قانون الميراث في تركيا - هل يورث العقار في تركيا؟

2024-02-15

140,331 زيارة

قانون الميراث في تركيا - هل يورث العقار في تركيا؟

كثيراً ما يطرح الراغبون بالتملك والاستثمار العقاري في تركيا استفساراتهم عن ضريبة التوريث، فما آلية التوريث والقوانين المرتبطة به في تركيا؟

فهل يمكن أن تستملك الدولة عقار المستثمر الأجنبي بعد وفاته؟

وهل هناك ضرائب للميراث؟ وهل يختلف التركي عن الأجنبي في قيمة الضريبة؟

وغير ذلك من التساؤلات التي تهمّ كل مستثمر عن إرث العقار في تركيا، نستعرض معلوماتها والحقائق والقوانين ذات الصلة بها في هذا المقال، لتكون بمثابة دليل شامل يضمّ الإجابات على أكثر الأسئلة إلحاحاً عن قانون التوريث وضريبة التوريث في تركيا.

ما المبدأ الذي يحكم ضريبة الميراث في تركيا؟

في البداية لابد من معرفة أنّ المبدأ الذي يحكم قوانين ضريبة التوريث التركية هو "موقع العقار" أي إنّ ما ينظم آليّة التعامل القانونيّة مع العقار هو موقعه.

 فالقانون التركي هو المطبّق عند التعامل مع ملكية عقار يقع ضمن حدود أراضي الجمهورية التركية، بما يشمل العقارات والملكيات غير المنقولة.

إلى جانب ذلك، هناك مبدأ آخر لا بد للمستثمرين الأجانب معرفته عند شراء عقار في تركيا، وهو أنّ الممتلكات المنقولة تطبّق عليها قوانين توريث البلد الذي يحمل المالك المتوفّى جنسيّته، في حين يتمّ تطبيق القانون التركي فيما يخصّ العقارات والملكيّات غير المنقولة.

هل يورّث العقار في تركيا؟ ومن هم ورثة العقار في تركيا؟

في حال غياب وجود وصيّة مصدّقة رسميّاً، فإنّ الورثة القانونيّين للممتلكات غير المنقولة يتمّ تحديدهم وفقًا للترتيب التسلسليّ التالي:

  • أوّل من يرث المتوفّى هم الأبناء والزوج أو الزوجة الذين يحصلون على حصّة محدّدة.
  • إذا لم يكن لدى الشخص المتوفّى أبناء، فيعدّ أهله هم ورثته (الأب والأم).
  • في حال غياب الأبناء والوالدين يتشارك الزوج/الزوجة الميراث مع جد المتوفّى أو أشقائه.
  • آخر الورثة للشخص المتوفّى وفقًا للترتيب التسلسلي في قانون التوريث التركي هم الأحفاد وأبناؤهم.
  • إذا لم يكن لدى الشخص المتوفى أقرباء على قيد الحياة، فإنّ كامل أملاكه تذهب للزوج أو الزوجة.
  • وفي حال عدم وجود أيّ ورثة على الإطلاق، فإنّ جميع ممتلكات المتوفّى تذهب للحكومة التركية.
 
ضريبة التوريث

وتوزع أملاك المتوفّى على الفئات السابقة بعد تبرئة ذمم المورِّث إن وجدت، فيتمّ سداد ديون المتوفّى لدى البنوك، أو الأقساط، أو أيّ رهن ونحو ذلك.

وبحسب القانون التركي، فللزوجة نصف الممتلكات وللأبناء النصف، وتكون حصص الذكور والإناث متساوية، الأمر الذي يدفع المستثمرين للتساؤل حول إمكانية اتباع قوانين بلادهم في توزيع الميراث، وهو أمر مسموحٌ به شريطة تطبيقه على جميع الورثة.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية العقار للورثة في تركيا

تقديم الأوراق التالية لكلّ واحد من الورثة ليتمّ نقل الملكيّة:

  1. بيان عائلي "حصر إرث" يبيّن الورثة وصلة القرابة، مصدق ومترجم للغة التركية.
  2. التسجيل في السجل الضريبي في تركيا والحصول على أرقام ضريبية.
  3. وجود جواز سفر ساري الصلاحية.
  4. تقديم صور شخصية.

ضريبة التوريث: ما هي ضريبة الميراث في تركيا؟

يخضع الأجانب لقانون ضريبة التوريث والانتقال في حال تواجد الأموال الموروثة أو المنقولة داخل حدود الجمهورية التركية؛ سواء كان الوارث يعيش داخل تركيا أو خارجها، وذلك في حال حصوله على أموال عن طريق الميراث أو الانتقال دون مقابل.

لكن بالمقارنة مع بلدان أخرى في الاتحاد الاوروبي، فإنّ قيمة ضريبة الميراث في تركيا تعدّ منخفضة نسبياً وتختلف تبعاً لقيمة ممتلكات المستثمر، حيث تُقتطع ضريبة بنسبة مئوية أقل كلما انخفضت أسعار العقارات في تركيا.

وتتفاوت نسبة ضريبة الميراث بين 1% إلى 10%، وذلك بناءً على حالة الإقامة للشخص الوارث وموقع العقار الجغرافي.

وهكذا عندما تخضع ممتلكات الأجانب للقانون التركي فإنها ستخضع حتماً لضريبة الميراث والانتقال، وتفرّق الضريبة بين نوعين من الملكيات فلكلّ نوع نسبة مختلفة، فهناك ملكيّات انتقلت إلى صاحبها دون مقابل عن طريق الجوائز أو الهدايا أو التبرّع ونحو ذلك، ومنها ما تمّ الحصول عليه عن طريق الميراث.

وقد تمّ تحديد نسب التعرفة الضريبيّة المذكورة في المادة 16 من القانون رقم 7338، عن طريق زيادة نسبة إعادة التقييم المنصوص عليه، ووفقاً لذلك تحسب ضرائب الميراث والانتقال المفروضة بحسب قيمة الأملاك (المطرح الضريبي)، وذلك في الانتقالات التي تحدث عن طريق الميراث، أو عن طريق انتقال من دون مقابل (هبة، تبرع، جوائز إلخ) وذلك اعتباراً من 1/1/2024 كما يلي:

المطرح الضريبي
نسبة الضريبة
قيمة الأملاك
باليورو
قيمة الأملاك
بالليرة التركية
الانتقال عن طريق
الميراث
الانتقال دون مقابل
 (هبة، تبرع، جوائز الخ)
51956 €
1.700.000 ₺
1 %
10 %
122249 €
4.000.000 ₺
3 %
15 %
265892 €
8.700.000 ₺
5 %
20 %
519599 €
17.000.000 ₺
7 %
25 %
959658 €
  31.400.000 ₺ فأكثر
10 %
30 %

هل تنطبق ضريبة الميراث على الأجانب في تركيا؟

إذا كان كلّ من المورّث والوارث من مواطني الدول الأجنبيّة فإنّ عمليّة التوريث للأملاك الموجودة ضمن تركيا تخضع لتنظيم القانون نفسه بحسب المادة الأولى من قانون ضريبة التوريث وانتقال الملكية التركي V.İ.V.

ويجب على الورثة في هذه الحالة تقديم بيان ضريبة وراثة وانتقال V.İ.V توضّح هذه الأملاك في تركيا، ولا يُجزِئ تقديم البيان في دوائر الضريبة في البلد الأجنبي عن تقديم هذا البيان في تركيا، بينما لا يُطالَب الورثة بتقديم بيان ضريبة وراثة وانتقال ملكية V.İ.V عن الممتلكات الموجودة خارج تركيا عندما يكون المورّث والوارث أجنبيّان.

وإذا كان الورثة مقيمين في نفس الدولة الأجنبيّة التي حدثت فيها الوفاة فبحسب المادة التاسعة من قانون الوراثة وانتقال الملكية V.İ.V يجب تقديم البيان الضريبي خلال أربعة أشهر من تاريخ الوفاة.

عرض الكل

عرض الكل

ضريبة التوريث في تركيا

متى يتم دفع ضريبة الإرث في تركيا؟

وفق القانون التركي فإنّه يتمّ دفع ضريبة التوريث المستحقة خلال مدة أقصاها 3 سنوات، ويتمّ دفعها في شهري أيار/ مايو، وتشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

كتابة الوصية في تركيا - هل هي ممكنة؟

كما هو الحال في العديد من بلدان العالم، يمكن لأيّ شخص في تركيا أن يكتب وصية يوضّح فيها لمن يرغب أن يترك ممتلكاته بعد وفاته، وتنظر المحاكم المختصة في هذا الشأن إلى وصية الشخص بعد وفاته.

ويبيّن قانون الأحوال المدنيّة التركي بدقّة كيفيّة التعامل مع الوصية: فبالنسبة للأجانب، لا بد من إعداد الوصية وفقاً لما ينصّ عليه القانون التركي بهذا الخصوص، لتكون وصية معترفاً بها قانونيّاً.

والشروط التي ينصّ عليها القانون التركي بشأن كتابة الوصية، هي أن يكون الشخص فوق الخامسة عشرة من العمر، وأن يتمتّع بكامل قواه العقلية.

على الوصية أيضاً أن تكون مكتوبة بخط يد صاحبها وأن يكون التاريخ مذكوراً فيها بالتفصيل باليوم والشهر والسنة ويجب أن تكون مذيّلة بتوقيعه؛ وعلى صاحب العلاقة أن يقوم بتقديم الوصية إمّا للمحكمة أو للكاتب بالعدل موقّعة أمام شاهدين اثنين حتى تسير الإجراءات بصورة سليمة.

وفي هذا الشأن تتولّى محكمة الصلح أو المحكمة الابتدائيّة النظر في القضايا المتعلقة بالميراث، وقد تتطلّب كلّ قضية وقتاً يختلف عن الأخرى، ويتوقّف ذلك على مدى تعقيد القضية وسير عمل المحكمة ذاتها.

هل يمكن المنع من الميراث في تركيا؟

يمكن منع أحد الورثة من الحصول على حصّته من التركة في حالات خاصّة، لكن على صاحب العلاقة أن يوضّح سبب قيامه بذلك أمام المحكمة عند رغبته بحجب الإرث عن أحد الورثة القانونيّين، ولا يمكن للشخص الذي تمّ حرمانه من الإرث أن يقاضي صاحب العلاقة.
وهكذا بعد أن تمّ توضيح كافّة متعلقات نظام الإرث في تركيا، وضريبة الوراثة والانتقال، يمكنك الاطمئنان إلى سلامة القوانين والإجراءات ذات الصلة بشراء عقاركم القادم في تركيا بكل موثوقية وأمان، وبما يضمن مصير استثماركم مستقبلاً.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

المصدر: أملاك كوليسي 1 + 2

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!