imtilak logo

إقبال الأجانب على سوق العقارات في تركيا يسجل رقماً تاريخياً

: 2019-04-29 تاريخ آخر تحديث : 2019-04-30

إقبال الأجانب على سوق العقارات في تركيا يسجل رقماً تاريخياً
+ حجم الخط -
57 إعجاب

يحظى سوق العقارات في تركيا على إقبال متزايد ونموٍّ كبير في مستوى المبيعات، وتطالعنا الأخبار هذه الأيام بتفاصيل إحصاءات مهمة تبيِّن سداد الخُطط التركية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى سوق العقارات في تركيا.

سوق العقارات في تركيا يسجِّل رقماً تاريخياً في الربع الأول من سنة 2019

تُعتبر البداية المبشرة للربع الأول من سنة 2019 بادرة لسنة ذهبية في مجال مبيع العقارات للأجانب في تركيا؛ حيث شهد القطاع العقاري إقبالاً كبيراً من قِبل الأجانب على شراء العقار في تركيا، وبخاصة في شهري شباط / فبراير وآذار/ مارس من هذا العام.

فقد سجلت الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مبيع 9 آلاف و618 عقاراً، تم بيعهم للأجانب في تركيا، وبذلك حقَّق الربع الأول من هذه السنة أفضل رقم مبيع قياساً على السنوات السابقة.

العقارات في تركيا

واعتبر المحللون العقاريون هذا الرقم رقماً تاريخياً، فقد كان هذا الرقم في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الماضية: 5 آلاف و 298 عقاراً فقط، ما يعني أن مبيعات هذا العام حقَّقت زيادة مقدارها 81.5 %.

كذلك حققت المبيعات في شهر آذار/ مارس وحده زيادة 71.3 % على نظيره في العام الفائت، حيث ارتفع عدد العقارات المباعة من 1827 عقاراً في آذار/ مارس من العام الماضي، إلى 3 آلاف و 129 عقاراً في آذار/ مارس من العام الحالي، محقِّقاً كذلك أفضل رقم قياساً على الفترة ذاتها من الأعوام السابقة.

وذكرت البيانات الإحصائية أن مدينة اسطنبول حافظت على مكانتها كأكثر مدينة يفضِّلها الأجانب في تركيا لشراء العقارات، وقد ازداد فيها عدد العقارات المباعة للأجانب من 556 عقاراً في شهر آذار/ مارس من السنة الماضية، إلى 1520 عقاراً في آذار/ مارس من هذه السنة، محقِّقة كذلك زيادة مقدارها 173.4 %.

سوق العقارات في تركيا

هذا وقد حلَّت مدينة أنطاليا في المرتبة الثانية في مبيع العقارات للأجانب؛ حيث بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب فيها 626 عقاراً، وتلتها  العاصمة أنقرة بـ 173 عقاراً مباعاً، ثم بورصة بـ 121 عقاراً، وبعدها يالوفا بـ 110 عقارات، ثم سكاريا بـ 104 عقارات.

أما بالنسبة لبيانات الربع الأول من سنة 2019؛ فقد حلَّت مدينة اسطنبول أيضاً في المرتبة الأولى بـ 4 آلاف و 321 عقاراً مباعاً ، وتلتها أنطاليا بـ 1899 عقاراً، ثم أنقرة بـ 561 عقاراً، ثم بورصة بـ 490 عقاراً، ثم يالوفا  بـ 410 عقارات، ثم سكاريا بـ 319 عقاراً، ثم مرسين بـ 210 عقارات، ثم سامسون بـ 196 عقاراً، ثم طرابزون بـ 155 عقاراً، ثم ازمير بـ 134 عقاراً.

العراقيون في الريادة في سوق العقارات

وكان من اللافت في البيانات الإحصائية الصادرة حديثاً أن مواطني دولة العراق حافظوا على مكانتهم في مقدمة مواطني الدول الأجنبية الذين قاموا باستثمار عقاري في تركيا. فقد اشترى العراقيون في شهر آذار/ مارس من العام الماضي 348 عقاراً، بينما بلغت مشترياتهم العقارية لشهر آذار/ مارس من هذا العام 548 عقاراً.

وجاء الإيرانيون في المرتبة الثانية بعد العراقيين بـ 334 عقاراً مباعاً، ثم السعوديين بـ 189 عقاراً، ثم الروس بـ 156 عقاراً، ثم الأفغان بـ 150 عقاراً.

أما بالنسبة لمبيعات الربع الأول من العام الحالي، فقد بلغت مشتريات العراقيين من السوق العقاري التركي 1781 عقاراً، والإيرانيين 946 عقاراً، والروس 587 عقاراً، والأفغان 507 عقاراً، والسعوديين 440 عقاراً.

الاجانب في تركيا

مبيع العقارات في تركيا للأجانب سيحطم الأرقام القياسية

ومع ازدياد الإقبال من الجنسيات الأجنبية على الاستثمار العقاري في تركيا، وضعت الحكومة التركية الاهتمام بهذا الإقبال المتزايد أحد أولوياتها.

وفي السياق ذاته قال السيد "مليح تاوكشو اوغلو"، رئيس رابطة مقاولي الأناضول AYİDER: "إن الازدياد المتسارع في المبيعات العقارية شهراً بعد شهر، يبشِّر ببلوغ تركيا رقماً قياسياً في هذا العام في المجال العقاري لا مثيل له في الأعوام السابقة".

وأضاف السيد "تاوكشو اوغلو": "وتمثِّل تركيا الخيار الأفضل بالنسبة لمواطني الدول الأجنبية الراغبين في الاستثمار العقاري، وذلك من حيث سعر العقارات في تركيا المناسب، ومن حيث ميزات تركيا الطبيعية والجمالية والتاريخية من جهة أخرى. وأعتقد أن مبيعاتنا ستبلغ ما لا يقل عن 50 ألف عقار في هذا العام".

الجنسية التركية

إن الرغبة المتزايدة في تملك الأجانب للعقار في تركيا، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالسياسات التركية الناجحة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية والميِّزات المتعددة المتاحة عند شراء عقار في تركيا، إضافة إلى تعديلات قانون الجنسية التركية التي شكَّلت حافزاً إضافياً لكثير من المستثمرين الأجانب في شراء عقار في تركيا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: املاكتا صون دقيقة

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها