imtilak logo

ماذا تعرف عن جامع كوجاتبة في أنقرة عاصمة تركيا؟

: 2019-05-18 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-03

ماذا تعرف عن جامع كوجاتبة في أنقرة عاصمة تركيا؟
+ حجم الخط -
68 إعجاب

يُعتبر جامع كوجاتبة في أنقرة واحداً من أكبر جوامع العاصمة التركيّة وواحداً من أهمّ المعالم العمرانيّة فيها، ويتميّز الجامع بنمط عمارته وزينته التي توحي بأنّ المسجد قد بُنيَ من زمنٍ بعيد رغم أنّه افتتح للعبادة منذ زمن قريب فقط!

 جامع كوجاتبة: عاصفةٌ من الجدل

عندما أصدر وقف الديانة التركيّ قراره بإنشاء جامع كوجاتبة في العاصمة قام بإعلان مسابقة لتصميم المشروع بحيث يتقدّم المُتسابقون بتصاميم لمشروع الجامع ويتمّ تنفيذ التصميم الفائز في النهاية.

وقد فاز بالمركز الأوّل في هذه المسابقة مشروع للمعماري Vedat Dalokay وتمّ البدء بوضع الأساسات للتنفيذ، ولكن بدأ التنفيذ خلافاً للطرز المعماري المبيّن في المشروع الفائز، فأثار هذا الأمر ردّة فعل شعبيّة كانت نتيجتها متابعة تنفيذ المشروع الفائز بالمسابقة.

وبين استهجانٍ مفاده أنّ المشروع تقليد لأعمال المعماري سنان ولا إبداع فيه، واستحسانٍ للمشروع على اعتباره عودة إلى التراث، تمّ إتمام المشروع باستيحاء من هندسة جامع السلطان أحمد في إسطنبول والذي بناه صدف كار محمد آغا.

جامع كوجاتبة

ويعتبر جامع كوجاتبة واحداً من أعظم الجوامع في أنقرة، فقد بُني على مساحة قدرها 4500 متراً مربّعاً، وله أربع مآذن يبلغ ارتفاع كلّ منها 88 متراً، وهي مزوّدة بمصاعد آلية للصعود إليها.

ويحوي الجامع في قسمه السفليّ مكتبة، وقاعة مؤتمرات، ومكاتب إداريّة، ومواقف سيارات، وعندما تدخلون إلى المسجد سيبهركم مزيج جذاب يجمع بين العمارة المعاصرة والعمارة العثمانيّة التقليديّة، فكلّ ما فيه من المآخذ والأبواب والرخام والزخارف يشعرك بأنّه مصنوعٌ بطريقة يدويّة تقليديّة خالصة.

مسجد كوجه تبة

ويعتبر جامع كوجاتبة بأنقرة مثالاً جيّداً على التنازع في تلك الفترة الزمنيّة حول هويّة المساجد في تركيا بين الشرقيّ والغربيّ، والتّقليد والحداثة، فقد شهد تصميه ولسنواتٍ طويلة (قرابة عشرين عاماً) كثيراً من الشّدّ والجذب بين مهندسِي ومصمّمِي التّيّارين التّقليديّ والحداثيّ حتّى تم افتتاحه أخيراً عام 1987م.

وعلى الرّغم من كون مسجد كوجه تبة حديثاً لكنّه في الواقع مصممٌ على الطّراز العثمانيّ الكلاسيكيّ، ليُعتبر بناءً انتقائيّاً مستوحىً من هندسة مساجد مثل السّليميّة في أدرنة، وشاه زاده والسّلطان أحمد في إسطنبول.

 كلّ ما سبق جعل من المسجد موضعاً للنّقد الإيجابيّ والسّلبيّ إلى يومنا هذا.

تحرير: امتلاك العقارية©
المصدر: أماكن يجب زيارتها

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها