imtilak logo

جسر عثمان غازي رابع أطول جسر معلق بالعالم: من اسطنبول لإزمير في 3 ساعات

: 2019-01-14

جسر عثمان غازي رابع أطول جسر معلق بالعالم: من اسطنبول لإزمير في 3 ساعات
+ حجم الخط -
54 إعجاب
"كان يجدر بنا بناؤه قبل خمسين عاما، لكنّنا أنجزناه أخيراً" بهذه الكلمات أعلن الرئيس التّركي رجب طيب أردوغان عن افتتاح جسر عثمان غازي، رابع أطول جسر معلّق في العالم في الثلاثين من يونيو/ حزيران 2016.

معلومات عن جسر عثمان غازي

ويعد الجسر النقطة الأولى والرئيسة من مشروع طريق كبزه – أزمير السريع، الذي سيسهم في تخفيض المسافة بين مدينتي إسطنبول وأزمير من 9 ساعات إلى 3 ساعات ونصف الساعة تقريباً، وهو من حيث الطول رابع أطول جسر معلق في العالم، وكانت أعمال الإنشاء في الجسر المذكور قد استمرت حوالي 39 شهراً، حيث تم وضع الحجر الأساس للجسر في مراسيم أقيمت في مدينة يلوا بتاريخ 30 مارس/ آذار 2013، وقد شارك أكثر من 8 آلاف عامل ومهندس ومتخصص في إنشاء الجسر، الذي يبلغ طوله 2682 متراً وعرضه 36 متراً وارتفاع أبراجه 252 متر، ويعتبر الجسر من الجسور الصديقة للبيئة ، حيث تم إنشاؤه بشكل قوس لينحني جانباً عن بحيرة الهرسك والتي يعيش فيها أنواع مختلفة من الطيور.
كما يعتبر جسر عثمان غازي أهم نقطة في مشروع طريق كبزه – أورهان غازي – أزمير السريع، وتبلغ كلفته الإجمالية حوالي 9 مليارات دولار، وبفضل هذا الجسر انخفضت المسافة بين طرفي الخليج إلى 6 دقائق، بعد أن كانت تبلغ أكثر من ساعتين عبر الالتفاف حول الخليج للوصول إلى الطرف المقابل، لذلك يعرف هذا الجسر أيضاً باسم: جسر معبر الخليج.
ومن المنتظر أن يعمل الجسر المذكور على تسهيل وتخفيف المواصلات، لاسيّما في مناطق كبزه وديلوفا الصناعية التابعة لمدينة أزميت، كما بدأ مع إنشاء الجسر مشاريع عديدة لإنشاء مناطق صناعية جديدة في منطقة يلوا حول الجسر المذكور.



وقد تسبب جسر عثمان غازي اسطنبول في رفع قيمة الأراضي والعقارات في المنطقة، حيث لوحظ ارتفاع أسعار العقارات والأراضي في المناطق الواقعة حول الجسر وعلى الطريق المذكور بشكل كبير وصل في بعض المناطق إلى 400%.. وأدى إلى حركة عمرانية وعقارية غير مسبوقة ناهيك عن إقبال المستثمرين عامة والعرب منهم خاصة على المناطق المحيطة بالجسر.

     معلومات حول جسر عثمان غازي

   الكلفة الإجمالية

1.3 مليار دولار

   الترتيب العالمي

الرابع

    طول الجسر

2682 م

    تاريخ الإنشاء

2016


جسر عثمان غازي واستنهاض التاريخ

صحيحٌ أنّ الجسر قد تمّ بناؤه وفق أحدث النّظم الهندسيّة المعاصرة، غير أنّ اسم الجسر "عثمان غازي" يعود بنا إلى قرونٍ مضتْ، وبالتّحديد إلى القرن الرابع عشر حيث عاش السّلطان عثمان الأوّل، مؤسّس الإمبراطوريّة العثمانيّة التي حملت اسمه من بعده، ولذلك سُمّي الجسر تيمّناً به.
بتكلفته الإجماليّة التي بلغت نحو 1.3 مليار دولار، وبترتيبه المتميّز كرابع أطول جسر معلّق في العالم، يمتدّ جسر عثمان غازي فوق بحر مرمرة واصلاً بين ولايتي "كوجايلي" و"يالوا"، مختصراً مدّة السّفر بين مدينتي إزمير وإسطنبول من ثماني ساعات ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف فقط!

جسر عثمان غازي

جسر عثمان غازي: سر التقوس البديع

أثار تقوّس الجسر كثيراً من التّساؤلات، واعتُبر من أكثر العناصر اللّافتة في التّصميم المعماريّ الخاصّ بالجسر!
وفي سياق الكشف عن السّرّ الكامن وراء هذا الشّكل الهندسيّ البديع، قال رئيس بلديّة "ألتين أوفا" التّابعة لمدينة يالوفا شارحاً أنّ هناك عدّة أبعاد حاضرة في هذا التّصميم:

بُعد تاريخي:

حيث ذكر المؤرّخون أنّ سيف السّلطان "عثمان غازي" مؤسس الدولة العثمانية كان مقوّساً.

جسر عثمان غازي اسطنبول
 
بُعد طبيعي:
فقد راعت وزارة المواصلات في بناء الجسر التّضاريس الطّبيعيّة للمدن التي يمرّ بها، وذلك استجابة لتنبيه وزارة البيئة أنّ المناطق التي يمرّ بها الجسر من إسطنبول وإزميت وبورصة ويالوفا تتميّز بوجود أشجار كثيفة، وتمرّ منها أسراب من الطّيور المهاجرة التي تفد إلى تركيا في فصلي الصّيف والشّتاء.
كما راعى تصميم الجسر الإزعاج الذي ستصدره عمليّة البناء ومرور السّيّارات للطّيور، فخرج بهذه الصّورة النّهائيّة.

بُعد تنموي:

إذ يتوافد الكثير من سكان المدن المذكورة على المناطق الطّبيعيّة الواقعة تحت الجسر، ولو تمّ بناء الجسر بشكل مستقيم سيُحرم السّكان من الجمال الطّبيعيّ لتلك المناطق، لذلك قدّمت وزارة التّنمية توصيةً لوزارة المواصلات بإبعاد الجسر عن المناطق السّكنيّة والطّبيعيّة للحفاظ على راحة السّكان، مع المحافظة على طاقة استيعابية عليا تخدم المواطنين وتسهل رحلاتهم، بما يشمل مراجعة رسوم جسر عثمان غازي باستمرار.

تحرير: امتلاك العقارية©
المصادر:
الجزيرة نت
ترك برس
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية