ضريبة القيمة المضافة في تركيا وقيمتها "Kdv"

2024-02-15

128,545 زيارة

ضريبة القيمة المضافة في تركيا وقيمتها "Kdv"

ما هي ضريبة القيمة المضافة في تركيا؟

ضريبة القيمة المضافة؛ هي الضريبة التيءذ تفرض بنسب مختلفة على الإنفاق، وفقاً لقانون ضريبة القيمة المضافة المرقم 3065 لسنة 1984، وعلى الرغم من أن الشركات هي التي تقوم بدفع هذه الضريبة وفقا لأرباح المبيعات التي تحققها، إلا أن هذه الضريبة تستقطع في الأساس من المستهلكين النهائيين للبضائع، يعني أن هذه الضريبة تستقطع في نهاية المطاف من الفرد الذي يقوم باستهلاك البضاعة، وتطبق هذه الضريبة في جميع دول العالم تقريباً، وتفرض في تركيا وفقاً لضرورة البضائع المستهلكة بثلاث نسب 1% و10% و20%.

كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة؟

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة من خلال استقطاع نسب الضريبية من أسعار بيع المنتج، لذلك ترتفع الضريبة وفقاً لارتفاع أسعار بيع المنتجات من خروجها من المُنتج لحين وصولها إلى المستهلك.

 إن أبسط طريقة لاحتساب ضريبة القيمة المضافة المدرجة يتم بضرب (سعر المنتج × 1 + نسبة الضريبة) مثال؛ بفرض سعر المنتج 1000 ليرة، وكانت نسبة الضريبة 20%، فيكون الاحتساب على الشكل التالي: 1000 × (1+0.20) = 1000 × 1.20 = 1200 ليرة، وهو سعر المنتج بعد إدراج الضريبة (بعد اقتطاع الضريبة).

عرض الكل

عرض الكل

من أجل احتساب ضريبة القيمة المضافة الغير مدرجة يكفي أن نستبدل عملية الضرب بعملية القسمة أي نقسم سعر المنتج على (1 + نسبة الضريبة) مثال؛ بفرض سعر المنتج بعد استقطاع الضريبة 1200 ليرة وكانت نسبة الضريبة 20%، فيكون الاحتساب كما يلي: 1200 / (1+0.20) = 1200/1.20 = 1000 ليرة سعر المنتج قبل أدراج الضريبة (قبل استقطاع الضريبة).

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

معلومات مهمة عند حساب ضريبة القيمة المضافة في تركيا

في العمليات الحسابية يتم استخدام أول مرتبتين التي تلي الفاصلة في الأعداد العشرية، والسبب في ذلك هو أن المرتبة الثالثة في الأعداد العشرية ليس لها فئة أو وحدة مقابلة في العملة التركية، ويكون عملية تقريب الرقم الثالث الذي يلي الفاصلة بالشكل التالي:

  • إذا كان الرقم المذكور أكبر من 5 يرفع إلى الأعلى مثل 5,586 يصبح 5,59.
  • إذا كان الرقم المذكور أصغر من 5 يسحب إلى الأسفل مثل 5,583 يصبح 5,58
  • إذا كان الرقم المذكور 5 يقرب إلى أقرب عدد زوجي مثل 5,585 يصبح 5,58 لأن 8 عدد زوجي. في هذه القاعدة يحتسب الصفر على أنه رقم زوجي. إن عمليات التقريب لا تتجاوز تأثيرها أثناء العمليات الحسابية على قرش واحد، وهي من الأمور التي يجب إلمامها في المحاسبة.

كم نسبة ضريبة القيمة المضافة في تركيا؟

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
كما ذكرنا سالفاً، هنالك ثلاث نسب من ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على المنتجات، وهي 1% و10% و20% وهي تقسم حسب المنتجات بالشكل التالي:

السؤال الثاني لا يحتاج تعديل الأسئلة التي تليه تعدل على الشكل التالي

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

ضريبة القيمة المضافة على السلع الاستهلاكية غير الواردة في البند السابق

 تفرض أيضاً على المواد الاستهلاكية الأساسية والتي لا تدخل ضمن منتجات الرفاهية، مثل: اللحوم ومشتقاتها، الحليب ومشتقاتها، البيض والبقوليات، العسل والمربى والدبس والحلوى والراشي، وبعض الحيوانات، وغيرها من المنتجات والخدمات. نسبة ضريبة القيمة المضافة على هذا النوع من المنتجات 10%.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

ضريبة القيمة المضافة على المنتجات غير الاستهلاكية 20%

 تفرض على المنتجات التي لا تعتبر من المواد الاستهلاكية الأساسية مع بعض الاستثناءات، مثل: منتجات الاتصالات، الأثاث، الأجهزة الكهربائية، بعض الحيوانات، بعض البهارات وغيرها من المنتجات والخدمات. نسبة ضريبة القيمة المضافة على هذا النوع من المنتجات 20%.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!