imtilak logo

أهم ما يجب معرفته عند شراء منزل في تركيا

: 2019-05-27 تاريخ آخر تحديث : 2019-06-10

أهم ما يجب معرفته عند شراء منزل في تركيا
+ حجم الخط -
61 إعجاب

مع ازدياد المقبلين على فكرة شراء منزل في تركيا، تزداد الحاجة للإجابة عن كثير من الأسئلة المهمة التي تُفيد الباحثين في الوصول إلى خيار سكنهم الأفضل.

وتتكرر الأسئلة ذاتها دائماً: ما أهم ميزات شراء منزل في تركيا؟ من أين تبدأ رحلة البحث عن المنزل الجديد؟ ما أفضل مكان لشراء منزل في تركيا؟ ما معايير اختيار المنزل المناسب؟ ما خطوات تملك منزل في تركيا للأجانب؟

وفي مقالنا هذا سنجيب عن هذه الأسئلة، لتكون مرجعاً لكل مهتم بالحصول على معلومات وافية حول تملُّكه لمنزله الجديد في تركيا.

شراء منزل في تركيا

ما ميزات شراء منزل في تركيا؟

باتت فرصة الحصول على منزل في تركيا أمراً محفوفاً بمحفزات عديدة ومتنوعة، وخصوصاً بعد مجموعة القرارات والتعديلات على قانون الجنسية مقابل تملك عقار، ومن أهم ميزات شراء منزل في تركيا:

  1. الحصول على إقامة عقارية في تركيا، حيث تتيح القوانين فرصة الحصول على الإقامة العقارية لمالك العقار وأفراد أسرته من زوجة وأولاد، وهي إقامة يتم تجديدها سنوياً.
  2. إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية، والحصول على جواز السفر التركيالقوي عالمياً، إذا بلغت قيمة العقار 250 ألف دولار، شريطة عدم بيعه لمدة 3 أعوام، وهذه ميزة تعدُّ من أهم ميزات شراء عقار في تركيا.
  3. تحصيل عائد استثماري رابح استناداً إلى القوة السياحية الجاذبة في تركيا، من خلال تأجير المنازل خلال المواسم السياحية المتعددة على مدار العام، بأسعار جيدة.
  4. تُعتبر البيئة الاجتماعية في تركيا بيئة محافظة وقريبة للعادات الشرقية والعربية، الأمر الذي يُشعرك بعدم الغربة في هذا المجتمع.
  5. انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا نسبياً، مقارنة بأوروبا ودول المنطقة، مع توفر مقومات الحياة المثالية.

منازل للبيع في اسطنبول

من أين تبدأ رحلة البحث عن منزل في تركيا؟

مع رحلة البحث عن منازل للبيع في تركيا، يجد الباحثُ أمامَه عدةَ طُرق تساعده في الوصول إلى بُغيته، ومن أهم هذه الطرق:

  • الاستعانة بشركات العقارات والوكلاء العقاريين: وتعتبر هذه الطريقة من أسهل طُرق البحث عن منزل في تركيا ، حيث تتوافر لدى هذه الشركات فُرص كثيرة ومتنوعة، وهي بذلك تُسهِّل عملية البحث، من خلال عرض خياراتها المتنوعة على الزبون.
  • عن طريق البحث عبر شبكة الإنترنت، في المواقع المتخصصة ببيع العقارات، والتي تُعطي تصوراً عامّاً عن قيمة العقارات في المكان المختار.
  • من خلال البحث في الصُّحف المتخصصة بهذا النوع من الإعلانات: أو التي تخصِّص قِسماً مبوباً تعرض فيه عقارات للإيجار، وكذلك أحدث البيوت المعروضة للبيع في تركيا، مثل صحيفة "حرية"، وغيرها من الصحف.

ولكن لكل طريقة من هذه الطرق محاذيرها، التي يجب الانتباه لها، حتى لا يتعرض المشتري للغُبن في عملية شرائه، ولذلك ننصح بالاعتماد على شركات العقارات الموثوقة التي تستخدم أسلوباً واضحاً للبيع، وبعد التأكد من تقييم الشركة المختارة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وغيرها من الوسائل.

منازل للبيع في تركيا

ما أفضل مكان تختاره عند شراء منزل في تركيا؟

بما أن مدن تركيا تحتوي على خيارات إقامة كثيرة التنوع، فإن معايير كل شخص تختلف عن الآخر في انتقائه، فمَن كان مهتماً بالاستمتاع بهدوء الطبيعة، فالأماكن الهادئة كثيرة، ومن كان مهتماً بأن يكون قريباً من الأسواق ، فإن المدن الكبرى تفتح أيديها لاستقباله.

ونُجمل أهم النصائح المتعلقة باختيار الموقع في النقطتين التاليتين:

  • إن سعر المنازل في تركيا ضمن المناطق التي تشهد ازدهاراً جديداً تكون أقل سعراً من غيرها عادةً، فعندما تقرر البحث عن منزل في تركيا، لا يُنصح بالتركيز فقط على المناطق المشهورة في المدينة فحسب، وإنما عليك بدراسة الخيارات الأخرى في المناطق التي تشهد ثورة عمرانية جديدة، حيث الخيارات أكثر، ضمن أحدث الأبنية فيها، وبسعر أقل غالباً، مع توقع ارتفاع اسعار المنازل في تركيا في هذه المناطق مع الوقت، ما يجعل من فكرة شرائك فيها استثماراً رابحاً.

منزل في تركيا

  • حدد خياراتك واعرف أولوياتك: تتنوع مدن تركيا من حيث كثافة السكان فيها ما بين مدن مزدحمة، ومدن هادئة قليلة الازدحام، وتتميز بعض المدن بكونها مراكز سياحة واستجمام، وبعضها يتميز بطابعها الصناعي أو التجاري، فالخيارات المتاحة كثيرة ومتنوعة، وتحديد الخيار الأفضل منها يعود إلى حاجة المشتري وهدفه من تملك منزل في تركيا.

ما هي المدن الأكثر نشاطاً في القطاع العقاري التركي؟

تصدّرت مدينة اسطنبول خلال عام 2018، قائمة الولايات التّركيّة الأكثر مبيعاً للعقارات بواقع مبيع 235 ألفاً و55 شقّة سكنيّة، وبلغ نصيب مدينة اسطنبول 17 بالمئة من إجماليّ مبيعات قطاع العقارات في عموم تركيا.

ويثير اهتمام المستثمرين الأجانب عامة البحث عن منازل للبيع في إسطنبول ، لا سيما في مناطق إسطنبول الأوروبية، القريبة إلى المشاريع الحكومية الكبرى مثل قناة إسطنبول، والمشاريع المهمة بالقرب من الطريق السريع E5، والطرق السريعة الأخرى في المدينة مثل طريق TEM، والطريق الساحلي، حيث يتوقع أن ترتفع أسعار المنازل في محيط تلك المناطق، مشكِّلةً خياراً رائعاً للاستثمار والسكن فيها ، ولجميع الباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول.

سعر المنازل في تركيا

وفي إحصائية سابقة ورد أنه قد بلغت المبيعات العقارية في مدينة اسطنبول (للمواطنين والأجانب) في شهر آذار/ مارس لهذا العام: 19 ألفاً و140 عقاراً، وكانت منطقة اسنيورت الأكثر مبيعاً للعقارات في هذه الفترة.

وجاءت العاصمة أنقرة في المرتبة الثّانية بـ 131 ألفاً و161 شقةً سكنيّة، بنسبة 9.5 بالمئة من إجماليّ المبيعات في تركيا.

أمّا ولاية إزمير فقد احتلّت المرتبة الثالثة في قائمة الولايات الأكثر مبيعاً للشّقق السّكنيّة، وذلك بعدد 75 ألفاً و672 شقة.

ومن الملاحظ أن سبب تضاعف مبيعات تركيا العقارية للأجانب يعود للقوانين التي أعفتهم من ضريبة القيمة المضافة، والتي منحت الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار.

ما معايير اختيار المنزل المناسب؟

  • موقع المنزل المناسب: إن اختيار موقع المنزل المناسب، مع دراسة وضع المنطقة العمراني، وحال البناء أو المجمع السكني، ومحيطه، ومواصلاته، والأسواق المحيطة به، والمراكز الصحية أو المستشفيات والمدارس والجامعات القريبة، وغير ذلك من الأمور، كله يلعب دوراً مهماً في اختيار الموقع الأمثل للمنزل الجديد.
  • اختر منزلاً بمساحة واسعة: لأن المسكن الواسع يعدُّ من أهم أسباب توفير الراحة لك ولبقية أفراد أسرتك. واعمل على أن تكون مساحة منزلك المستقبلي مقبولة بالنسبة لعدد أفراد العائلة.
  • اختر منزلاً يتوافق مع ميزانيتك وادرس خياراتك بعناية: إنَّ التخطيط المسبق أمر ضروري قبل أن تخوض تجربة الحصول على منزل، وهذا بناء على ما يلائم إمكانياتك المادية، فلا بد من تحديد الميزانية المخصصة عند البحث عن منزل للبيع في تركيا، سواء كان بهدف السكن أو الاستثمار.

كما أنَّه من القرارات الحكيمة تسجيل نتائج بحثك على أجندتك، ومِن ثَم قُمْ بالترجيح بين المقترحات المتوافرة لتختار أفضلها وأنسبها.

  • لا تنسَ السؤال عن الخدمات والمرافق: عند بحثك عن منزلك الجديد لا تفرِّط بالاهتمام بالسؤال عن أدق التفاصيل حول الخدمات والمرافق، ولا تؤخر الاهتمام بهذا الأمر لما بعد الشراء، حتى لا تصاب بخيبة أمل بعد فوات الأوان.

شراء منزل بتركيا

ما خطوات تملك منزل في تركيا للأجانب؟

ولا يحتاج شراء منزل بتركيا أو امتلاك عقار فيها إلى كثير من الوقت والجهد؛ حتى أنه يمكن إنجاز عملية الشراء ونقل الملكية في يوم واحد فقط.

وتتمثل خطوات شراء منزل في تركيا واجراءات نقل ملكية منزل في أربع نقاط فقط:

  • لا بد من حضور المشتري إلى تركيا لتوقيع عقد الشراء، أو حضور مَن ينوب عنه بوكالة رسمية، مصدقة لدى الكاتب بالعدل "النوتر"، أو لدى إحدى السفارات التركية في الخارج.
  • استصدار الرقم الضريبي "vergi" ، وهو رقم يتم منحه لكل أجنبي في تركيا، لتسهيل المعاملات المالية الرسمية، ويتم استخراجه خلال دقائق من دائرة الضرائب.
  • صورة عن جواز السفر مترجمة  إلى اللغة التركية، ومصدَّقة من الكاتب بالعدل "النوتر".
  • تسجيل عقد الشراء لدى مديرية التسجيل العقاري "الطابو"، واستصدار سند الملكية الجديد.

ويدفع كل من البائع والمشتري ضريبة تملُّك العقار مناصفةً عند تسجيله، والتي تبلغ قيمتها 4 بالمئة من قيمة ثمن العقار المسجَّل.

إن هذه الخطوات اليسيرة، جعلت عملية امتلاك منزل في تركيا من اليُسر بمكان، حتى أنه يمكن تسجيل العقار وإجراء عملية الشراء في يوم واحد فقط.

وفي الختام: نأمل في شركة امتلاك العقارية أن يكون مقالنا هذا قد أجاب عن بعض النقاط المهمة التي لا يستغني عنها الباحث عن منزله الجديد في تركيا، وأن يشكِّل إضافة مهمة في موضوعه.

كما أننا نفخر بتوفير أفضل خيارات السوق العقاري، للباحثين عن منازل للبيع في تركيا في أهم مشاريع العقارات وذات الضمان الحكومي، مع تقديم خدمة الاستشارات العقارية بالتعاون مع كادر متكامل من الاستشاريين والاختصاصيين في السوق العقاري التركي.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها