كل ما تريد أن تعرف عن مسجد سابانجى مركز - جامع أضنة الكبير

2021-04-16

42,878 زيارة

كل ما تريد أن تعرف عن مسجد سابانجى مركز - جامع أضنة الكبير
 

مسجد سابانجى مركز - الجامع الكبير في أضنة

اشتهر مسجد سابانجى مركز الواقع في مدينة أضنة بكونه من أكبر مساجد الشرق الأوسط، فضلاً عن كونه أكبر مساجد تركيا قبل إنشاء جامع تشاملجا في مدينة إسطنبول.

ويتربّع المسجد على الضفّة الغربيّة لنهر سيحان بإشراف مميّز، ما يجعله بحقّ رمزاً متألّقاً للمدينة.

تمّ وضع أساسات مسجد سابانجى مركز في 13 ديسمبر كانون الأول 1988م على أرض مساحتها 65 ألف متر مربّع منحتها بلدية أضنة الكبرى لوقف الديانة التركيّة.

وقد تكفّلت التبرّعات الشعبيّة بنصف تكاليف المشروع بينما تبرّعت عائلة صابنجي بالنصف الآخر، وتمّ افتتاح مسجد سابانجى مركز للعبادة في عام 1998م.

مساجد تركيا

صمّم المعماري نجيب دينتش المسجد على الطراز العثماني القديم بمساحة مغلقة تبلغ 12900 متراً مربّعاً، وهو يتّسع لقرابة 20 ألف مصلٍّ وبعد إتمام تنظيم المساحة الخارجية أصبح بسعة 28 ألفاً.

ويحاكي المسجد في بعض أجزائه أبرز جوامع العمارة الإسلامية العثمانية، فهو يشابه في مظهره العام جامع السلطان أحمد ويحاكي في تخطيطه ومظهره الداخليّ جامع السليمانية.

فن العمارة ضمن جامع أضنة الكبير - مسجد سابانجى مركز

يبلغ قطر القبّة الرئيسيّة للمسجد 32 متراً، وتتزيّن بأربعين نافذة ترمز إلى عمر النبيّ صلى الله عليه وسلم حين بُعث، ويدعم القبّة أربعةٌ من أنصاف القُبب تشير إلى الخلفاء الأربعة وتجاورها خمس قِباب صغيرة ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، وله ستّ مآذن تشير إلى أركان الإيمان الستّة، وتكسو الرواق الداخليّ 28 قبّة تشير إلى 28 نبيّاً ذُكروا في القرآن الكريم.

يضمّ المسجد أربع قاعات تدريس، وعشر غرف للاعتكاف، وغرفة للإمام وغرفة للمؤذن وغرف جلوس، وكلّها مجهّزة بأفضل الإمكانات بالإضافة الى مكتبة كبيرة في القسم الغربيّ تقدم الخدمات للباحثين ولعامّة الشعب.

كلّ ما في المسجد من رسوم بالخط العربيّ قام بتصميمها الخطّاط حسين كوتلو، أمّا الزخارف الداخليّة فقد تمّ تنفيذها بالطرق التقليديّة من قبل النقّاش سميح إرتش، بينما تمّت زخرفة كلّ من إطارات أبواب المسجد، وتيجانها، والمنبر، والكرسي، والمحراب من الرخام الطبيعيّ وتمّ تصميمها بشكل يحاكي مثيلاتها في الجوامع العثمانيّة الأثريّة.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : مسجد بورصة الكبير

عرض الكل

عرض الكل

أكبر مساجد تركيا

بينما تمّ رسم مخططات الإضاءة الداخليّة للمسجد وتنفيذها من قبل شركة فيليبس "Philips"، وفي المسجد نظام بثّ يقوم ببث الأذان والخطبة على دائرة قطرها 60 كم.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!