imtilak logo

6 عوامل تؤدي إلى تفاوت أسعار البيوت في تركيا ضمن مناطق الاستثمار العقاري

: 2018-12-25 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-06

6 عوامل تؤدي إلى تفاوت أسعار البيوت في تركيا ضمن مناطق الاستثمار العقاري
+ حجم الخط -
94 إعجاب
باتت اسعار البيوت في تركيا حديث السّاعة بالنّسبة لكثيرٍ من الرّاغبين بشراء العقار في تركيا، ويعتبر البعض أنّ ما تمتلكه تركيا من مقوّمات كالموقع الاستراتيجيّ، والموارد الطّبيعيّة يكفي ليضمن لها نهضةً عقاريّةً كالّتي تشهدها بالفعل في أيامنا هذه.
ويسوّق البعض المقولةَ السّابقة على أنّها من الحقائق الاقتصاديّة، ولكنّ الواقع يجافي هذا، والسّبب أنّ القطاع العقاريّ النّاجح يفتقر على الدّوام إلى أسس ثابتة ومهيّأة خصّيصاً لهذه النّهضة ليرتكز عليها، كمشاريع تطوير البنى التّحتيّة، والتجديد الحضريّ، وشبكة المواصلات الحديثة والمطارات، ناهيك عن إجراء إصلاحات شاملة في القوانين الناظمة، وتقديم التّسهيلات الحكوميّة للمطوّرين العقاريّين وللمستثمرين على حدّ سواء، بما ينعكس على العقارات في تركيا نمواً وازدهاراً في الكمّ والنّوع والسّعر.

تفاوت اسعار البيوت في تركيا: العوامل المباشرة

1- الموقع

حيث يؤثر قرب الموقع أو بعده عن مراكز المدن تأثيراً مباشراً في تحديد قيمة العقار، فالعقارات التي تقع في قلب المدينة يكون سعرها أعلى من تلك التي تقع في الضواحي.
وكذلك مجاورة العقار للمناطق التاريخيّة والإطلالات البحرية، كلّ هذا يلعب دوراً أساسيّاً في تحديد قيمة الشقّة المراد تقييمها.

2- عمر وحالة البناء

في حال كان العقار قيد الإنشاء فمن المتوقّع عادةً أن يكون سعره منخفضاً نسبيّاً، الأمر الذي يترك هامشاً أفضل لعائد استثماريّ جيّد بالمقارنة مع العقار الجاهز للسّكن، بالإضافة لترجيح احتماليّة تحسّن الأسعار مستقبلاً.

3- مساحة العقار

عامل أساسيّ كذلك في تحديد اسعار الشقق في تركيا، ولكن يجب الانتباه بشأن البروزات والمساحة الصافية والمساحة الكلية والتّقسيم الدّاخلي، وعموماً فكلّما زادت مساحة العقار انخفض سعر وحدته لكلّ متر مربّع والعكس صحيح.

4- قرب البيت من محطّات المواصلات الحديثة وخطوطها عموماً

على الرّغم من النموّ الدّائم لشبكة المواصلات العامة في تركيا، لا تزال اسعار البيوت في تركيا تتفاعل صعوداً وهبوطاً، كلّما اقتربت منها أو ابتعدت عنها محطّات النّقل العام بأنواعها: مترو، متروبوس، ترامواي...
وإذا أخذنا اسعار البيوت في إسطنبول على سبيل المثال فإنّ منطقة اسنيورت تحظى بأسعار تفضيلية بالنظر لكونها تشهد نهضة اجتماعية وعمرانية مستمرة، حيث لاتزال بعض مشاريع المواصلات الكبرى فيها قيد الإنشاء والتقدم، مثل شق أنفاق ومحطات المترو الجديدة في المنطقة، الأمر الذي أدّى لتفاوت الأسعار ضمن منطقة اسنيورت ذاتها صعوداً وهبوطاً بحسب قربها من خطّ الباص السريع (المتروبوس) مثلاً، يُذكر أنّ وصول خط المتروبوس إلى المنطقة، أدَّى إلى تنامي أرباح الاستثمار العقاري فيها.
وقد شهدت اسنيورت ثورة عمرانيّة وعقاريّة مؤخراً، حيث اتخذّت العديد من الشّركات مقرّات لها هناك، إلى جانب فنادق الـ 5 نجوم.
ولا يزال العمل جارياً في عدد كبير في المشاريع الضّخمة، حيث يمكن الحصول على شقق سكنية مناسبة لجميع شرائح المجتمع، وفقاً لمختلف الميزانيات الكبيرة والمتوسّطة والمحدودة. وبات منَ الممكن الحصول على شقق فاخرة مزوّدة بالعديد من المرافق الحديثة ضمن كثير من المشاريع الفخمة في المنطقة، وبأسعار رخيصة في متناول الجميع!
وفيما يلي بيانات عن شقّة سكنيّة ضمن مشروع إيمس بلاس في منطقة اسنيورت حيث تبدأ المساحات من 86 متراً مربعاً:

عدد الغرف:

1 + 1

المساحة:

86 م2

عدد الحمامات:

1

مواقف السيارات:

1

السعر ابتداء من: 57 ألف دولار أمريكي.

ما يعادل حوالي 213 ألف ريال سعودي.


اسعار البيوت في تركيا

5- القرب من المشاريع الحيويّة

حيث تتفاعل اسعار البيوت في تركيا بشكلٍ واضح تبعاً لموقعها من مشاريع البنية التحتيّة الكبرى، مثل مطار إسطنبول الجديد، وجسر البوسفور، ومشروع قناة إسطنبول.

وتعتبر منطقة بهجة شهير أنموذجاً رائداً على هذا الصعيد، فهي قريبة من المشاريع العملاقة، كجسر إسطنبول الثالث، وأكبر مطار في العالم، ومشروع العصر "قناة إسطنبول الجديدة" وطريق مرمرة السّريع.

ويتوقع الخبراء ارتفاع الأسعار في منطقة بهجة شهير بنسبٍ كبيرة ربّما تصل إلى 50%؛ حيث تضم عدداً من المشاريع السّكنية والترفيهيّة الفاخرة التي تضيف على المنطقة رونقاً خاصّاً، إلى جانب المرافق الاجتماعيّة والصّحيّة، والمتاجر والمجمّعات التّجاريّة.

وفيما يلي بيانات شقّة سكنيّة ضمن مشروع مساكن بهجة كنت الواقعة في منطقة بهجة شهير :

عدد الغرف:
    1 + 1

     المساحة:
        67 م2

عدد الحمامات:
       1

مواقف السيارات:
           1

 السعر ابتداء من: 49 ألف دولار أمريكي

 ما يعادل حوالي 183 ألف ريال سعودي


6- قرب الشقّة من المولات ومراكز التسوّق والتّرفيه

يضطلع بدور هام في تحديد قيمة الشقّة على اعتبار الأهميّة التي تكتسبها هذه المراكز في كلّ مدينة، ومن أبرز المولات متعددة الاستخدامات في تركيا مول اوف إسطنبول الرائد على مستوى أوروبا، وفيه مجمع سكني رائع ومول تجاري وبرج للمكاتب التجارية وفندق فخم قيد الإنشاء...

اسعار البيوت في تركيا ضمن أفضل المناطق الاستثمارية

عند البحث عن شقق في تركيا للبيع، لا ينبغي التّركيز على المناطق المشهورة فحسب، بل يُنصح بالتّوجّه إلى المناطق الاستثماريّة التي تشهد توسّعاً مستمرّاً وفرصاً واعدة، كمناطق إسطنبول الجديدة التي يفضّلها كلّ من يبحث عن شقه للبيع مثل: بيليك دوزو، باشاك شهير، بهجة شهير، بيوك جكمجه.
أمّا على مستوى تركيا فتظهر الصّورة التّالية المناطق العشر الأفضل للاستثمار فيها:

أفضل 10 مناطق للاستثمار العقاري في تركيا

مدينة إسطنبول في تركيا

اسطنبول المدينة الأهمّ في تركيا، والأكبر من حيث عدد السكان، وعاصمتها الاقتصاديّة والسّياحيّة والثّقافيّة. وتعدّ من أكبر التجمّعات الحضريّة في أوروبا، ويقارب عدد سكّانها 16 مليوناً، وتقسم المدينة إداريّاً إلى 40 بلديّة، لذلك كانت أسعار العقارات فيها تتراوح ضمن طيف واسع من الخيارات...
ومن الأمثلة ذات السعر المعتدل، والخدمات الممتازة نجد مجمع أوليمبا IMT-82 الذي يقع في منطقة باشاك شهير، مركز اسطنبول الجديد، بالقرب من سائر الخدمات والمرافق ووسائط النقل، كما أن المجمع ليس قريباً من المول! وإنما المول جزء منه...


مدينة بورصة في تركيا

تزداد القيمة العقارية للمناطق الواقعة على طريق بورصة يوماً بعد يوم، وفي مقدمة هذه المناطق التي تشهد ارتفاعاً في قيمة العقارات في المدينة هي منطقة كاراجا بي، كما تعتبر منطقة مودانيا ونيلوفر من المناطق الأخرى التي تلفت انتباه المستثمرين.

مدينة سكاريا في تركيا

تعتبر منطقة كاراسو من أهمّ المناطق الاستثماريّة في مدينة سكاريا، حيث تشهد المنطقة إنشاء ميناء بحريّ، ما يعطي مستقبلاً واعداً للمنطقة، وتأتي بعد منطقة كاراسو التي تشهد ارتفاعاً مستمرّاً في قيمة العقارات كلٌّ من منطقتي أق يازي وتراكلى السّياحيّتين.

مدينة أنطاليا في تركيا

أما مدينة أنطاليا التي تعتبر أهمّ قاعدة سياحيّة في تركيا، يلاحظ أنّ قيمة العقارات تتزايد فيها باستمرار ضمن مناطق المصايف وقضاء العطل في المدينة، وحسب الخبراء العقاريّين تعتبر كل من مناطق كيبز ودوشمة ألتى وكونيالتي في مقدمة مناطق المدينة من حيث ارتفاع قيمة العقارات، نظراً لما تتمتع بها هذه المناطق من قابليّة عالية للنّموّ والاستثمار.

شقق في طرابزون

طرابزون الخضراء، عروس البحر الأسود، وجنّة الشّمال التركي، وجارة الحدود الجورجيّة، تتناثر قراها الجبليّة كحبّات اللّؤلؤ على ذرى السّحاب، فوق المرتفعات العالية الباردة حتى في أشدّ أيّام الصّيف قيظاً.

مدينة طرابزون في تركيا

جمالٌ أخّاذٌ يحيط بالقرى الوادعة بالقرب من بحيرة أوزانجول أو على سفوح قرية آيدر ومرتفعات حيدر نبي، تجاورها مدينة طرابزون الحديثة، بمطارها الدّوليّ ومينائها البحريّ، الذي يعد من أهم موانئ تركيا على البحر الأسود.  
وتنشط في المدينة كذلك حركة سياحيّة وزراعيّة وتجاريّة متميّزة، لذا كان لابد من توفير شقق للبيع في طرابزون ضمن خيرة المجمّعات السكنية الحديثة، لعشّاق السّكن الهادئ في أحضان الطبيعة الخضراء، والإطلالات البحريّة الزاهية..
وفيما يلي عينة للبيوت في طرابزون جنة الأرض:

مجمع مساكن يلدز في طرابزون

يقع في مدينة طرابزون ويمتاز بالخصائص التالية:
  • مجمّع سكنيّ لطيف وجاهز بإطلالة بحريّة، حيث يبعد 3 دقائق عن الشّاطئ.
  • يقع في منطقة أورتا حصار التي تعتبر منطقة مركزيّة في طرابزون، وقريبة نسبيّاً من مطار طرابزون الدوليّ.
  • يقع بالقرب من الطّريق السّريع E70 ما يسهلّ الوصول إلى مناطق طرابزون الأخرى، كما أنّه قريب من وسائل النّقل العامّ، فضلاً عن موقعه المتميّز بين جواهر مول والمطار ووسط المدينة.
  • مُحاطٌ بمدارس ومؤسّسات تعليمية مثل (جامعة أوراسيا)، ومستشفيات ومراكز تسوّق.
شقق للبيع في طرابزون

وهذه بيانات شقّة سكنيّة ضمن مجمع مساكن يلدز:

عدد الغرف:
3 + 1

المساحة:
190م2

عدد الحمامات:
2

مواقف السيارات:
2

السعر ابتداء من: 71 ألف دولار أمريكي.

ما يعادل حوالي 266 ألف ريال سعودي.


إعداد وتحرير: امتلاك العقارية©
المصدر: موقع ميدان +  مصادر أخرى.

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها