الخدمة العسكرية في تركيا والتأجيل ودفع البدل النقدي

2024-02-15

220,693 زيارة

الخدمة العسكرية في تركيا والتأجيل ودفع البدل النقدي

مع حصول زمرة ليست بالقليلة من الأجانب على الجنسية التركية، يتكرَّر السؤال عن الواجبات والحقوق التي ينطوي عليها استحقاق الجنسية، وخصوصاً ما يتعلق بشأن الخدمة العسكرية في تركيا لمن هم في زمرة الشباب.

وقد وردنا في شركة امتلاك العقارية بعض هذه التساؤلات فيما يخص موضوع الخدمة العسكرية للمجنَّسين من الأجانب، لاسيما الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، وبدورنا نجدُ من الضرورة الإجابة على هذه الاستفسارات الهامة.

ولم ندَّخِر جهداً في امتلاك العقارية أن نستخرج القوانين الناظمة للخدمة العسكرية من مصادرها الأصلية، لنُجيب عن أسئلة متابعينا بموثوقية وموضوعية تامة.

ما هي الخدمة العسكرية في تركيا؟

جاء في المادة الثانية من قانون خدمة العسكرية التركي، ذي الرقم 1111 ما يلي:

"إن الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب واللاجئين، الذين هم خارج حكم النازحين قانونياً، يتم تصنيفهم بحسب السنِّ (العمر) الذي حصلوا فيه على الجنسية التركية، ويتوجب عليهم أداء خدمتهم العسكرية بشكل مماثل للجنود وصفِّ الضباط الأتراك الذين هم في نفس سنِّهم".

وبحُكم القانون أيضاً، يُعفى الأجانبُ الحاصلين على الجنسية التركية من الخدمة العسكرية في تركيا؛ في حال تم تسريح الدفعة الأولى من الذين هم في مثل سنِّهم، أما ما سواهم ممن هم دون سنِّهم فيتوجب عليهم أداء الخدمة العسكرية في تركيا، دون النظر إلى وضع تأدية الخدمة في الدول التي جاؤوا منها.

يتبين لنا مما سبق أن الإعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا، للحاصلين على الجنسية مؤخراً، مقترن بتسريح الدفعة الأولى ممَّن هم في مثل سنِّهم.

الخدمة العسكرية في تركيا

سن أو عمر الخدمة العسكرية في تركيا

وللعلم؛ فإن العمر المحدَّد لوجوب تأدية الخدمة العسكرية في تركيا هو 21 سنة، وذلك بموجب القانون الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 22 فبراير/ شباط 2014.

فالشبَّان الذين يدخلون في سنِّ الـ 21 عاماً، يتم استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية في تلك السنة، فمَع بداية شهر شُباط من كل عام يتم استدعاء مجموعة السَّوق الأولى، حيث يلتحق بالخدمة كل مَن دخلوا سِنَّ الـ 21 عاماً.

وبناءً على ذلك يُعفى من الخدمة العسكرية كل مَن يحصل على الجنسية التركية في سِنِّ الـ 22 عاماً، أو ما يزيد على ذلك.

كما أنه مَن يحصل على الجنسية التركية بطريق الزواج يُعتبر مُعفىً من الخدمة العسكرية إذا حصل عليها بعد سنِّ الـ 22 عاماً.

أما الذين يحصلون على الجنسية بصفة "مهاجرين"، فيُنظر في تاريخ دخولهم إلى تركيا، فإن كان هذا التاريخ قبل بلوغهم سنَّ الـ 22؛ فيُعتبرون ملزَمين بأداء الخدمة العسكرية في تركيا.

مثال ذلك: إن دخل أحد المهاجرين الأراضي التركية في سنِّ الـ 20، ثم حصل على الجنسية التركية في سنِّ الثلاثين، فهو ملزَم بأداء الخدمة العسكرية؛ بسبب دخوله إلى تركيا قبل بلوغه الـ 22 سنة.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : العيش في تركيا

التجنيد في تركيا

الاعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا

إلى جانب ذلك يمكن أن يُعفى من الخدمة العسكرية مَن أبرز وثيقةً تُثبت قيامه بأداء الخدمة في بلاده، إذا كان مواطن أحد الجمهوريات التركية حصراً، وهذه الدول هي: (أذربيجان، جنوب قبرص، تركمانستان، كازاخستان، اوزباكستان، جمهورية قرغيزستان المتمتعة بالحكم الذاتي، تتارستان، منطقة تتار القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، تركستان الشرقية - منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، جمهورية باشكورتوستان ذاتية الحكم)، أو إن كان أحد أصحاب النسب التركي الموجودين في بلغاريا، أو تراقيا الغربية أو اهيسكا.

هل يمكن تأجيل الخدمة العسكرية في تركيا؟

عرض الكل

عرض الكل

يمكن تأجيل معاملات الخدمة العسكرية في الحالات التالية، وهي:

1. الأشخاص الذين يعانون من مرض غير مزمن حتى يتعافوا من مرضهم. ويُلزَم مَن يحصل على تأجيل خدمة العلم في تركيا بسبب تقرير مرضي لمرض غير مزمن، أن يُعاودوا المعاينة الطبية عند انتهاء مدة التقرير، وفي حال استمرار المرض وحصول المكلَّف على تأجيل بسببه لمدة ثلاث سنوات، فإنه يُنظر في أمر إعفائه نهائياً من الخدمة العسكرية.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
2. المسجونون حتى يقضوا فترة حُكمهم.

3. وتؤجَّل أيضاً الخدمة العسكرية لطلاب المدارس الثانوية المكلَّفين حتى يُتمّوا تعليمهم، ما لم يتجاوزوا سنَّ الـ 22 عاماً، وطلاب المدارس المهنية، ما لم يتجاوزوا الـ 25 عاماً، وكذلك طلاب الجامعات والمعاهد المهنية العُليا والكليات حتى يتخرجوا، ما لم يُتمّوا الـ 28 عاماً.

4. يؤجَّل المكلَّفون الذين تخرَّجوا من تعليم جامعي مدَّته فوق الأربع سنوات ويخضعون لتعليم عالٍ خارج تركيا حتى نهاية السنة الـ 35 من أعمارهم. على أن يكون التعليم معترفاً به من قِبل المؤسسات التركية المعنيَّة.

5. يمكن لأصحاب المواهب والإمكانيات الفنيَّة أو العلميَّة، أو مَن يقوم بأبحاث أثناء العملية التعليمية أو يقدِّم شيئاً جديداً على المستوى العالمي، أو مَن يقومون باحتراف الرياضات الفعّالة، أن يؤجِّلوا خدمتهم حتى نهاية السنة الـ 35 من أعمارهم.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

بدل الخدمة العسكرية في تركيا

الآن دعونا نتعرف على بدل الخدمة العسكرية في تركيا، فما هو البدل؟ وما هي شروطه؟ وما هي آلية دفعه، وتكاليفه، ومعاملاته؟

الكلمة التركية المستخدمة للدلالة على البدل العسكري هي: Bedelli askerlik، وتعني: الخدمة العسكرية مدفوعة البدل، أو المُبدَلة، وقد ورد تعريفها وبعض المعلومات عنها في إحدى المقالات التي نشرتها جريدة "اكشام" التركية، حيث جاء تعريف البدل فيها كالتالي:

البدل: هو مصطلح يُطلَق على اختصار مدة الخدمة العسكرية مقابل دفع مبلغ من المال.

وقد تم تطبيق قانون البدل العسكري منذ العهد العثماني، وهو مشروط بوجود كفايةٍ في الجيش عن طلب مزيد من الجنود، وقد أقرَّت المحكمة الدستورية أنَّ دفعَ بدل الخدمة العسكرية أمرٌ لا ينافي المساواة العسكرية.

من يمكنه أن يدفع بدل الخدمة العسكرية؟

يستطيع دفع بدل الخدمة العسكرية كلٌّ مِن:

  1. المواطنون الأتراك الذكور الذين أتمّوا عمر 18 عاماً، ويعيشون داخل الأراضي التركية، وذلك وفق قوانين ولوائح دوريَّة تصدر في فترات زمنيَّة معيَّنة.
  2. المواطنون الأتراك الذكور الذين أتمّوا الـ 18 من عمرهم، ومضى على وجودهم خارج تركية مدة لا تقلُّ عن 3 سنوات.
  3. وبالنسبة للمواطنين الأتراك الذين يعيشون داخل الأراضي التركية ممن أتموا الـ 12 من عمرهم، فإنها تصدُر خلال فترات معيَّنة قرارات وقوانين تسمح لهم بأداء الخدمة العسكرية المبدَلة (أي: دفع البدل) وفق شروط محددة، وتكون هذه القرارات مؤقتة ومرتبطة بالقوانين الناظمة لها.

دفع بدل الخدمة العسكرية في تركيا - كم القيمة وهل التقسيط ممكن؟

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تم تعديل رسوم بدل الخدمة العسكرية في تركيا للعام 2024 بحيث أصبحت 182 ألف و608 ليرات بدلاً من 122 ألف و351 ليرة تركية. وقد تتغير قيمة البدل في كل عام، ويصدر بذلك قرار من وزارة الدفاع، يتم تعميمه بالجريدة الرسمية.

ملاحظة: يتوجب على المكلَّف التركي المقيم خارج تركيا دفع قيمة هذا المبلغ باليورو، عن طريق الإيداع البنكي بالطريقة التي توضحها له قنصلية الجمهورية التركية في البلد الذي يقيم فيه.

تعرف كذلك على فرص الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

العسكرية في تركيا

كيف وأين تتم إجراءات دفع بدل الخدمة العسكرية في تركيا؟

يتم تقديم طلب دفع بدل الخدمة العسكرية للمقيمين داخل الأراضي التركية في الشُّعَب العسكريَّة، وبالنسبة للمواطنين الذين يعيشون خارج الأراضي التركية يتم تقديم الطلب في قنصلية الجمهورية التركية في الدولة التي يقيمون فيها.

يتم تقديم هذا الطلب بشكل شخصي من قِبل صاحب العلاقة، ولا يمكن تقديمه من قِبل شخص آخر بالوكالة، ولا يمكن إرساله عن طريق البريد.

وبعد تقديم الطلب في الشعبة العسكرية، يُعطى المتقدِّم وثيقةً تحتوي على قيمة المبلغ المتوجب دفعه (31 ألف ليرة تركية)، ويُذكَر فيها اسم البنك الذي يجب دفع المبلغ من خلاله، وبذلك يمكن لصاحب العلاقة اصطحاب هذه الوثيقة إلى البنك المطلوب والقيام بالتسديد، ثم يأخذ الإيصال الأصلي (إيصال الدفعة الأولى)، ويقوم بنسخ 3 نسخ عنه، ثم يسلِّم صور الإيصالات إلى الشعبة التي قام بتقديم الطلب فيها.

ماذا يحدث إذا لم يتم دفع مبلغ بدل الخدمة العسكرية في الوقت المحدّد؟

إذا تبيَّن أن الشخص المتقدم بطلب دفع البدل غير محقٍّق للشروط، أو في حال تراجع الشخص عن دفع قيمة البدل، أو لم يقم بالدفع في الوقت المطلوب؛ فإنه يخرج من نطاق الخدمة العسكرية المُبدَلة.

ويمكن لمن يتم إخراجهم من نطاق الخدمة العسكرية المُبدَلة استعادة المبلغ الذي دفعوه عند تقديم الطلب، ويجب التقدم بطلب استرجاع المال خلال ستة أشهر من تاريخ دفعه. حيث يتم تدقيق الطلب خلال 90 يوماً من تقديمه، فإذا كانت النتيجة إيجابية تُحال المعاملة إلى الوزارة المختصة، وتقوم الوزارة بتحويل المبلغ إلى حساب مصرفي يتم تحديده.

بعد هذه العجالة، نرجو أن نكون قد أحطنا بأهم الاستفسارات فيما يخصُّ موضوع الخدمة العسكرية في تركيا، وتأجيلها، والبدل العسكري، وذلك ضمن سعينا الدائم في شركة امتلاك العقارية لتوفير كل معلومة من شأنها أن تنفع عملاءها والمهتمين بالشأن القانوني في تركيا.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

المصادر

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!