imtilak logo

ماذا تعرف عن قوانين إدارة المجمعات السكنية في تركيا؟

: 2019-05-09 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-11

ماذا تعرف عن قوانين إدارة المجمعات السكنية في تركيا؟
+ حجم الخط -
55 إعجاب

إن امتلاك عقار في المجمعات السكنية في اسطنبول، أو في غيرها من المدن التركية، يضمن توفير سكن بمواصفات عالية من الأمان والخدمات، ويعتبر ذلك خياراً مثالياً، لما توفِّره المجمعات السكنية من بيئة مُريحة للسكان، مع توفير منظومة متكاملة من الخدمات، التي من شأنها أن تُسهّل ظروف الحياة فيها، وتجعلها أكثر راحة واطمئناناً.

ولا بد لهذه المنظومة الخدمية من إدارة جيدة، تحافظ على مستوى المجمع السكني وترفع مستوى الرضى لدى سكان المجمع عموماً.

وقد نظَمت القوانين أسلوب إدارة المجمعات السكنية والأبنية الطابقية، بأنظمة وقوانين متعددة، ولا بد من معرفتها لمن اختار المجمعات السكنية أسلوباً جديداً لسكنه أو استثماره في تركيا.

المجمعات السكنية

إدارة المجمّعات السكنية في 9 نقاط

يرغب بعض مالكي العقارات في المجمّعات السكنية الحصول على معلومات تبيِّن حقوقهم وواجباتهم في مجمعاتهم السكنية التي يقطنونها، وذلك بما يضمنه قانون الحق في الحصول على المعلومات "Bilgi Edinme Kanunu"، فيراسل المُلّاك إدارة المجمَّعات لمعرفة ما يتم القيام به من تصرفات وتطبيقات جديدة في إدارة المجمّعات، ولكنهم لا يتلقون ردّاً من الإدارة بسبب انشغالهم بما لديهم من أعمال أخرى، فيشعر ملّاك العقارات بتقصير إدارة المجمعات في حقِّهم.

وانطلاقًا من هذا الأمر بيَّنَ السيد "نهاد دونماز" مستشار إدارة المجمّعات السكنية في مقال نشرته "أملاك كوليسي" بعنوان: "إدارة المجمّعات السكنية وقانون حق تحصيل المعلومات"، وضَّح من خلاله بعض النقاط التي غالباً ما تكون مَثار تساؤل المُلّاك والمُقبلين على الاستثمار العقاري في المجمعات السكنية.

وأوضح كاتب المقال أيضاً بعض النقاط القانونية الخاصة بإدارة المجمعات والمسؤوليات القانونية فيها، مما ورَدَ في أكثر من قانون تركي. وذكر السيد السيد "نهاد دونماز" في مقالته مما ورد في قانون حق تحصيل المعلومات، في المادة الثانية منه:

"إن قانون حقّ تحصيل المعلومات، هو قانون مطبَّق على نشاطات المؤسسات والدوائر في القطاع العام، وعلى كل تجمُّع مِهنيٍّ يحمل صفة مؤسسة أو دائرة".

مجمعات سكنية

ومن المواد الواردة ضمن القوانين الناظمة لإدارة هذه المجمعات النقاط الآتية:

  • يتم إدارة التجمعات السكنية من قِبل مُلاك العقارات، ويتوجب على مجلس المُلّاك أن يضمن التزام الأسلوب الإداري في إدارة المجمعات، معتمدين على الأحكام التي نصَّت عليها القوانين. "قانون الملكية الطابقية KMK-27".
  • يجب على مجلس المُلّاك أن يعقدوا اجتماعاً واحداً إلى اجتماعين في السنة على الأقل. "قانون الملكية الطابقية KMK-29".
  • يقام مجلس المُلّاك باجتماع الأغلبية التي تحقق شروط المجلس، ويتم إصدار القرارات بالتصويت. "قانون الملكية الطابقية KMK-30".
  • القرارات التي يتخذها المجلس تُعتبر ملزِمةً لجميع المالكين، وجميع من يرتبط بهم، وذلك بموجب القانون. "قانون الملكية الطابقية KMK-32".
  • يتم حل المشاكل أو سوء التفاهم بين المُلّاك والمدراء، أو لجنة الرقابة، من قِبل المجلس المذكور. "قانون الملكية الطابقية KMK-32".
  • تُعتبر إدارةُ المجمع السكني مرجعيةً تنفيذية، وليست مرجعية قرار. "قانون الملكية الطابقية KMK-35".
  • يقدِّم مدير المجمع السكني تقريراً/ حساباً دورياً إلى مجلس المُلّاك، بحسب المدة المحددة في خطة إدارة المجمع. "قانون الملكية الطابقية KMK-39".
  • يُعتبر المدير ملزَماً بتقديم التقرير/ الحساب في أي وقت يوافِق فيه نصفُ مجلس المُلّاك على ذلك. "قانون الملكية الطابقية KMK-39".
  • يمكن للمالك أن يعترض على القرارات المتخَذة في مجلس المُلّاك، ويمكنه أن يلجأ إلى المحكمة عند تعذُّر التفاهم مع إدارة المجلس المذكور. "قانون الملكية الطابقية KMK-33".

مجمعات سكنية في اسطنبول

تفصيلات مهمة حول إدارة المجمعات السكنية

وفي مقال نشرته "أملاك كوليسي" تحت عنوان "تركيبة إدارة المجمعات السكنية في ستِّ نقاط"، أوردَ فيه السيد "نهاد دونماز" مستشار إدارة المجمّعات السكنية النقاط الآتية:

  1. إن إدارة التجمعات السكنية لا تتسم بأنها شخصية اعتبارية، وليست تابعة لقانون أصول ضريبة المجمَّعات أو معايير المحاسبة التركية. وبالتالي لا تتبع إدارة التجمعات السكنية للوائح المنظمات أو النقابات أو ما شابه، وليس لها لوائح قانونية أساسية خاصة بها.
  2. المجمعات لا يمكن أن يُديرها الأشخاص، وإنما تحكُمها النُّظم، ووظيفة الأشخاص فقط أن يخدموها ضمن هذه القوانين الناظمة لعملها.

ولا بد أن يقوم بإعداد هذه النُظم والقوانين أصحابُ خبرة وبراعة وتجربة عملية في هذا المجال، ويتم تنقيحها بشكل أكاديمي من قِبل مستشاريي إدارة التجمعات السكنية، وتكون هذه النُّظم بمثابة خطة لإدارة المجمع ودليلاً شاملاً له.

  1. إذا لم يتم التخطيط للاجتماعات وصياغة النُّظم والعمل عليها بشكل منظَّم، سيتشتت الجهد، وعندها يظنُّ المدراء أن وظيفتهم الأساسية هي الإدارة، ويظنُّ المراقبون أن وظيفتهم الرقابة، في حين أن مهمَّة المدراء في المجمع السكني لا تقتصر على إدارة الموظفين، وانما تتعداها إلى زيادة القيمة العقارية للمجمع، بالإضافة إلى زيادة رضا ساكنيه، وكذلك فإن مهمة المراقبين هي المتابعة وكتابة التقارير، بهدف وصول قرارات مجلس الملّاك، الذين تقع على عاتقهم المسؤوليات القانونية والمالية والإدارية والاجتماعية، إلى غاية زيادة القيمة العقارية للمجمع وتحقيق رضا السكان.
  2. إن المجمّعات لا يديرها مدراء المجمَّع، ولا ملّاك العقارات بشكل فردي، وإنما يتولى إدارة المجمعات السكنية مجالس المُلّاك فيها.

وكذلك فإن الرقابة على المجمّعات السكنية يتولاها المجلس المذكور ذاته. ويُعتبر المجلس هو المرجعية الوحيدة للقرار في المجمّعات، ويولّي المجلسُ المدراءَ والمراقبين كوكلاء عنه.

  1. إن الهدف الأساس من عملية إدارة المجمعات هو تقديم الخدمات الإدارية والعملية، وِفق منهج متوافق مع الميزانية المقترحة، من خلال رؤية تهدف الى زيادة القيمة العقارية للمجمع وتحقيق رضى ساكنيه عن أربعة أمور أساسية، هي: الأمن، والنظافة، والتقنية، والإدارة، وذلك في بُنيةٍ ذات أبعاد قانونية ومالية وإدارية اجتماعية، تتم من خلال مجلس المُلّاك.

ويتم انتخاب منصاب الإدارة والرقابة في هذه المجالس وتعيينها في الإطار القانوني لقانون الملكية الطابقية رقم 643، وكل اللوائح القانونية المعطوفة عليه، إضافة الى خطة إدارة المجمعات السكنية المفهرسة حول هذا القانون.

  1. يجب أن تكون خطة مديري المجمع متوافقة بشكل تام مع قانون الملكية، وأن تتمتع ببُنية اجتماعية غنيَّة، تتصف بالخبرة والقانونية والشفافية المالية والإدارة المنتِجة، وتحقق شروط المهارة والاحتراف، وتتمتع برؤية تحرص على تحقيق نمو القيمة العقارية للمجمَّع وتحقيق رِضَى ساكنيه.

الاستثمار العقاري

ختاماً: إن حُسن إدارة هذه المجمعات، مع ما تتوافر عليه من مقومات الراحة والرفاهية والأمان، زادت الرغبة إليها لدى المستثمرين ومن يرغب في تملك عقار في تركيا.

وتأتي معرفة القوانين الناظمة لعمل هذه المجمعات كخريطة عمل لا بد من معرفتها لمن اختار السكن في المجمعات السكنية أسلوباً جديداً لحياته؛ ليعرف حقَّه وواجباته، وآلية التعامل في هذا الخيار السكني المميَّز.

وحرصاً من شركة امتلاك العقارية على تقديم أفضل الخيارات السكنية والاستثمارية؛ توفِّر للمهتمين بالقطاع العقاري مجموعةَ خياراتٍ كبيرة ضمن أهم المجمعات السكنية التي تحقق لسكانها حياةً ملؤها الطمأنينة والرفاهية.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي 1 + 2

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها