معلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الايجار في تركيا

2021-04-19

42,339 زيارة

معلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الايجار في تركيا

يضبط عقد الإيجار لمن يريد استئجار عقار في تركيا بعض الضوابط التي نصَّ القانون عليها، وتأمين الإيجار هو أحد البنود المهمة، والمتعارف عليها في عقد الإيجار، ويضبط التأمينَ بعضُ الضوابط التي سنتناولها في مقالنا هذا.

بدايةً سنتعرف على مضمون هذا المصطلح، ثم نتحدَّث عن بعض ضوابطه المهمة.

ما هو مبلغ تأمين الإيجار ضمن عقد الإيجار في تركيا؟

تأمين الإيجار: هو مبلغ يأخذه صاحب العقار من المستأجر كضمانٍ لإصلاح ما يلحق بالعقار أو تجهيزاته من أضرار خلال فترة مكوث المستأجر فيه وبتقصير منه، مثل: إصلاح التمديدات الصحية، أو إصلاح الأعطال في الحمامات... وغيرها من الأعطال الأُخرى، أو بدل دفع العائدات والمصاريف، التي يُحتمل عدم دفع المستأجر لها.

تأمين الايجار

ما هي الحالات التي لا يُرد فيها مبلغ التأمين للمستأجر؟

عندما يحدث للمنزل وتجهيزاته أي خلل أو عطل لا يكون المستأجر سبباً فيه، فإن إصلاح العطل في هذه الحالة يقع على عاتق صاحب العقار، إضافة إلى أنه لا يجوز خصم قيمة العطل من التأمين.

أما إذا حدث ضرر في المنزل أو تجهيزاته، وكان المستأجر سببه، فيحقُّ لصاحب العقار خصم بدل الإصلاح من التأمين، ويمكن في هذه الحالة عدم إعادة التأمين للمستأجر.

كيف يتم تحديد مبلغ التأمين ضمن عقد الايجار في تركيا؟

إن كل ما يختص بموضوع عقود الإيجار مبيَّن في إطار قانون الديون التركية، تحت عنوان: "إيجارات المنازل وأماكن العمل المسقوفة"، أما قيمة التأمين فهي محددة في المادة 342 من القانون المذكور.

وبناءً على هذه الأحكام فإن قيمة تأمين الإيجار تحدَّد بما يعادل قيمة إيجار العقار لثلاثة أشهر كحدٍّ أقصى، وهو حدٌّ لا يحقُّ للمؤجِّر أن يتجاوزه بحال من الأحوال، أي أنه لا يجوز قانوناً أن تتجاوز قيمة التأمين ما يعادل إيجار ثلاثة أشهر.

وهذا ما يجب التنبُّه له قبل تثبيت العقد بين المؤجِّر والمستأجر، حيث إن القانون يمنع تعيين تأمين الإيجار فوق هذه القيمة المذكورة، ويسمح بما دون ذلك.

إقرأ أيضاً : طرق اخراج المستأجر في تركيا وواجبات المؤجر والمستأجر

مبلغ التامين في عقد الايجار

طريقة دفع مبلغ تأمين الإيجار ضمن قانون الايجار في تركيا

يمكن تحديد طريقة دفع التأمين نقداً، أو بطريقة الدفع عن طريق الأوراق ذات القيمة المالية، كالسندات والشيكات وغيرها، وبكِلتا هاتين الحالتين يجب الانتباه عند الدفع، فليس الهدف من هذا التأمين أن يُمنح هدية لصاحب المنزل المؤجَّر؛ بل هو حق للمستأجر يودَع أمانةً لدى المؤجِّر أو في حساب بنكي، يؤدَّى منه قيمة الضرر إن حصل بتعمُّد من المستأجر أو بسبب تقصير منه.

وفي كل الأحوال، ننصح في حال الدفع نقداً، أن لا يكون الدفع باليد، وأن يتم إيضاح أمر الدفع بالوثائق، فمثلاً: يوضع المال في حساب مصرفي مؤقَّت، ويُكتب في خانة الشرح: "depozit" أي: تأمين، أو ما شابه ذلك مما يوضح سبب الإيداع.

كما أنه ينبغي كتابة قيمة مبلغ التأمين في عقد الإيجار؛ كي يكون دليلاً على دفع هذا المبلغ لصاحب المنزل، وحتى في حال الدفع بالمستندات والشيكات يمكن إيداع هذه الأوراق في البنك، لزيادة الاستيثاق وحمايةً من الخداع من أصحاب النوايا السيئة.

كيف يمكن استرداد المستأجر لمبلغ تأمين الإيجار في تركيا؟

إذا ضمِن المستأجر حقَّه بالوثائق، كما شرحنا قبل قليل، عندها لن يعتمد المستأجر في استرداد التأمين على ضمير صاحب المنزل فقط، وإنما ستضمن الوثائق حقَّ المستأجر، ومن خلالها يستطيع أن يردَّ حقَّه؛ حيث ينصُّ قانون الإيجار في تركيا على أنه إذا لم يُعلِم صاحبُ العقار البنكَ خطّيّاً خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نهاية العقد أنه قد ادَّعى على المستأجر أو طلب ملاحقته لمخالفة في العقد، فإنه يتوجب على البنك أن يعيد التأمين إلى المستأجر، ويمكن استعادة المبلغ بتقديم طلب من المستأجر إلى البنك.

أما في حال قام مالك العقار بادِّعاء قانوني أو ملاحقة مستندة إلى عقد الإيجار، فلا يمكن لصاحب العقار أن يأخذ شيئاً من التأمين المودَع في البنك قبل أن تصدر نتيجة الدعوى ضد المستأجر بشكل قاطع.

تعرف كذلك على : أهم 10 أمور يجب الانتباه لها في عقد الايجار في تركيا

عرض الكل

عرض الكل

عقد الايجار

إضافة إلى ذلك: يجب الانتباه إلى أن عقد الإيجار في تركيا هو الإثبات الأكبر لحقِّ المستأجر، فيجب أن لا يفوته إثبات تسليم العقار لصاحبه على الحال التي تسلَّمه منه، وذلك من خلال تسجيل محتويات العقار ووصف وضعه الكامل عند دخول المستأجر للعقار وتسلُّمه، فمثلاً: إن استلم المستأجرُ العقار من دون طلاء فليس من واجبه تسليمه مطليّاً، شرط أن يُسجَّل في العقد أن العقار لم يكن مطلياً.

إن الغاية من تأمين الإيجار حفظُ حق صاحب العقار في حال تقصير المستأجر أو إساءته، وبالمقابل فإن الالتزام بالنقاط السابقة من شأنه أيضاً أن يحفظ حقَّ المستأجر، إن لم يثبت التقصير من قِبله، ما يضمن للمستأجر استعادة مبلغ التأمين الذي دفعه أو ما يستحقه من هذا المبلغ.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!