imtilak logo

الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار: كل ما تريد معرفته عن إقامة التملك بتركيا

: 2018-12-18 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-21

الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار: كل ما تريد معرفته عن إقامة التملك بتركيا
+ حجم الخط -
79 إعجاب

تميل الكفة عند المقارنة لصالح ترجيح الحصول على الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار في مقابل أنواع الإقامات الأخرى مثل الإقامة السياحية مثلاً؛ وذلك على اعتبار أنّ سند الملكيّة العقاريّة (الطابو) يحمل في طيّاته مدلولاً قانونيّاً، قد يكون مفتاح الحلّ في كثير من الأحيان كما سنوضح لاحقاً.

في الوقت ذاته يشهد الاستثمار العقاري في تركيا نموّاً متزايداً، فقد بلغ عدد الشّقق التي اشتراها الأجانب في تركيا خلال العام 2017 مثلاً 22 ألفاً و234 شقّة، معظمها شقق في إسطنبول، وفي المركز الثاني جاءت أنطاليا التي بيع فيها 4 آلاف و707 شقّة، ثمّ بورصة بـ ألف و474 شقّةً، وفي المركز الرابع جاءت يلوا بـ ألف و79 شقةً.

الحياة في تركيا

من مختلف أنحاء العالم، يتّجه كثيرون اليوم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو للشّروع في عمل جديد، أو حتى للشعور بالرّاحة والسّكينة عقب تقاعدهم.

مستفيدين ممّا شهدته البلاد مؤخّراً من نهوض عامّ شمل مختلف مناحي الحياة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وبفضل موقعها الجغرافيّ الفريد، إلى جانب تاريخها الثّريّ والمتنوّع، أضحت تركيا مكاناً أثيراً للعيش لدى كثير من زوّارها والمقيمين فيها.

وتتميّز المناطق الحضريّة الكبرى ببيئة أكثر عصريّة وتكاملاً، حيث توفّر مجمعات الإقامة الفاخرة كل ما تتوقّعه من وسائل الرّاحة اليوميّة مثل الأمن، ورياض الأطفال، والمدارس الدولية والعربية، والمرافق الرياضيّة والاجتماعيّة، ومواقف السّيّارات، ومراكز التّسوّق…

ومن خلال التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار، تصبح البلاد حاضنة جاذبة للأعمال، ومن ذلك: التخفيضات الضريبية، وإصدار الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، وحتى منح الجنسية التركية حسب قانون الجنسية الجديد وتعديلاته... فيقبل المستثمرون على شراء العقارات السكنية والتجارية بأنوعها كالشقق، والفلل، والمحلات، والمكاتب... حيث تتوفر خيارات ممتازة للسكن والاستثمار العقاري.

بحسب حاجتك، اختر نوع إقامتك في تركيا

إن شراء عقار في تركيا والإقامة فيها، ليس النّوع الوحيد من أنواع الإقامة في تركيا، حيث تعتبر تركيا بيئةً جاذبة للطّاقات والموارد وذلك على مستويات عدّة، ولذلك تختلف أنواع الإقامات في تركيا بالنسبة للمقيم بحسب الغاية من وجوده في تركيا وفقاً للأنواع التّالية:

1- إقامة قصيرة المدة، وتعرف أيضاً باسم الإقامة السياحية في تركيا

تصدر الإقامة السّياحيّة بناء على طلب يتقدّم به طالب الإقامة، من خلال حجز موعد لمراجعة دائرة الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسميّ لها على الإنترنت؛ وتمنح عادةً لمدة سنة واحدة.

2- إقامة طويلة المدة في تركيا

أو ما يعرف بالإقامة الدائمة في تركيا، حيث يُمنح هذا الإذن بموافقة وزارة الدّاخليّة للأجنبيّ المُقيم فوق الأراضي التركيّة بشكل متواصل دون انقطاع لمدة ثمان سنوات وفقاً لشروط محددة.

3- إقامة العمل في تركيا

تُمنح إقامة العمل للأجانب الموظّفين في شركات تركيّة، إذ تقوم الشركة بالحصول عل إذن من وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفه ومن ثم طلب الإقامة له. جدير بالذكر أن من أهم شروط إقامة العمل أن تقوم الشركة بتوظيف خمسة موظفين من حملة الجنسية التركية مقابل كل موظف أجنبي.

4- إقامة الطالب في تركيا

وتمنح الإقامة للطّلبة الذين يحضرون إلى تركيا للدّراسة في الجامعات التّركيّة، ويُشترط فيها تقديم ورقة إثبات طالب مصدّقة رسميّاً من الجامعة المسجّل بها.

5- الإقامة الإنسانية في تركيا

يُمنح هذا النّوع من الإقامات للّاجئين الموجودين في تركيا، حسب تقييم الحكومة لأوضاعهم.

6- الإقامة العائلية في تركيا (إقامة الأسرة في تركيا)

في حال الزّواج من زوجة تركيّة/ زوج تركيّ، يمكن التقدّم للحصول على الإقامة العائليّة، ويحقّ لصاحبها التّقدّم على الجنسيّة التّركيّة بعد ثلاث سنوات.

كما يمكن الحصول على الإقامة العائلية لأفراد أسرة الموظف الحاصل على إقامة العمل.

7- الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار

أو اقامة التملك في تركيا، وتسمى (الإقامة العقارية) وسنبسط تفاصيلها في الفقرات التالية...

الإقامة في تركيا عن طريق شراء عقار

إقامة التملك في تركيا: التفاصيل الكاملة

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة تمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً في تركيا، حيث انطلقت حملات مشجعة كثيرة لشراء العقارات في تركيا، مثل حملة: تملك في تركيا واحصل على إقامة؛ وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد في العادة، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

الأوراق اللازمة للتّقدّم بطلب الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار

  • سند ملكية عقار (الطابو).
  • تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  • جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  • بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  • تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.

إقامة التملك في تركيا

ملاحظات عن الإقامة العقارية

  • تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة ومدّة التّجديد الممنوحة.
  • تُمكِّن إقامة التملك صاحب العقار من الإقامة على الأراضي التّركيّة، من خلال شراء شقة في تركيا والإقامة، لكن لا يحق له التّقدّم للحصول على الجنسيّة التّركيّة من خلال هذه الإقامة، إلا إذا كان العقار بقيمة 250 ألف دولار على الأقل، فعندها يحق للمالك التقدم بطلب الجنسية التركية مقابل شراء عقار وفقاً لشروط محددة.
  • عند تجديد الإقامة العقاريّة لابدّ من وجود صك الطابو (سند الملكية) الذي منحت الإقامة على أساسه ولا يجوز التّقدّم بغيره!

شراء العقارات في تركيا: بحر من الخيارات

يتزايد الإقبال على شراء العقارات في تركيا، وتتفاوت أسعار البيوت في تركيا وفقاً لاعتبارات عدّة، فما هي العوامل المحدّدة لأسعار الشقق عموماً؟

  • الموقع: بقربه أو بعده عن مركز المدينة، والمناطق التاريخية، والإطلالات البحرية...
  • عمر وحالة البناء: جاهز أو قيد الإنشاء، قديم أو جديد...
  • المساحة: فكلّما زادت مساحة العقار انخفض سعر وحدته للمتر المربّع الواحد والعكس صحيح، ولابد من الانتباه للمساحة الصافية من أصل المساحة الإجمالية.
  • قرب الشقّة من محطّات المواصلات الحديثة وخطوطها عموماً...
  • القرب من المشروعات الحيويّة: مثل مطار اسطنبول الجديد، وقناة اسطنبول المائية...
  • بعد أو قرب الشقّة من المولات ومراكز التسوّق والتّرفيه...

شراء العقارات في تركيا

كلّ ما سبق من عوامل يساعد على تحديد سعر الشقّة الذي يخضع على الدّوام للتّحديث من قبل المختصّين وفقاً للمستجدّات الطارئة مهما ظنّ المتابع غير المختص أنّها تفصيليّة وغير مهمّة، ولذلك يُنصح على الدّوام باستشارة الموثوقين من أهل الخبرة العقاريّة قبل القيام بعمليّات بيع أو شراء العقارات... وبشرائك للعقار تضمن الحصول على الإقامة العقارية، وربما تتاح لك الفرصة للحصول على الجنسية التركية.

إعداد وتحرير: امتلاك العقارية©

المصدر الرئيس: إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها