imtilak logo

أهم 8 نصائح عند شراء العقار في تركيا للمستثمر العربي

: 2016-04-30 تاريخ آخر تحديث : 2019-03-25

أهم 8 نصائح عند شراء العقار في تركيا للمستثمر العربي
+ حجم الخط -
94 إعجاب
  • تقتضي إجراءات بيع وشراء عقار في تركيا الدقة في التنفيذ، واتباع مجموعة نصائح عند شراء العقار، انطلاقاً من تجارب حقيقية على أرض الواقع، والقرارات الحكومية ذات الصلة بضبط عملية البيع والشراء، وحماية حقوق المستثمرين.

    توفر شركة امتلاك العقارية مجموعة نصائح عقارية باستمرار، عبر موقعها على الويب وشبكات التواصل، بالإضافة إلى سهولة التواصل معنا، وطلب المشورة في جميع شؤون العقار على الأراضي التركية، من خلال فريق الاستشارات العقارية المتخصص.

    نصائح عند شراء العقار تساعدك على نجاح الاستثمار

    تنطبق النقاط الأساسية الواجب توفرها على جميع المستثمرين، بينما تختلف نقاط ثانوية باختلاف الجنسية التي يحملها المستثمر، ويلعب نوع العقار ومكانه دوراً هام في إجراءات البيع والشراء، لذلك يتوجب على المستثمرين الانتباه إلى ما يلي:

    1- احرص على وجود تقرير التقييم العقاري

    أصدرت المديرية العامة للطابو والسجلات العقارية، التابعة لوزارة البيئة والمدن في الجمهورية التركية، في الخامس عشر من فبراير/ شباط 2019 تعميماً يحمل الرقم 1/2019، ويؤكد على ضرورة وجود تقرير تقييم عقاري اعتباراً من تاريخ صدور القرار لكل أجنبي.

    وأضافت مديرية الطابو بأن التقييم العقاري لم يعد مقتصراً على المستثمرين الذين يتقدمون بطلبات الحصول على الجنسية التركية فحسب، بل أصبح أحد أهم الأوراق التي يحتاجها المتعاملون الأجانب في بيع وشراء عقار في تركيا.

    هذا ويقدم خبراء العقار في تركيا نصائح عند شراء العقار، تتناول التقييم العقاري بالتفصيل، والطريقة الصحيحة للحصول على هذا التقرير قبل الشروع في إجراءات البيع والشراء.

    ويحتوي تقرير التقييم العقاري بشكل أساسي على النقاط التالية:

    • المعلومات الأساسية للتقرير العقاري.
    • معلومات السجل العقاري.
    • المعلومات الخاصة بالموقع والمواصلات والمحيط العام للعقار.
    • كل الملاحظات القانونية المتعلقة بالعقار.
    • مواصفات العقار الفنية.
    • العوامل المؤثرة على التقييم أثناء إعداده.
    • مقاربة تقييم المعلومات المحددة.
    • إجراءات التقصي والبحث عن السوق العقاري.
    • النتيجة كما يحددها الخبراء.
    • الحدود والقيود الخاصة بالعقار.
    • ملحقات وملاحظات أخرى متعلقة بالعقار.

    نصائح عند شراء العقار

    2- أكمل إجراءات التملك في دائرة الطابو حصراً

    تشير أبرز نصائح 2019 لضرورة سير عملية بيع وشراء عقار في تركيا، عبر دائرة الطابو، حيث تعد أية عقود غير رسمية أو صادرة عن كاتب العدل أو المختار أو غيرها من الجهات "غير كافية"، ولا تثبت أن ملكية العقار المحدد قد انتقلت إلى الشخص المشتري، وإنما يتوجب على من يرغب بتملك عقار في تركيا، تسجيل معاملة الشراء باسمه في دائرة العقار في السجل العقاري التركي.

    3- اسأل عن البائع الحقيقي للعقار

    من أهم نصائح عقارات تركيا هذا العام: التأكد من أن الجهة البائعة للعقار هي المالك الحقيقي لهذا العقار، وذلك عن طريق تأمين نسخة من سند ملكية العقار ومراجعة دائرة العقارات ( دائرة الطابو) بموجبه، والتحقق ما إذا كانت المعلومات الواردة في السند المذكور مطابقة للمعلومات المدونة في السجلات العقارية، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تأكيد موظفي دائرة العقارات (الطابو) حصراً. وتعد هذه النصيحة الذهبية واحدة من أهم ما يحتاجه المستثمر من نصائح عند شراء العقار.

    4- تأكد من تطابق بيانات العقار المسجلة في السند مع العقار الحقيقي

    تؤكد نصائح عقاريه حديثة من خبراء القطاع العقاري التركي، على ضرورة التحقق من أن العقار المباع، هو العقار ذاته المعروض للمشتري، لذلك لابد من الوصول إلى العنوان الفعلي عن طريق تحديد موقع العقار تحديداً دقيقاً، استناداً إلى خارطة العقار المعتمَدَة لدى دائرة المسح العقاري؛ كما يمكن الحصول على نسخة من موقع المشروع العقاري عن طريق دائرة العقارات، للتأكد ما إذا كان العقار المباع هو العقار نفسه الذي تم عرضه للمشتري.

    5- تحقّق من وجود قيود أو إشارات حجز على العقار

    التأكد من عدم وجود قيود على العقار، مثل إشارات الرهن أو الحجز التي تمنع عملية البيع والشراء، والتي من المحتمل أن تعكس أثراً سلبياً على العقار، أو تؤثر مباشرة على سعره، وذلك بحسب نوع الإشارة أو المخالفة.

    ويُلاحَظ أن القيود المفروضة لا تُسجَّل عادة في سندات ملكية العقار، وإنما يجب مراجعة مديرية العقارات والتأكد من تقرير التقييم العقاري الخاص بالعقار، كما يلزم طلب تدقيق خطة الإدارة من مديرية السجل العقاري، والتي تحتوي على حقوق وقيود وديون مالك العقار الأساسي، والتي تنتقل للمالك الجديد عند شراء العقار؛ لذلك نؤكد دوماً على ضرورة وجود خبير في القيود العقارية يصاحبك أثناء عملية نقل الملكية، ويقدم ما يفيد ويعين من نصائح عند شراء عقار، تحمي استثمارك على الصعيدين القانوني والتجاري.

    نصائح عند شراء شقة

    6- افحص نوع سند ملكية العقار (الطابو)

    في تركيا قد تتشابه أنواع سندات ملكية العقار المستخدمة في إجراءات بيع وشراء العقار! فمثلاً في حال كان سند العقار عبارة عن صك تملّك مؤقت؛ كما هو الحال في العقارات قيد الإنشاء أو التي لم يتم البدء بإنشائها بعد، ففي هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود عقبات من شأنها أن تعرقل تحويل حق التملك المؤقت للعقار، إلى حق ملكية دائم بعد اكتمال الإنشاء، من قبيل اكتمال رخص الإنشاء والإعمار للمشروع العقاري، ونحوها من الرخص والأذون ذات الصلة.

    7- تأكد من نوع تخصيص العقار: سكني أو تجاري؟

    في مقدمة ما تجده من نصائح للاستثمار العقاري في تركيا، التأكد من نوع العقار، فمن الضروري التأكد من الغرض الأساسي لإنشاء العقار المعني، وذلك من خلال مراجعة البلدية أو دائرة المسح العقاري، فمثلاً في حال كان العقار المعني وحدة سكنية يُنظَر إلى وقوعه ضمن نطاق الوحدات السكنية، وهل العقار مخصص لإقامة وحدات سكنية أم مخصص لأمور أخرى؟

    ومن ذلك ما نجده من نصائح عند شراء شقة في تركيا، حيث أن بعض العقارات يتم إنشاؤها لتكون محلات تجارية، ثم يجري تحويل العقار التجاري إلى سكني، ولا بد من التأكد من إكمال إجراءات التحويل من التجاري إلى السكني بشكل صحيح، وإلا فمن المحتمل أن يواجه المالك الجديد مشكلات غير متوقعة مستقبلاً.

    8- استشر خبيراً عقارياً لتحصل على نصائح عند شراء العقار

    إن شراء العقار أمر هام ومكلف، وينطوي على العديد من المخاطر، لهذا فالاستعانة بالخبراء هي النصيحة التي نكررها مع كل خطوة؛ لابد لكل مستثمر عقاري من خبير يستشيره، فيقدم له نصائح استثمارية تقيه الغَبْنَ والغَرَرَ، ويساعده في تدقيق صحة جميع الإجراءات والأوراق والمستندات القانونية، بما يحفظ حقه، ويعينه على اختيار العقار المناسب لمتطلباته وميزانيته.

    وقد صدق من قال: «ما ندم من استشار، و لا بد للعقار من مستشار».. الخبير العقاري الأمين ينصحك بأفضل الخيارات، ويدلك على أقصر الطرق القانونية لإكمال إجراءاتك النظامية، فيحمي ملكية عقارك، ويحافظ على أموالك، ويضمن بعد توفيق الله النجاح في استثمارك.

    نصائح لشراء شقة في تركيا:

    ختاماً نجد أن الخبير العقاري في تركيا بوسعه أن يقدم لك النصح والمشورة في عدة جوانب هامة منها:

    • التأكد من عدم وجود مستأجر في العقار المعني، وفي حالة وجوده التأكد من تاريخ الإخلاء.
    • التأكد من عدم وجود ضرائب في ذمة مالك العقار، وهذه النصيحة موجهة على وجه الخصوص للباحثين عن نصائح عند شراء شقة تمليك.
    • التحقق من أهليّة البائع أو المسؤول عن بيع العقار، من حيث امتلاكه الحق في تنفيذ عملية البيع.
    • التأكد من عدم وجود أي مالك أو مشترٍ آخر للعقار.
    • التحقق من خلوّ العقار من الحقوق الناتجة عن الرّهن العقاري أو الإيجار أو أية حقوق أُخرى.
    • زيارة موقع العقار والتأكد من مدى صلاحيته ومناسبته للاستخدام في السكن أو العمل أو الهدف الخاص من شرائه.
    • الحصول على نسخة من عقد ملكية العقار للتأكد من أن صاحبه السابق لم يقم بأي شكلٍ من أشكال نقل الملكية، وللتأكد من عدم وجود حقوق مترتبة عليه.
    • التأكد من مطابقة المساحة والمواصفات والمعلومات الواردة في سند الملكية (الطابو) مع شكل العقار في الواقع.

    مجمل مخاطر عملية بيع وشراء عقار في تركيا، يمكن للمستثمر تخطيها في حال كانت الشركة التي يتعامل معها مرخصة وتحظى بخبرات احترافية في السوق العقاري التركي، فتزود عملاءها بـأفضل النصائح العقارية، ويكون العميل واثقاً من أن إجراءاتها متوافقة مع آخر القرارات الصادرة عن الحكومة التركية.

    ويسعدنا في شركة امتلاك العقارية أن نقدم لعملائنا خدمة الاستشارات العقارية، وخدمات ما بعد البيع التي تكفل للعميل الراحة والأمان خلال رحلته لشراء العقار المناسب، فنرافقه من المطار إلى ما بعد استلام العقار!

    تحرير: امتلاك العقارية©

    المصدر: غير منقول خبر

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها