imtilak logo

ماذا تعرف عن جامع بورصة الكبير؟

: 2019-05-24 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-25

ماذا تعرف عن جامع بورصة الكبير؟
+ حجم الخط -
55 إعجاب
يُعتبر جامع بورصة الكبير واحداً من أهمّ إبداعات العمارة الإسلامية العثمانيّة في مراحلها المبكّرة، ويطلق عليه الأتراك اسم " أولو جامع " أي الجامع الضخم.
وقد أمر ببنائه السلطان بايزيد الصاعقة ابن السلطان مراد الأول، بينما قام بتنفيذه المعماري علي نجار بين عامي 1396م / 1399م، وذلك بعد قرابة 100 عام من تأسيس الدولة العثمانية، وكانت أوّل خطبة فيه لخطيبه وإمامه الأوّل الشيخ سليمان شلبي.

جامع بورصة الكبير: ما قصّة القباب العشرين؟

تقوم هندسة جامع بورصة الكبير عموماً على شكل مستطيل مساحته خمسة آلاف متر مربّع.
ويتميّز المسجد عن باقي مساجد تركيا باحتوائه على عشرين قبّة مرتّبة على أربعة صفوف، في كل صفّ خمس قباب مدعّمة بوساطة اثني عشر عموداً.

جامع بورصة الكبير
ومن القصص التي تُروى حول سبب بناء هذه القباب المتعدّدة، أنّه في عام 1396م قام ملك المجر وحلفاؤه الأوروبيّون بمهاجمة قلعة نيكوبوليس بجيش كبير، وكانت تلك القلعة حينذاك تابعةً للعثمانيّين.
وبناءً على طلب أحد القادة قام السلطان العثماني بايزيد الصاعقة بتجهيز جيشه للدفاع عن القلعة وصدّ هجوم ملك المجر وحلفائه، ونذَر بيازيد في دعائه بعد الصلاة أن يبني 20 مسجداً إذا وفّقه الله سبحانه وتعالى لهزيمة أعدائه والانتصار عليهم، وبالفعل تمّ له ما أراد من انتصار.
وبعد عودته إلى مدينة بورصة، اقترح عليه شيخه ومستشاره أن يبني مسجداً واحداً كبيراً له عشرون قبّة تُقام فيه صلاة الجمعة، بدلاً من بناء عشرين مسجداً صغيراً وفاءً لنذره.
اعتمد التصميم الأوّل قبّة المسجد المتوسّطة مفتوحةً بغرض جمع مياه الأمطار وتصريفها إلى الميضأة الواقعة تحت القبّة، ثمّ تمّ بعد ذلك إغلاقها بالزجاج لتسمح بمرور ضوء الشمس لإنارة الجامع.

أولو جامع
يُعتبر منبر جامع بورصة الكبير من أقدم الآثار التي يمكن أن تراها داخل الجامع، وقد صنعه الحرفيّ العثمانيّ السلجوقيّ حجي أحمد بن عبد العزيز عام 1399م، وهو مؤلّف من ستّة آلاف و666 قطعةً محفورةً ونافرة، ترمز بمجموعها إلى الكون والمجموعة الشمسيّة.

السلطان بايزيد الصاعقة

أمّا الفناء الداخليّ فهو غنيّ بالمخطوطات المرسومة باللغة العربيّة، فهو يضمّ 87 لوحةً و45 تخطيطاً على الجدران، وتمّ ذلك باستعمال 132 خطاً مختلفاً، كتبت بها ثلاث سور قرآنيّة، و47 آية، وآية الكرسيّ بثلاثة أنماط مختلفة، و14 حديثاً، وتسبيحات، وأسماء الله الحسنى.

بورصة
أمّا المحراب فكان أكثر أجزاء المسجد تأثّراً بالهدم المتكرّر بسبب الحروب أو الظروف الطبيعيّة، لذلك فإنّ النقوش الموجودة عليه تغيّرت من حقبة إلى أخرى، أمّا الزينة الخطيّة الموجودة عليه فقد تمّ رسمها في زمن السلطان عبد المجيد.
وقد عاصر الجامع خلال 600 عام العديد من الترميمات المتعاقبة، كان أوسعها نطاقاً عمليّة الترميم التي أجريت له بعد زلزال 1855م.
تحرير: امتلاك العقارية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

 

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها