معلومات عن رسوم و مصاريف الطابو في تركيا

2021-08-31

27,514 زيارة

معلومات عن رسوم و مصاريف الطابو في تركيا

قبل الخوض في موضوع مصاريف الطابو في تركيا لا بدّ أن نعرف ما هو الطابو أوّلاً.

الطابو (سند الملكية) هو الوثيقة التي يتمّ تنظيمها بشأن عقار معيّن، وتثبت ملكيّة العقار للشّخص المذكور في الوثيقة، وتذكر فيها معلومات حول العقار، وأرقام المسح العقاريّ، ويحدّد فيها موقع العقار، وتُنظَّم هذه الوثيقة من قبل مديريّة السّجلّ العقاريّ التّابعة لوزارة البيئة والمدن التّركيّة والمعروفة في بعض الدول بالشّهر العقاريّ.

ما هي مصاريف الطابو في تركيا؟

مصاريف الطابو في تركيا عبارة عن مبلغ من المال يُدفع بعد عمليات بيع أو شراء العقارات، ولا يمكن نقل ملكية العقارات في الطابو دون تسديد هذه المصاريف.

  • تحتسب مصاريف الطابو على أساس نسبة 15 بالألف من سعر العقار المُباع.
  • تُعطى مهلة حتى آخر السنة لتسديد مصاريف الطابو.
  • يتعرّض لعقوبة ماليّة كبيرة كلّ من يقدّم بيانات خاطئة للطابو، وكلّ من لا يدفع مصاريف الطابو كاملةً.
  • يدفع مصاريف الطابو كلّ من بائع العقار ومشتريه بشكل مستقلّ عن بعضهما، حيث يدفع كلّ طرف 15 بالألف من سعر العقار.
 
مصاريف الطابو في تركيا

كيف يتم حساب مصاريف الطابو في تركيا؟

تُحسب قيمة مصاريف الطابو في تركيا على أساس نسبة 15 بالألف من سعر العقار المُباع.

وذلك على اختلاف انواع الطابو في تركيا، فمثلاً إذا بعتم أو اشتريتم شقّة بـثمن قدره 100 ألف ليرة ستدفعون 15 بالألف من هذه القيمة وهي تساوي 1500 ليرة، وستكون مصاريف الطابو الكلّيّة 3000 يدفعها البائع والشاري بالتساوي.

ولكن، ثمّة مصاريف إضافيّة للطابو يدفعها المشتري فقط (يد عاملة وغيرها) وهذه السنة كان بدل اليد العاملة مثلاً 128 ليرة تركيّة يُضاف إليها بدل الخدمات الإضافيّة بمقدار 17.50 ليرة تركيّة فيكون مجموع المصاريف الإضافيّة 145.50 ليرة تركيّة.

لمن يتم دفع رسوم الطابو في تركيا؟

يبدأ توقيت دفع مصاريف الطابو في تركيا بعد تسليم أوراق نقل الملكيّة، ويتمّ دفع المصاريف ضمن الدائرة التي يتمّ فيها اجراء معاملات الطابو، ويمكن تحصيلها كذلك من قبل المؤسّسات المعنية (مثل البنوك) في حالة إعطاء وزارة الماليّة تصريحاً بذلك.

كما أنّ مديريات الطابو ستطبّق التحصيل الإلكتروني عبر الانترنت وبذلك سيتمكّن المراجعون من دفع هذه المصاريف عن طريق العديد من البنوك وآلات الصرف والدفع الإلكتروني، ومن أماكن وبلدان مختلفة.

التحايل عند تسجيل مصاريف الطابو في تركيا سبب للعقوبة

يتمّ احتساب مصاريف الطابو بناءً على ثمن نقل ملكية العقار، بحيث لا تكون أقلّ قيمةً من الضريبة العقارية في تركيا، ويجب أن يتمّ إثبات القيمة الفعليّة التي سيدفعها المشتري للبائع في بيان الطابو.

وفي هذا المجال، يلجأ البعض إلى تسجيل قيم منخفضة من أجل تخفيض المصاريف العقارية ويعتبر هذا الأمر مخالفاً للأصول القانونية ويعاقب عليه كلّ من البائع والمشتري.

وفي حال المخالفة ووضع ثمن غير حقيقي في بيان الطابو فإنّ هناك فرصة لتعديل هذا السعر قبل وقوع العقوبات وذلك من خلال تقديم طلب يدعى "طلب تعديل سعر المبيع" وفي هذه الحالة يتمّ دفع النقص في مصاريف الطابو ولا يتمّ اقتطاع أيّ مبلغ جزائيّ.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

عرض الكل

عرض الكل

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: أملاك كوليسي + أملاك 365

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!