imtilak logo

معلومات عن تركيا

: 2018-11-03

معلومات عن تركيا

: 1061

+ حجم الخط -
في هذا المقال المفصل نقدم معلومات عن تركيا تهم المستثمر والمقيم والقادم الجديد، وتضيء على مختلف مناحي الحياة واهم المعلومات عن تركيا ومدنها، واقتصادها، ونهضتها.

خريطة تركيا بالعربي

تُرْكِيَا وتعرف رسمياً باسم: الجُمْهُورِيَّة التُّرْكِيَّة، تقع في منطقة الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الشرق أرمينيا وإيران، ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط، ولها حدود بحرية مع قبرص، ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا. وهي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ويلي الخريطة أدناه معلومات عن جمهورية تركيا، نبسطها لكم بالأرقام والإحصاءات والحقائق.

حقائق وأرقام عن تركيا

الاسم الرسمي للدولة

الجمهورية التركية

العاصمة

أنقرة

الحكومة

ذات نظام رئاسي

عدد السكان

80.8 مليون نسمة (2017)

متوسط عمر السكان

31.7 (2017)

اللغة الرسمية

التركية

الرئيس

رجب طيب أردوغان

المساحة

 783,562 كم²

المنطقة الزمنية

توقيت جرينتش + 2

البلدان المجاورة

بلغاريا واليونان وسوريا والعراق وإيران وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا

المدن الكبرى (من حيث عدد السكان)

إسطنبول (15 مليون نسمة)، أنقرة (5.4 ملايين نسمة)، أزمير (4.3 ملايين نسمة)، بورصة (2.9 مليون نسمة)، أنطاليا (2.4 مليون نسمة) (2017)

المناخ

معتدل؛ حار جاف صيفاً، معتدل رطب شتاءً

رمز الهاتف (فتح خط)

+90

النطاق الأعلى في ترميز الإنترنت

.tr

العملة

الليرة التركية (TRY)

المركز المالي

إسطنبول

إجمالي الناتج المحلي

851 مليار دولار أمريكي (بالأسعار الحالية في عام 2017)

حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي

10.597 دولار أمريكي (2017)

قيمة الصادرات

157 مليار دولار أمريكي (2017)

قيمة الواردات

234 مليار دولار أمريكي (2017)

إيرادات السياحة

26.3 مليار دولار أمريكي (2017)

أعداد السائحين

 32.1 مليون سائح (2017)

الاستثمارات الأجنبية المباشرة

10.9 مليار دولار أمريكي (2017)

عدد الشركات ذات رؤوس الأموال الأجنبية

58,418 (2017)

معدل التضخم

11.9% (مؤشر أسعار المستهلك CPI - 2017)

الحياة في تركيا

يتجه الناس اليوم من مختلف أنحاء العالم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو للشروع في عمل جديد، أو حتى للشعور بالراحة عقب تقاعدهم. وقد تقدمت البلاد بشكل كبير في مختلف مناحي الحياة خلال الأعوام القليلة الماضية.
وبفضل موقعها الجغرافي الفريد، إلى جانب تاريخها الثري والمتنوع، أضحت تركيا مكاناً أثيراً للعيش لدى كثير من زوارها والمقيمين فيها.
لكن الناس عادة يسعون لمعرفة تجارب مماثلة للتجارب التي يقدمون عليها، ولكل الباحثين عن معلومات عن تركيا 2018، نحب أن نطمئنهم فقد سبقهم كثيرون للاستفادة من نمط الحياة المتوازن في تركيا، حيث يأتي سكانها الجدد من دول أوروبية عدة، ومن الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن دول الخليج؛ وبفضل التعديلات الأخيرة لـ قانون التملك العقاري في تركيا، التي ألغت مبدأ المعاملة بالمثل، فإن الأجانب لديهم الآن حرية شراء أي عقار في تركيا، بدءاً من الشقق في مراكز المدن، إلى الفلل في الضواحي، وهناك خيارات كثيرة للاختيار من بينها عند البحث عن العقارات في تركيا.
تتميز المناطق الحضرية الكبرى ببيئة أكثر عصرية وتكاملاً، حيث توفر مجمعات الإقامة الفاخرة كل وسائل الراحة اليومية لسكانها مثل الأمن، ورياض الأطفال، والمرافق الرياضية والاجتماعية، ومواقف السيارات، ومراكز التسوق.
نتابع في العناوين التالية رحلة استعراض معمقة أكثر لـ معلومات عن دولة تركيا، فتابعوها معنا!

المواصلات في تركيا

يحسن نظام النقل في تركيا استغلال البنية التحتية المتطورة بدرجة كبيرة في البلاد. فنظراً لوجود أكثر من 56 مطاراً في جميع أنحاء البلاد، يمكن للمرء أن ينتقل جواً من مدينة إلى أخرى في تركيا خلال أقل من ساعة في معظم الأحوال. وقد سهلت شبكة الطرق المزدوجة، والطرق السريعة الواسعة حركة التنقل من منزلك إلى أي مدينة من المدن الكبرى في تركيا.
وفي الوقت نفسه، شهدت شبكة القطارات فائقة السرعة تحسناً سريعاً في العقد الماضي؛ ومن المتوقع أن تكون أكبر 14 مدينة في تركيا متصلة بخطوط القطارات عالية السرعة بحلول العام 2023، والذي يوافق الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا.

التعليم في تركيا

خضع نظام التعليم في تركيا لإصلاحات جدية في العقد الماضي، وكان أكثرها وضوحاً هو إلزامية التعليم الآن لمدة اثني عشر عاماً، وكذلك الزيادة الهائلة في عدد المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى. وتنتشر في تركيا العديد من المدارس الخاصة ومدارس التعليم الأساسي، بالإضافة إلى المدارس الحكومية، علاوة على ذلك فإن المدارس الدولية متوفرة في جميع أنحاء البلاد، ولا يلتحق بها سوى الطلاب من حاملي جوازات السفر الأجنبية. كما تتوفر المدارس التي تقدم التعليم باللغات الأخرى مثل العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية.
ولا تزال رحلتنا للتنقيب عن معلومات حول تركيا زاخرة بالمزيد، تتبعوها في الفقرات التالية...

الرعاية الصحية في تركيا

يتعامل نظام الرعاية الصحية في تركيا بشكل رئيس مع ثلاثة أنواع مختلفة من المستشفيات: الحكومية، والجامعية، والخاصة. وفي حين تخضع الضمانات الاجتماعية والصحية بطبيعة الحال للدولة، إلا أنه من الممكن أيضاً الحصول على تأمين صحي خاص بأسعار تفضيلية.
وتلبي معظم المستشفيات في تركيا، سواء الحكومية أو الخاصة، المعايير الدولية في جودة المعدات والمرافق والخبرات، بل وقد تتفوق عليها.

الفعاليات الثقافية في تركيا

تستحوذ الأنشطة الثقافية الفردية والجماعية على اهتمام الفرد في تركيا، وتتاح خيارات لا حصر لها مثل: الفنون، والهوايات، والترفيه، وغيرها من الأنشطة الترفيهية. ويمكن للمرء أن يجد في جميع المدن الكبرى مولات التسوق الكبرى مثل مول اوف اسطنبول، ودور السينما والمسارح، والحفلات الموسيقية، والباليه، والأوبرا، وأنواع أخرى من الأنشطة الثقافية التي تنتظر إما المشاركين أو المتفرجين. تزداد كذلك شعبية المهرجانات المحلية والأشكال التقليدية للأنشطة الترفيهية والتسويقية بين السكان.

الرياضة في تركيا

لقد جعلت الجغرافيا الغنية والتضاريس الملائمة من تركيا مكاناً مثالياً لممارسة الرياضات البديلة مثل تسلق الجبال، والجولف، والغوص، والتجديف، والتزلج والإبحار باليخت. وبطبيعة الحال، فإن الرياضات الشعبية والرائجة مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، تحظى بشعبية منقطعة النظير من قبل عدد كبير من اللاعبين والمشجعين في جميع أنحاء البلاد.

جغرافية تركيا

تقع تركيا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي محاطة من ثلاث جهات بالبحار المعتدلة، كما أنها تختص بمناخ متنوع، ولذلك فإنه من الممكن الذهاب للتزلج في منتجع جبلي، بعد قضاء حمام شمسي على الشاطئ، خلال ساعات اليوم ذاته!!
الفقرة التالية من هذا المقال تتناول معلومات اقتصادية عن تركيا شديدة الغنى والدقة، فتابعوها معنا.

التوقعات الاقتصادية

حقق الاقتصاد التركي أداءً مبهراً بفضل استقرار معدلات النمو على مدى الأربعة عشر عاماً الماضية. وقد أسهمت استراتيجية الاقتصاد الكلي والسياسات المالية الرشيدة والإصلاحات الهيكلية، في اندماج الاقتصاد التركي عالمياً، في الوقت الذي تحولت فيه البلاد إلى وجهة رئيسة لتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة.
 

متوسط المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالمئة (%) 2003-2016:

 المصدر: الحسابات القومية ربع السنوية الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي للعام 2017.
 
كما تشير التوقعات إلى تميز تركيا كأحد الاقتصاديات الأسرع نمواً بين الدول الأعضاء في المنظمة خلال الفترة بين عامي 2015 – 2025.
التنبؤات الخاصة بمتوسط المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالمئة (%) بين دول منظمة التعاون والتنمية 2015 - 2025 (بسعر الدولار الأمريكي في 2010 وفقاً لتعادل القوة الشرائية)

المصدر: منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
 
نواصل استعراض معلومات اقتصاديه عن تركيا، فبالإضافة إلى ما حققته تركيا من استقرار في النمو الاقتصادي، فقد استطاعت التحكم في موارد المالية العامة المتاحة لها؛ إذ انخفضت القيمة الاسمية لإجمالي الدين الحكومي العام وفقًا لما حدده الاتحاد الأوربي إلى 28.3 بالمئة للعام 2016، بعدما كان 72.1 بالمئة في العام 2002.
وارتفعت مستويات إجمالي الناتج المحلي لتبلغ 857 مليار دولار أمريكي في العام 2016 بعدما حققت 236 مليار دولار أمريكي في العام 2002، وحدثت طفرة في معدل دخل الفرد من إجمالي الناتج المحلي، حيث ارتفع ليصل إلى 10 آلاف و807 دولار أمريكي بعدما كان 3 آلاف و581 دولار أمريكي في الفترة المذكورة.
كما رفعت تلك التحسينات الملحوظة في الاقتصاد التركي من مستوى التجارة الخارجية؛ فقد ارتفعت قيمة الصادرات لتصل إلى 143 مليار دولار أمريكي مع نهاية العام 2016 بعدما كانت تبلغ 36 مليار دولار أمريكي في العام 2002، بينما تعدت إيرادات السياحة 26 مليار دولار في العام 2017 بعدما كانت تبلغ حوالي 12.4 مليار دولار في العام 2002.
وبسبب ذلك كله فقد احتلت تركيا مكانة متقدمة في ترتيب الاقتصاديات العالمية، ووفقاً للأرقام المعبرة عن إجمالي الناتج المحلي للعام 2016:
  • الاقتصاد التركي اقتصاد مؤسسي يقوم على الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 180 مليار دولار أمريكي في الأربعة عشر عاماً الماضية.
  • الاقتصاد التركي يحل في المرتبة الثالثة عشرة ضمن أكبر الاقتصاديات على مستوى العالم والمرتبة الخامسة مقارنةً بدول الاتحاد الأوربي في العام 2017 (إجمالي الناتج المحلي، صندوق النقد الدولي).
  • نمو اقتصادي قوي، بمعدل سنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يبلغ في المتوسط 5.6 في المئة، خلال الفترة 2003 – 2016.
  • ارتفاع إجمالي الناتج المحلي ليصل إلى 857 مليار دولار أمريكي، بعد أن كان 236 مليار دولار أمريكي في العام 2002.
  • سياسات اقتصادية سديدة تتميز بنظام مالي رشيد.
  • بنية مالية قوية قادرة على الصمود في وجه الأزمات المالية العالمية.
تحرير: امتلاك العقارية©
المصدر: وكالة دعم وتشجيع الاستثمار

: 1061

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية