اسكودار

فيما يخص القطاع التعليمي، تمتلك منطقة اسكودار مكانة خاصة بين مناطق إسطنبول، حيث تحتوي على شبكة من المدارس تتوزع في أحيائها، حيث يبلغ عدد مدارس اسكودار  86 مدرسة ابتدائية حكومية، و22 مدرسة ابتدائية خاصة، و168 مدرسة حكومية للتعليم المتوسط، و10 مدارس خاصة للتعليم متوسط، و26 ثانوية حكومية، و23 ثانوية خاصة، و18 مسكناً طلابياً، و14 معهداً خاصاً للتدريب، و12 معهداً خاصاً للتدريس، وجامعة حكومية، وجامعة خاصة.

منطقة اسكودار

كما تحتوي منطقة اوسكودار على شبكة واسعة من المؤسسات الصحية والمستشفيات التي تغطي الخدمات الصحية، منها المستشفيات الجامعية التخصصية (كمشفى أمراض القلب والشرايين، ومشفى أمراض الأطفال، وغيرها...)  ومراكز العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل، والعيادات الطبية.

عقارات اسكودار والاستثمار العقاري فيها

تعتبر منطقة اسكودار من المناطق ذات الموقع الفريد في الشقِّ الآسيوي من إسطنبول، لوجودها في منطقة بحر مرمرة، كما تمتاز بإطلالاتها الواسعة على مضيق البوسفور وعلى الطرف الأوروبي من المدينة، وهو ما أكسبها أهمية كبيرة جعلت منها منطقة مركزية للاستثمار العقاري، بتأثير عدد من العوامل، وأهمها:

• تاريخ اسكودار ومعالمها الشهيرة

تعدُّ منطقة اسكودار واحدة من أقدم مناطق إسطنبول عامة، وهي أقدم مناطق الشق الآسيوي من المدينة.

حيث كانت اسكودار في عهد الإمبراطورية العثمانية واحدة من المناطق التي بنى عدد من السلاطين قصورهم فيها، بالإضافة للمساجد والحمامات والأسواق وغيرها من المنشآت، حيث باتت تزخر بالمعالم التاريخية ذات الأهمية الكبيرة، والتي جعلت منها رمزاً لإسطنبول وتركيا على المستوى العالمي، وهو ما جعلها محطَّ أنظار المستثمرين ورفع من قيمتها الاستثمارية إلى أبعد الحدود.

اسكودار في اسطنبول

ومن أهم المعالم التاريخية والسياحية في اسكودار إسطنبول:

  • برج البنت أو برج الفتاة في اسكودار Kız Kulesi
  • جسر شهداء 15 تموز
  • ثانوية كوليلي العسكرية Kuleli Askeri Lisesi
  • قصر بيل ربيي Beylerbeyi Sarayı
  •  جامع مهرماه سلطان (جامع السلطانة محرمة) Mihrimah Sultan Camii
  • جامع شمسي باشا Şemsi Paşa Camii

• المواصلات في اسكودار

تتربع اسكودار جغرافياً في وسط مدينة اسطنبول، وتعتبر واحدة من المحطات المركزية لمواصلات النقل البحري والبري، فمنها تمرُّ وسائل النقل البحرية السريعة التي تؤمِّن اتصال شقَّي إسطنبول الأوروبي والآسيوي، وكذلك تحوي إحدى محطات مترو مرمراي الذي يصل طرفي مدينة إسطنبول ببعضهما.

لمزيد من المعلومات، اقرأ مقالنا: قطار جبزي هالكالي وتأثيره على أسعار العقارات على امتداد طريقه في اسطنبول

ولعل أهم الخصائص التي تميز اسكودار من هذه الناحية: وجودها على أحد طرفي جسر مضيق البوسفور، الذي اكتسب مؤخراً اسم جسر شهداء الخامس عشر من تموز، وهو أحد أهم وأشهر طرق المواصلات في تركيا والعالم، ولقد أسهمت هذه المركزية والحيوية في ارتفاع وزيادة القيمة الاستثمارية لـلعقارات عند البحث عن شقق للبيع في اسكودار، وبشكل خاص في السنوات الأخيرة. 

كيف اذهب الى اسكودار

كيف اذهب الى اسكودار؟

يمكن الوصول إلى منطقة أسكودار من الطرف الأوروبي للمدينة عبر استخدام وسائل النقل العامة، وأهمها:

  • مترو مرمراي الذي يمرُّ تحت مضيق البوسفور ويصل بين الطرف الأوروبي والآسيوي من المدينة.
  • أو باستقلال العبّارات البحرية التي تنطلق من ميناء أمينونو الشهير وصولاً إلى ميناء اسكودار، موفرةً رحلة بحرية غاية في الروعة باتجاه افضل مطاعم اسكودار التي يقصدها السياح من كل مكان للتمتع بأطعمتها اللذيذة، وكورنيش اسكودار ذي الإطلالة الخلابة على الجزء الأوروبي من المدينة، أو وصولاً إلى فنادق اسكودار الراقية.
  • وأما من يرغب بالانتقال إلى أسكودار بسيارته الخاصة فيستطيع الوصول إليها عبر سلوك نفق مرمرة البحري، أو عبر جسر البوسفور، والمعروف اليوم باسم جسر شهداء 25 تموز.

• المبيعات العقارية وأسعار العقارات في اسكودار

 لا ريب أن سجل المبيعات العقارية، والمتوسطات الشهرية والسنوية للمبيعات، يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع القيمة الاستثمارية العقارية للمنطقة، فلو نظرنا مثلاً إلى مبيعات الشقق السكنية في اسكودار نجد أنها قد حققت في السنوات الأخيرة معدل مبيع 350 شقة سكنية في الشهر الواحد وفق آخر الإحصائيات الرسمية، ويُعدُّ هذا الرقم مؤشراً واضحاً على زيادة الإقبال الكبير على عقارات اسكودار، والذي يزداد عاماً بعد عام، ناهيك عن مبيعات الفلل في اسكودار وغيرها من أنواع العقارات الأخرى، وخير دليل على ذلك زيادة أسعار العقارات فيها، ويوضح المخطط التالي ارتفاع قيمة سعر المتر المربع الواحد للشقق السكنية، والتي جاءت كالتالي:
شقق للبيع في اسكودار

• التطور العمراني والمشاريع الحديثة

حظيت منطقة اسكودار على اهتمام كبير من الحكومة التركية بفعل أهميتها التاريخية وموقعها الفريد والإقبال المتزايد من السياح والمصطافين إليها، ويبرز هذا جلياً في مواصلاتها العامة وخدمات البلدية التي تحظى بها المنطقة ومعالمها الشهيرة.

منطقة اسكودار

كما أن أهمية الموقع جذبت إليها مزيداً من الاستثمارات الكبيرة في القطاع الإنشائي، وجعلتها مركزاً من أهم المراكز التي تستضيف أفخم المشاريع السكنية والتجارية في إسطنبول.

وتملك منطقة اسكودار استقلالاً إدارياً وبلدية خاصة بها تعمل على تطويرها من خلال القيام بالعديد من المشاريع العامة المهمة، لإظهارها بأجمل حُلَّة على الدوام.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: موقع بلدية اوسكودار + BilGE+ موقع زينغات + ويكيبيديا + الخطة الاستراتيجية لبدلية اوسكودار 2015 – 2019

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
اخترنا لك
أسباب إقبال الروس على شراء العقارات في تركيا

المستثمرون والسياح الروس في تركيا يفضلون التملك العقاري ضمن المجمعات السكنية في أنطاليا، ويحتلون المرتبة الخامسة بين الأ...

2020-02-12
231
إقبال متزايد للإيرانيين على الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا 2019 كان العام الذهبي للاستثمارات بعد تحقيقها الأرقام القياسية وازدياد إقبال المستثمرين الأجا...

2020-02-11
225
سعر البيت في تركيا والمعايير المؤثرة

سعر البيت في تركيا يرتبط بجملة من العوامل المهمة التي تؤثر على أسعار العقارات بمختلف أنواعها، ومن خلالها يتم التقييم قبل...

2020-02-10
222
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها