أمور مهمة عن الضريبة العقارية في تركيا

2024-01-06

36,643 زيارة

أمور مهمة عن الضريبة العقارية في تركيا

إن معرفة المواعيد النهائية لتسديد الضريبة العقارية في تركيا أمر مهم لأصحاب العقارات، وكثير منهم يتساءلون: ما هي تواريخ أداء هذه الضريبة؟ إذ يعتبر التزام المكلفين بأداء هذه الضريبة بسدادها في وقتها دون تأخير فرصةً لتجنيبهم التعرض لغرامات التأخير.

1. مواعيد دفع ضريبة العقار السنوية في تركيا وكيف يتم دفعها؟

ورد في خبر نشرته صحيفة أكشام التركية (صحيفة المساء) أن من قام بشراء عقار اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني من هذا العام 2019 فعليه أن يسدد الضريبة العقارية عن العام 2019 قبل 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وتحدد قيمتها استناداً إلى القيمة المسجلة للعقار وتبعاً لنوعه؛ وفيما يلي من فقرات توضيح لأهم الأمور التي يتم السؤال عنها حول تواريخ استحقاق ودفع هذه الضريبة.

الضريبة العقارية

2. تواريخ دفع الضريبة العقارية في تركيا

بدأ استحقاق تسديد القسط الأول من هذه الضريبة بتاريخ 1 مارس/ آذار من هذا العام 2019، وتم تحديد تاريخ نهاية دفع هذا القسط في نهاية الشهر الخامس 31 مايو/ أيار 2019.

3. كيف يتم دفع الضرائب العقارية في تركيا؟

يمكن تسديد الضريبة العقارية في تركيا في بلديات المدن الكبرى التي يتبع لها العقار تنظيمياً، وإذا كان العقار في بلدة أخرى تابعة للمدينة فيمكن إرسال الضريبة عبر جميع مراكز البريد الـ ptt أو تسديده إلى الحسابات المصرفية المخصصة، على أن يُكتب الرقم الضريبي للمكلَّف بدفع الضريبة، كما يمكن أيضاً دفع مقدار الضريبة العقارية عبر الإنترنت سواء كانت الضريبة العقارية على شقق تركيا أو غيرها من العقارات.

الضريبة العقارية على الشقق

4. نسبة الضريبة العقارية في تركيا وكيف تُحسب؟

كيفية حساب الضريبة العقارية: تحسب الضريبة العقارية على المنازل في بلديات المدن الكبرى بزيادة مقدارها 100 بالمئة، وتكون قيمتها بالنسبة لمساكن المدن الكبرى 2 بالألف وأما قيمتها للمساكن خارج المدن الكبرى فهي 1 بالألف.

وأما عن الضريبة العقارية على المحلات التجارية في تركيا والمكاتب والعقارات الأخرى فتكون نسبتها 4 بالألف في المدن الكبرى، و2 بالألف خارج المدن الكبرى؛ وبهذا الشكل تكون كيفية حساب الضريبة العقارية على المحلات التجارية وغيرها قد توضحت تماماً.

5. ما الذي يحدث في حال عدم دفع ضريبة العقارات في تركيا؟

يلزم بدفع الضريبة العقارية كل صاحب عقار خارج الحالات المعفية من الضريبة العقارية، ويتم الدفع بين الفترات المحددة لدفع القسط الأول والثاني من الضريبة العقارية، وفي حال تأخير دفع الضريبة يتم احتساب غرامة بنسبة 1.40 بالمئة تضاف إلى قيمة الضريبة.

إقرأ أيضاً عن : شروط الاستثمار في تركيا : وهل تدعم الحكومة الاستثمارات الأجنبية؟

مجمع أتاكوي مجمع أتاكوي

شروط الإعفاء من الضريبة العقارية

ختاماً هناك من يتم إعفاؤهم من الضريبة العقارية وهم الذين يمتلكون مسكناً وحيداً لا تتجاوز مساحته 200 متر مربع، وليس لديهم أي بيت شتوي آخر أو مصيف، وليس لديهم أي حصة في مسكن آخر.
كما منح القانون إمكانية الإعفاء لفئات اجتماعية خاصة بشرط امتلاكهم لمسكن واحد فقط بغض النظر عن مساحته وهم: ربات المنازل - الأرامل – الأيتام - المعاقون - أقرباء المحاربين والشهداء - المتقاعدون.

ويشترط على المعفيّين من الضريبة العقارية أن يتوجهوا إلى دائرة الطابو في البلدية التي يتبع لها العقار، متقدّمين بطلب إعفاء من الضريبة العقارية، كما يمكنهم استعادة ما دفعوه سابقاً كضريبة عقارية عند اثباتهم لأحقّتيّهم بالإعفاء بحيث يمكن استرداد هذه الأموال خلال خمس سنوات من تاريخ تقديم طلب الاعفاء.

عرض الكل

عرض الكل

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

تحرير: امتلاك العقارية©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
المصادر: أملاك كوليسي

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!