الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا ومميزات الجامعات التركية

2021-07-27

45,393 زيارة

الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا ومميزات الجامعات التركية

تُسابق الجامعات التركية أرقى الجامعات في المنطقة الإقليمية والعالم، بتطوُّر أساليبها التعليمية، وتصنيفها العالمي، وبالتوازي مع ذلك تهدف وزارة التعليم التركية من خلال قوانينها المتخَذة لرفع مستوى التعليم الجامعي والعالي في تركيا، مع تأمين الاعتراف الدولي به.

حيث فرضت الإدارة التعليمية على الجامعات التركية الجديدة تأمين شراكات مع جامعات عالمية عند تحصيل تراخيصها.

وتزخر المدن التركية بفروع الجامعات المتعددة، حتى باتت لا تخلو مدينة تركية من جامعة تقوم بتخديم حاجات طلابها.

معلومات عن الجامعات التركية ومميزاتها

ضمن رؤية تركيا الحديثة في أن بناء الإنسان هو حجر الأساس في بناء الأوطان، وإيماناً منها بأن تطوير التعليم هو أحد أفضل الوسائل للاستثمار في الإنسان الفعّال في مجتمعه، وجَّهت الدولة التركية قدراتها لدعم التعليم بكافة أشكاله، وتدريب القُوى البشرية المؤهلة في أنشطة البحث العلمي كافة.

الجامعات التركية

ففي تصريح سابق للسيد نائب وزير التربية الوطنية "أورهان أرديم" حول الزيادة في تخصيص الميزانية والإنفاق للعمليات الدراسية قال فيه: "إن أهمية التعليم تتزايد يوماً بعد يوم، ويظهر هذا جليّاً في الأرقام المخصَّصة من ميزانية التدريب، وميزانية التعليم الوطني التي كانت 11 مليار ليرة في عام 2002، والتي تضاعفت حتى وصلت إلى 134 مليار ليرة في عام 2018، ويتجاوز هذا الرقم 150 مليار ليرة مع مساهمات الوزارات الأخرى والمتبرعين، وقد أصبح التعليم اليوم في المرتبة الأولى من حيث الإنفاق ضمن سياسة حزب العدالة والتنمية، سابقاً بذلك الإنفاق على الدفاع الوطني وكافَّة وجوه الإنفاق الأخرى". 

ويشار إلى أنه قد بلغ عدد الجامعات التركية في عام 2002م: 76 جامعة فقط، وارتفع عدد الجامعات إلى 202 جامعة حتى عام 2018م، إضافة إلى 15 جامعة جديدة في طور الإنشاء.

وكان حظ مدينة اسطنبول وافراً من الجامعات، حيث بلغ عدد الجامعات في اسطنبول وحدها حتى عام 2017: 46 جامعة، منها 9 جامعات حكوميّة، و37 جامعة خاصة.

وفي مدينتي اسطنبول وأنقرة أكبر تجمع في عدد الجامعات، حيث يصل عدد الجامعات في انقرة واسطنبول إلى 68 جامعة، ما بين جامعة حكوميَّة وخاصَّة.

الدراسة في تركيا وأهم ما يميزها

تتمايز الجامعات الخاصة والحكومة عادةً عن بعضها، بميزات تنفرد بها إحداهنَّ عن الأخرى، ولكن ليس بالضرورة أن تكون الجامعات الحكومية أهمُّ وأعلى شأناً من الجامعات الخاصة، وليس بالضرورة أن يكون العكس صحيحاً.

فهناك عدد من الجامعات الخاصة في تركيا التي باتت في سُلَّم الترتيب العالمي أعلى من الجامعات الحكومية، بفضل تحقيقها لبعض المعايير التي تم اعتمادها عالمياً في تصنيف الجامعات وتقييمها.

الدراسة في تركيا

ويمكن إجمال معايير قياس كفاءة الجامعات وجودتها في النقاط التالية:

  • جودة التعليم، بالنظر في خريجي المؤسسة الذين حصلوا على جوائز وأوسمة عالمية.
  • كفاءة هيئة التدريس، باعتبار النظر في أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز وأوسمة دولية، مع الأخذ بالحسبان لعدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في 21 تخصصاً علمياً، تُعتبر أساساً في التقييم العلمي.
  • الإنجاز الأكاديمي ومُخرجات البحث، وهو مؤشر للمقالات المنشورة في أهم المجلات العلمية العالمية، وغير ذلك من المنشورات العلمية التخصصية.
 

وعلى أساس هذه المعايير يتم قياس كفاءة الجامعة، وهو ما يلعب دوراً مهماً في تقييمها.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : المدارس العربية والدولية في اسطنبول - محدث أولاً بأول

ترتيب الجامعات التركية

ومن أوثق المواقع الالكترونية العالمية التي تهتم بمتابعة ترتيب الجامعات عالمياً: موقع webometrics الإسباني الذي يعتبر من أكثر المواقع مصداقيّة في هذا المجال، والذي تجدون فيه ترتيب الجامعات التركية، بحسب مقاييس الترتيب العالمية.

ونلاحظ بمتابعة هذا الموقع، احتلال جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة الأولى ضمن هذا الترتيب، وجاءت جامعة اسطنبول الحكومية رابعاً، وجامعة أنقرة سادساً، كما يوضح الجدول التالي، وهو ما يدل على تطور التعليم الحكومي التركي الذي يحافظ على تفوقه بجوار التعليم الخاص، مع تنافسية قوية في هذا المجال.

