imtilak logo

ماذا تعرف عن مسجد سابانجى مركز في أضنة؟

: 2019-05-23 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-28

ماذا تعرف عن مسجد سابانجى مركز في أضنة؟
+ حجم الخط -
56 إعجاب

اشتهر مسجد سابانجى مركز الواقع في مدينة أضنة بكونه من أكبر مساجد الشرق الأوسط، فضلاً عن كونه أكبر مساجد تركيا قبل إنشاء جامع تشاملجا في مدينة إسطنبول.

ويتربّع المسجد على الضفّة الغربيّة لنهر سيحان بإشراف مميّز، ما يجعله بحقّ رمزاً متألّقاً للمدينة.

مسجد سابانجى مركز: عِمارةٌ مشحونةٌ بالرمزيّة

تمّ وضع أساسات مسجد سابانجى مركز في 13 ديسمبر كانون الأول 1988م على أرض مساحتها 65 ألف متر مربّع منحتها بلدية أضنة الكبرى لوقف الديانة التركيّة.

وقد تكفّلت التبرّعات الشعبيّة بنصف تكاليف المشروع بينما تبرّعت عائلة صابنجي بالنصف الآخر، وتمّ افتتاح مسجد سابانجى مركز للعبادة في عام 1998م.

مسجد سابانجى مركز

صمّم المعماري نجيب دينتش المسجد على الطراز العثماني القديم بمساحة مغلقة تبلغ 12900 متراً مربّعاً، وهو يتّسع لقرابة 20 ألف مصلٍّ وبعد إتمام تنظيم المساحة الخارجية أصبح بسعة 28 ألفاً.

ويحاكي المسجد في بعض أجزائه أبرز جوامع العمارة الإسلامية العثمانية، فهو يشابه في مظهره العام جامع السلطان أحمد ويحاكي في تخطيطه ومظهره الداخليّ جامع السليمانية.

مساجد تركيا

يبلغ قطر القبّة الرئيسيّة للمسجد 32 متراً، وتتزيّن بأربعين نافذة ترمز إلى عمر النبيّ صلى الله عليه وسلم حين بُعث، ويدعم القبّة أربعةٌ من أنصاف القُبب تشير إلى الخلفاء الأربعة وتجاورها خمس قِباب صغيرة ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، وله ستّ مآذن تشير إلى أركان الإيمان الستّة، وتكسو الرواق الداخليّ 28 قبّة تشير إلى 28 نبيّاً ذُكروا في القرآن الكريم.

يضمّ المسجد أربع قاعات تدريس، وعشر غرف للاعتكاف، وغرفة للإمام وغرفة للمؤذن وغرف جلوس، وكلّها مجهّزة بأفضل الإمكانات بالإضافة الى مكتبة كبيرة في القسم الغربيّ تقدم الخدمات للباحثين ولعامّة الشعب.
كلّ ما في المسجد من رسوم بالخط العربيّ قام بتصميمها الخطّاط حسين كوتلو، أمّا الزخارف الداخليّة فقد تمّ تنفيذها بالطرق التقليديّة من قبل النقّاش سميح إرتش، بينما تمّت زخرفة كلّ من إطارات أبواب المسجد، وتيجانها، والمنبر، والكرسي، والمحراب من الرخام الطبيعيّ وتمّ تصميمها بشكل يحاكي مثيلاتها في الجوامع العثمانيّة الأثريّة.

أكبر مساجد تركيا

بينما تمّ رسم مخططات الإضاءة الداخليّة للمسجد وتنفيذها من قبل شركة فيليبس "Philips"، وفي المسجد نظام بثّ يقوم ببث الأذان والخطبة على دائرة قطرها 60 كم.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: بوابة الثقافة + موقع وقف صابنجي 

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها