imtilak logo

عقارات في تركيا

: 2019-08-27 تاريخ آخر تحديث : 2019-08-31

عقارات في تركيا
+ حجم الخط -
58 إعجاب

يفضّل كثير من المستثمرين الأجانب شراء عقارات في تركيا بالذات وذلك لأسباب عديدة من بينها ازدهار الاقتصاد التركي وتنوّعه واعتماده على بنية تحتيّة قوية ومتطوّرة.

فإذا كنت مهتمّاً بالبحث عن عقارات في تركيا فلا بدّ أنّك ستواجه بحراً من الخيارات أثناء استعراضك للمدن والمناطق التركية التي تختلف فيما بينها من حيث أسعار العقارات ومواصفاتها.

عقارات في تركيا: عن الميزات والحوافز

شكّلت مجموعة القرارات المتّخذة من قبل الحكومة التركية لدعم العقارات في تركيا محفِّزاً قويّاً لدى المستثمرين الأجانب للإقبال على التملك العقاري في تركيا.

بينما لعبت بعض العوامل الإضافيّة دوراً إيجابيّاً يدعم هذا التوجّه ومنها:

الجنسية التركية: فقد جاءت تعديلات قانون الجنسية التركية ومنح الجنسية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار كفرصة استثنائية لا تخفى أهميّتها، وشمل هذا القرار مواطني معظم الدول.

الإقامة العقارية: حيث يُمنح مالكو العقارات التي يكون سعرها أقل 250 ألف دولار في تركيا من الجنسيات الأجنبيّة إقامةً يتمّ تجديدها سنويّاً، وتُمنح الإقامة العقارية لمالك العقار وزوجته، وأطفاله دون سن الـ 18 سنة.

عقارات في تركيا

عقارات في تركيا: أين تختار عقارك الأفضل؟

بطبيعة الحال، فإنّ كلّ من يرغب بشراء عقارات في تركيا لا بدّ أن يختار منطقة العقار وفقاً لغرضه من تملك الشقة، فالمعروف أنّ كلّ مدينة في تركيا تتميّز بميزة خاصة بها، فمَن أراد الاقتراب من مركز الاقتصاد فمدينة اسطنبول هي عاصمة الاقتصاد التركي وقلبه النابض، ومن أراد الراحة والاستجمام فخياراته واسعة في شقق طرابزون.

عقارات في تركيا: محفّزات إضافية

يتوجّب على من يرغب بشراء عقارات في تركيا أن يقوم بمقارنة عامّة بين أسعار العقارات في تركيا ومثيلاتها في أوربّا ليجد أنّ اسعار العقارات في تركيا إسطنبول مثلاً أرخص بشكل ملحوظ.

كما أنّ عوامل الجذب المتنوّعة التي تسترعي الانتباه في تركيا من مناخ رائع، واقتصاد واعد، وسوق عقاريّ ضخم، ومعالم سياحيّة وتاريخيّة كثيرة تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم إليها، كلّ هذا يجعل من الاستثمار والإقامة في تركيا خياراً رابحاً ومثالياً.

وقد بيَّن عدد من المقاولين في الآونة الأخيرة أنّ الفترة الحاليّة هي الوقت الأنسب والأفضل لمن يريد يبحث عن عقارات في تركيا للبيع، مؤكِّدين أيضاً على أنّ ارتفاع تكاليف العقار الذي نجم عن ارتفاع سعر صرف الدولار لم ينعكس على أسعار الشقق بالقدر نفسه.

عقارات في تركيا: خطوات تملك العقار للأجانب

لا يحتاج شراء عقارات في تركيا إلى كثير من الوقت؛ بل يمكن إنجاز عملية الشراء ونقل الملكيّة في يوم واحد فقط، وتتلخّص خطوات شراء عقار في تركيا بالخطوات البسيطة التالية:

حضور مشتري العقار إلى تركيا لتوقيع عقد الشراء، أو حضور من ينوب عنه بوكالة رسميّة مُصدّقة لدى الكاتب بالعدل "النوتر" أو في أحد السفارات التركية في الخارج.

استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب وهو رقم يتمّ منحه لكلّ أجنبيّ في تركيا لتسهيل المعاملات الرسميّة الخاصّة به ويتمّ استخراجه خلال دقائق.

صورة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية، ومصدّقة من الكاتب بالعدل "النوتر"

التوجه إلى مديرية التسجيل العقاري"الطابو" ليتمّ التنازل من بائع العقار لصالح المشتري الجديد، ويُمنح المالك الجديد عند ذلك سند ملكية عقاره الجديد.

وجديرٌ بالملاحظة أنه يتوجب على طرفي الشراء دفع ضريبة تملُّك العقار، وتبلغ 4% من ثمن العقار المسجَّل، وتُدفع مناصفةً بين البائع والمشتري.

إنّ هذه الخطوات اليسيرة، جعلت عملية امتلاك عقار في تركيا من اليُسر بمكان، حتى أنّه يمكن تسجيل العقار وإجراء عملية الشراء كاملة في يوم واحد فقط.

اسعار العقارات في تركيا

نصائح للمقبلين على امتلاك عقارات في تركيا

مع تطوّر أنظمة القطاع العقاري في تركيا، لا بدّ من بعض النصائح للمهتمّين بشراء عقارات في تركيا.

  • اختر وكيلك العقاري بعناية.
  • اختر الموقع الأنسب.
  • اختر الوقت المناسب لشراء عقارك.
  • انتبه للمستندات المتعلّقة بعقد شراء منزلك الجديد.
  • ننصح باختيار المشاريع التي توفر نظامالبيوت الذكية

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها