كيفية الحصول على الجواز التركي - الشروط والمميزات

2023-01-30

55,199 زيارة

كيفية الحصول على الجواز التركي - الشروط والمميزات

في ظلّ النّهضة الشّاملة التي تشهدها تركيا، يطمح مواطنو العديد من دول المنطقة إلى الحصول على الجنسية التركية والتّمتّع بمزاياها. نستعرض في هذا المقال كيفية الحصول على الجواز التركي بالطرق الرسمية المعتمدة، ونسلط الضوء على الطّريقة الأسرع والأضمن في هذا المجال.

كيفية الحصول على الجواز التركي - الطرق القانونية

تقدّم تركيا نموذجاً للاستقرار والتطوّر إلى جانب العراقة التّاريخيّة والحضاريّة؛ ما جعلها تحتضن جنسيّات من مختلف دول العالم، عبر تسهيلات عديدة لمن يرغب بالاستقرار فيها، والاستفادة من مميزات الجنسية التركية.

وسَاهم التقدّم الذي شهدته البلاد على كافّة المستويات في جذب الباحثين عن الاستقرار، وخاصّة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، وتعاطَت السّلطات التّركيّة بإيجابيّة مع التطلّعات بمنح الجنسيّة لمن يستحقّها ويحقّق فيها معايير معيّنة.

وتطبّق الدّولة القوانينَ المتعلّقة بطرق الحصول على الجنسية التركية على جميع الأجانب، وهي محدَّدة بطرق سنذكرها، ومؤخراً أضيفت لها الامتيازات المتعلّقة بالاستثمار الاقتصاديّ، وخاصّة في مجال العقارات.

الحصول على الجنسية التركية

وجواباً عن تساؤل البعض كيف احصل على الجنسية التركية؟ فقد حدّدت السّلطات سُبُلاً واضحة من أجل الحصول على الجنسية، وذلك وفقاً لمعايير محدّدة لا بدّ من مراعاتها، وتتلخّص بالطّرق الأربع التّالية:

الطريقة الأولى: الإقامة في تركيا لمدّة خمس سنوات متواصلة مع إذن العمل.

الطريقة الثانية: الجنسيّة التركية الاستثنائيّة التي تُمنَح في حالات خاصّة جداً، وتشمل غالباً من أصحاب الشّهادات الجامعية في المقام الأول.

الطريقة الثالثة: الاستثمار الاقتصاديّ بمبلغ لا يقلّ عن 250 ألف دولار ولمدة ثلاث سنوات على الأقلّ.

الطريقة الرابعة: التّقدّم للحصول على الجنسيّة بعد ثلاث سنوات من الزّواج من مواطن تركيّ أو مواطنة تركيّة، وفي هذه الحالة يجب توافر الشّروط التّالية:

  • إثبات سلامة النّية، بأن يكون الزّواج مبنيّاً على أسس سليمة، والهدف منه تكوين أسرة، وليس مبنيّاً على المصلحة المجرّدة.
  • عدم ظهور أيّ عمل يثبت عكس ذلك.
  • ألّا يشكّل الزّوج أو الزّوجة الأجنبيّة خطراً على الأمن القوميّ التّركيّ والأمن العام.
 

وتضع الحكومة التركيّة شرطاً أساسيّاً يُضاف إلى ما سبق، وهو عدم ارتباط المتقدّمين للحصول على الجنسيّة بأيّ تنظيمات مصنّفة إرهابيّة في تركيا تخلّ بأمن وسيادة واستقلال ووحدة البلاد.

شروط الحصول على الجنسية التركية

وجواباً عن سؤال متكرّر حول كيفية الحصول على الجنسية التركية يقول الباحث اللّبناني علي باكير حول موضوع التّجنيس بالذّات: الأمر يخضع لمتطلبات قانونيّة، فإذا كان المتقدّم يستوفي الشّروط القانونيّة، فإنّ حظوظه في الحصول على الجنسية التركية ستكون عاليّة.

عرض الكل

عرض الكل

الجنسية التركية الجنسية التركية

ويضيف باكير: تركيا الآن واحدة من الدّول القليلة جدّاً التي تحظى بالاستقرار في المنطقة، وهناك من يرغب في جنسيّتها، وغالباً ما يكونون من رجال الأعمال والمستثمرين.

ورأى أنّ تركيا ليست بالبلد السّهل بالنّسبة للعرب من ذوي الدّخل المحدود أو المنخفض، والانتقال إليها ليس بسيطاً بالنسبة إليهم.

وأشار إلى أن تركيا شأنها شأن الدّول الأخرى التي تضع شروطاً لنيل الجنسيّة ومن ثمّ الاستفادة من مزايا الجنسية التركية، وهي بحاجة أيضاً إلى استقطاب الخبرات والكفاءات غير الموجودة لديها وترغب بالحفاظ على النّموّ السّكانيّ لدعم النّموّ الاقتصاديّ على المدى البعيد.

للتعرف على كافة الشروط والاجراءات الخاصة بالحصول على الجواز التركي، تفضل بزيارة قسم الأسئلة والإجابات الشائعة الخاصة بموضوع الجنسية التركية، والذي تجد فيه اجابة لكافة الأسئلة المتعلق بهذا الجانب.

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

ساهمت التّعديلات الأخيرة التي تمّ إقرارها قبل نحو شهرين في تسريع وتيرة إقبال المستثمرين الأجانب وخاصّة العرب على التملك في تركيا بغرض الحصول على الجنسية التركية، وبالفعل بدأ مستثمرون بالحصول على الجنسية بعد إتمام المعاملات بسرعة قياسيّة.

وحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإنّ مستثمرين من جنسيّات عدّة منها الأردنيّة واليمنيّة والليبيّة والعراقيّة، حصلت مؤخّراً على الجنسيّة بعد شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار، ورهنها لمدّة ثلاث سنوات، وإتمام معاملاتهم بكافّة مراحلها الأمنيّة وغيرها.

وأفادت هيئة الإحصاء الوطنيّة التركيّة في تقرير لها قبل أيام بأنّ نسبة شراء العقارات من قِبل الأجانب لعام 2019 ارتفعت بنسبة 14.1% مقارنة بالعام 2018، حيث بلغت اجمالي قيمة العقارات المباعة 389 ملياراً و239 مليوناً و975 ألف ليرة تركية.

وتصدّر العراق قائمة مشتري العقارات، وتلاه إيران، فالسعودية، ثم روسيا، فالكويت، ما يظهر تنوّع الجنسيّات وتركّزها على منطقة الشّرق الأوسط وخاصّة الدول العربية.

أفضل وأسرع طريقة للحصول على الجواز التركي

لا بدّ أنّ العوامل والظّروف الذّاتيّة المتعلّقة بكلّ شخص تلعب دوراً حاسماً في اختيار الطّريقة الأنسب من بين الطّرق المذكورة للحصول على الجنسية التركية إن كان يرغب بذلك. ولكن، وبعد استعراض الطّرق القانونيّة من أجل الحصول على الجنسية التركية، يبدو أنّ الاستثمار العقاري في تركيا يشكّل الطّريقة الأسرع والأضمن في هذا الصّدد.

الجنسية التركية

حيث لا تتجاوز مدّة الانتظار بعد استكمال الأوراق الرّسميّة خمسةً وأربعين يوماً كحدّ أقصى!

وبالإضافة إلى فوائد الجنسية التركية، لا ننسى الجانب الاستثماريّ المتمثّل بالجدوى الاقتصاديّة المُرتَقبة من عمليّة الاستثمار، العمليّة التي تبدأ كاستثمار عقاريّ وربّما لا تنتهي ثمارها بالحصول على الجواز التركي القوي فقط!

أسئلة شائعة عن الجواز التركي

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner

حل جواز السفر التركي عام 2021 في المرتبة الثامنة والثلاثين عالمياً، بعد كورونا، مسجلاً مائة وسبعة عشر نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، وهو يسمح لحامله بالدخول إلى أكثر من أربعين دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً، كما يمكن لحامليه الدخول إلى أكثر من أربعين دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، ويتوقع أن تعود للجواز التركي قوته بعد كورونا التي أزاحته عن قوته قليلاً.

تختلف شروط الحصول على الجواز والجنسية التركية باختلاف الحالات المؤدية إليها، فهناك الاستثمار العقاري، وهناك الاستثمار في الأسهم، كما يمكن الحصول على الجواز والجنسية عبر تشغيل موظفين أتراك، أو الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية، وكل ذلك بشروط، وأسرعها الجنسية عبر الاستثمار العقاري.

يتمتع المواطن التركي المجنس بجميع الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية التي يكفلها الدستور التركي للمواطنين الأتراك، من حق الانتخاب والترشح وتقلد الوظائف العامة والعمل، وحق تملك العقارات والسيارات والتنقل بحرية داخل تركيا وحق مراجعة دوائر النفوس لاستصدار الهويات الشخصية وجوازات السفر وتسجيل الولادات والوفيات ومراجعة المحاكم المختصة بكافة أنواعها.

هناك الجواز الأحمر، وهو جواز السفر الذي يستخدمه المواطن التركي العادي، وهناك جواز السفر التركي الأسود، ويحصل عليه نواب البرلمان، والوزراء وكبار المسؤولين، وهناك جواز السفر التركي الأخضر، ويحصل عليه موظفو الدولة، وهناك جواز السفر الرمادي، ويعطى لجميع موظفي الدولة في الدوائر الرسمية التابعة للدولة من الخارج.

يُعد الجواز التركي من جوازات السفر القوية عالمياً، فلا وجود لدول لا يستطيع أن يدخلها حامل الجواز التركي، إلا أنه وإن كانت هناك دول كثيرة تتيح الدخول بلا فيزا، فإن هناك دولا أخرى تشترط الفيزا، سواء في المطار أو عن طريق التقديم قبل السفر.

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: وكالة الأناضول
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!