م
اسم الجامعة
الترتيب العالمي
1
جامعة الشرق الأوسط التقنية
Middle East Technical University / Orta Doğu Teknik Üniversitesi
482
2
جامعة بوزيتشي
Boğaziçi University
581
3
جامعة اسطنبول التقنية
Istanbul Technical University / İstanbul Teknik Üniversitesi
582
4
جامعة اسطنبول
Istanbul University
729
5
جامعة بيلكنت
Bilkent University
741
6
جامعة أنقرة
Ankara University
767
7
جامعة حاجي تبي
Hacettepe University
769
8
جامعة الأناضول
University of Anatolia / Anadolu Üniversitesi
901
9
جامعة إيجة
Ege University
913
10
جامعة غازي
Gazi University
935
11
جامعة كوتش
Koç University
944
12
جامعة 9 أيلول
Dokuz Eylül University
1044
13
جامعة سابانجي
Sabanci University
1095
14
جامعة أتاتورك
Atatürk University
1176
15
جامعة مرمرة
Marmara University
1198
16
جامعة يلدز التقنية
Yildiz Technical University / Yıldız Teknik Üniversitesi
1206
17
 جامعة تشوكوروفا
Çukurova University
1256
18
جامعة إرجييس
Erciyes University
1298
19
جامعة أولوداغ
Uludağ University
1310
20
جامعة غازي عنتاب
Gaziantep University
1455

الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

لا يخفى أن الجامعات الحكومية غالباً ما تشترط شروطاً أشدَّ من شروط الجامعات الخاصة لقبول طلابها الجدد، باعتبار طاقاتها التي مهما كانت كبيرة، تبقى عاجزةً عن تلبية رغبات جميع الطلاب من مواطنين وأجانب، وخصوصاً مع الإقبال المتزايد عليها عاماً بعد آخر.

وهنا تتجلى بعض الفروق بين التعليم الحكومي والخاص، ومن ذلك:

  • تعتمد الجامعات الحكومية نظام المفاضلة في قبول طلابها الجُدد، ومن خلال ذلك تقوم بتحديد عدد طلاب كل قسم بحسب إمكانياتها المتاحة، ويتاح جزء من مقاعد الجامعة للطلاب الأجانب، ويخضعون كذلك لمفاضلة تحدِّد المقبولين منهم.

أما الجامعات الخاصة فلا تشترط مفاضلة لقبول طلابها، وإنما تقبل الطالب عادةً بمجرد حصوله على الشهادة الثانوية.

  • وعلى أساس المفاضلة لدرجات الشهادة الثانوية وامتحان الـ"يوس"، يتم تحديد المقبولين في كل فرع جامعي. على عكس الجامعات الخاصة التي تعتبر معايير أخرى للقبول.
  • تشترط الجامعات الحكومية امتحان قدرات للتسجيل فيها، وهو ما يسمى باختبار الـ"yos"، ولا تشترط الجامعات الخاصة امتحان القدرات المذكور، وغالباً ما يتم استبداله باختبار اللغة الإنجليزية.
  • تعتبر رسوم الدراسة الجامعية في الجامعات الحكومية رمزية مقارنة بالجامعات الخاصة، حيث تتفاوت تكاليف الدراسة في تركيا بين جامعة وأخرى وبين فرع وآخر في الجامعة الواحدة تفاوتاً كبيراً في بعض الأحيان.
  • الاعتراف: من أهم ما يجب معرفته عن الجامعة قبل التسجيل فيها هو اعترافاتها المحليَّة والإقليميَّة والدوليَّة، ولكن على الإجمال تُعتبر الجامعات التركية ذات اعترافات قوية، ويُفرض على الجامعات التركية الجديدة تحصيل اتفاقيات شراكة واعتراف مع جامعة عالمية واحدة على الأقل، كما بيَّنا ذلك سابقاً.
 

عرض الكل

عرض الكل

تكاليف الدراسة في تركيا


ولكن لا يخفى أن للجامعات الخاصة شيء من التميز على بعض الجامعات الحكومية في بعض النقاط، منها:

  • غالباً ما تتميز الجامعات الخاصة بمخابر علمية حديثة، وهي باعتبار حداثتها، تسبق بذلك بعض الجامعات الحكومية.
  • تُصدر الجامعات الخاصة برامج حسومات أو مِنحاً دراسية سنوياً، تُحفِّز بها طلابها الأوائل، أو تستقطب من خلالها طلاباً جُدداً متفوقين.
  • غالباً ما تتوافر الجامعات الخاصة على خيارات دراسة بلغات مختلفة، كاللغة الإنجليزية أو غيرها، وهو ما يكسر حاجز اللغة الذي يقف في وجه بعض الطلاب الأجانب.
  • في الجامعات الخاصة، غالباً ما يتم قَبول الطالب بالتخصص الدراسي ولغة الدراسة التي يختارها.
  • تكون المنافسة بين الطلاب لدخول الجامعات الحكومية عادةً كبيرة جداً، وخصوصاً مع ازدياد عدد الطلاب الأجانب المقبلين على الدراسة في تركيا، وهو ما لا يواجهه طلاب الجامعات الخاصة.
 
الجنسية التركية الجنسية التركية


وعلى العموم تُعتبر التسهيلات التي ينالها الطلاب الأجانب من خارج تركيا سبباً رئيساً في زيادة إقبالهم إليها أكثر فأكثر، وما زالت الجامعات التركية تثبتُ تقدُّمها العلمي عالمياً من خلال خطواتها الراسخة في المجال التعليم المتميز.

وإسهاماً منّا في "منصة الدراسة" ضمن مجموعة امتلاك، في تقديم أفضل الخدمات الدراسية للطلاب الأجانب والعرب، نضع خبراتنا المتعلقة بمجال التعليم والدراسة بين أيدي أبنائنا الطلاب، لنكون لهم رفاق درب في مسيرة التعلم ومتابعة الدراسة في تركيا.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

المصدر: ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!