imtilak logo

10 أمور يجب الانتباه لها في عقد الايجار في تركيا

: 2016-12-03 تاريخ آخر تحديث : 2019-03-12

10 أمور يجب الانتباه لها في عقد الايجار في تركيا
+ حجم الخط -
71 إعجاب

هناك في عقد الإيجار نقاط تستدعي الانتباه لها أثناء توقيع العقد وهي:

  • التوقيع، يجب على المستأجر قبل توقيع العقد النظر والتدقيق في السجلات والتحقق من هوية العقار ومالكه الأصلي، ومن ثم توقيع العقد من مالك العقار أو من وكيله الرسمي بموجب وكالة نظامية مصدقة لدى كاتب العدل (النوتر).
  • معلومات البطاقة الشخصية، يجب توفير جميع المعلومات الخاصة بالمالك مثل: الاسم والكنية والرقم الوطني (T.C)، إضافة لتوفير معلومات عن عنوان كفيل المالك والمستأجر إن وُجِد.
  • مدة الإيجار وماليته، يجب توفر معلومات تفصيلية مكتوبة، تبين طريقة الدفع وتاريخ استحقاقها، ورقم الحساب المصرفي الذي سيتم الإيداع من خلاله، ويجب تعيين المقابل المالي (الإيجار) رقماً وكتابةً.
  • مستحقات متراكمة، يجب الانتباه لوجود نصوص في العقد تتعهد بعدم انتقال أي ديون ومستحقات قديمة متراكمة على المستأجر السابق، إلى المستأجر الجديد كفواتير الماء والكهرباء.
  • بيانات عنوان صحيحة، يجب التدقيق بانتباه كامل لعنوان وموقع البيت المسجل في العقد، والتثبت من كونه صحيحاً أم لا، فإن أي فرق او اختلاف في العنوان قد يكون سبباً برفض المعاملات الرسمية أو سبباً في تأخرها.
  • في حال النزاع، يجب تضمين العقد معلومات تفصيلية حول المحكمة التي سيتم الاحتكام إليها في حال نشوب نزاع بين الطرفين.
  • شروط التأمين، في حال طلب المالك من المستأجر دفع مبلغ لقاء تأمين على المنزل، فيجب عليه ذكره في العقد والتوقيع عليه من قبل الطرفين (المالك والمستأجر)، كما يتوجب عليه أيضاً ذكر الحالات التي تلغي حق المطالبة بالمبلغ.
  • طلب الزيادة، يجب أن تتوفر في العقد معلومات مفصلة حول طلب الزيادة من قبل المالك، كمعدل الزيادة في الإيجار وأي فترة سيتم تطبيق تلك الزيادة، بتفصيل لا يدع مكاناً للشك.
  • تواجد الطرفين في جلسة واحدة، أي أنه يجب تواجد صاحب الملك والمستأجر معاً أثناء توقيع العقد، أو إن كان هناك للمالك موكلون عنه فيقتضي تواجدهم بدلاً عنه، كذلك يجب التوقيع من قبل الطرفين في كل صفحة من صفحات العقد.
  • مسؤوليات المستأجر، من بين الأمور التي يجب التباحث حولها بين المالك والمستأجر هي العائدات والمستحقات المالية للعقار المؤجر، فإن كان العقار المؤجر شقةً في بناء سكني فعلى المستأجر المشاركة في دفع النفقات المستحقة.

تحرير: امتلاك العقارية©

+ حجم الخط -
ايجار كاتب العدل نوتر

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها