تملك العراقيين في تركيا: كل ما تريد أن تعرف

2022-08-10

57,526 زيارة

تملك العراقيين في تركيا: كل ما تريد أن تعرف

جدول المحتويات

العراق وتركيا بلدان جاران تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية قديمة، وسعى البلدان لتطوير علاقاتهما منذ الاعتراف التركي بالعراق عام 1927 انطلاقا من مصالحهما المشتركة، لا سيما وأن هذين البلدين تربطهما حدود مشتركة وقضايا مشتركة كالمياه والنفط.

على الصعيد الاقتصادي، يرتبط البلدان بعلاقات تجارية واسعة النطاق تأخذ شكل استيراد العراق للبضائع التركية بكميات كبيرة، مما يجعل نقطة العبور بين البلدين من أهم المناطق التجارية التي تشهد حركة دخول الشاحنات التركية إلى العراق بشكل يومي وكبير، وبالمقابل فإن العراق يصدر نفطه إلى الخارج عبر أنبوب النفط الذي يمر بالأراضي التركية، بما يعود بالمنفعة المشتركة على العراق وتركيا.

اهتمام العراقيين بسوق العقارات في تركيا

يشهد سوق العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً لشراء الشقق من المواطنين العراقيين، الذين يشكلون كتلة واسعة لرفد الاستثمار العقاري في تركيا.

حيث دفعت بعض الأوضاع غير المستقرة في العراق، آلاف العراقيين إلى البحث عن بدائل آمنة؛ كثيرون منهم اختاروا التوجه إلى تركيا، وقرر كثير من العراقيين الاستقرار وتملك العقارات في تركيا، بسبب الاستقبال والحفاوة والتعاطف التي أبداها المجتمع التركي مع المواطنين الوافدين من العراق.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

ما هي شروط تملك العراقيين في تركيا؟

يحق للعراقيين التملك ضمن عقارات تركيا وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012؛ ووفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الممتلكات غير المنقولة (العقارات في تركيا)، من قبل الأجانب في تركيا، فإن العراق يعد ضمن البلدان التي يسمح لمواطنيها بتملك العقارات في تركيا.

ومع ذلك، فإن العراقيين بحاجة إلى تحقيق شروط معينة لشراء العقارات في تركيا؛ هذه الشروط هي: موافقة وزارة الداخلية ووزارة الخارجية التركية، وتنفذ دائرة الطابو التركية هذه الإجراءات بعد تقديم الأوراق اللازمة، ولا يلزم للمواطن العراقي أن يقوم بنفسه بمراجعة وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية التركية.

ما هي العقارات التي يمكن للعراقي امتلاكها في تركيا؟

يحق للعراقيين شراء معظم أنواع العقارات في تركيا بما فيها العقارات السكنية مثل: شقق تركيا، وفلل تركيا، إلى جانب العقارات التجارية بما فيها: المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني.

أما فيما يتعلق بموضوع ملكية الأراضي، فيحق للعراقيين تملك الأراضي المفروزة للسكن، ولا يحق لهم - بموجب القانون التركي - شراء الأراضي الزراعية والأراضي غير المفروزة للسكن.

الاستثمارات العراقية في عقارات تركيا

يشكل العراقيون النسبة الأكبر من الأجانب الذين تملكوا العقارات في السنوات الأخيرة، حيث تصدر العراقيون قائمة أكثر الأجانب تملكاً للعقارات في تركيا للأعوام 2015 و2016 و2017، ووصل عدد العقارات التي تملكها العراقيون للعام 2017 إلى 3 آلاف و805 عقارات، بزيادة لا تقل عن 20 بالمئة عن السنة السابقة 2016.

التملك العقاري في تركيا

ولا يزال العراقيون يتصدرون قائمة أكثر الأجانب تملكاً للعقارات في تركيا، ضمن إحصاءات الشهر الأول كانون الثاني/ يناير 2018.

تملك العراقيين في تركيا

الأوراق المطلوبة لإتمام إجراءات التملك في تركيا للعراقيين

لإتمام إجراءات التملك العقاري في تركيا وأعمال الطابو، يلزم ما يلي:

  • استخراج رقم ضريبي.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.
  • تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.
  • صورتان شخصيتان.
  • سداد رسوم الطابو.
  • حضور صاحب العلاقة أو وكيله الرسمي، بموجب تقديم توكيل موثق لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.

عرض الكل

عرض الكل

ويمكنكم مشاهدة بقية الحلقات عن تملك حملة الجنسيات الأخرى في تركيا ضمن هذه السلسلة، مثل تملك الفلسطينيين في تركيا، وتملك الأردنيين في تركيا، وتملك اليمنيين في تركيا، وتملك السعوديين في تركيا.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!