نصائح شراء شقق قيد الإنشاء في تركيا

2021-04-09

28,604 زيارة

نصائح شراء شقق قيد الإنشاء  في تركيا

يسعى عدد من الراغبين باقتناء عقاراتهم الجديدة إلى شراء عقار على الخريطة بهدف تحصيل أفضل سعر ممكن من شركة الإنشاء.

كما يُقبِل كثيرٌ من المستثمرين العرب والأجانب إلى تملُّك عقار في تركيا لأهداف كثيرةٍ، لعل أبرزها انخفاض أسعارها مقارنة بالدول الأوربية، والبيئة الأمنة التي تنعُم بها هذه الدولة، فضلاً عن البُنية التحتيَّة المتطورة، والنمو السريع الذي تشهده تركيا، ناهيك عن القوانين المحفِّزة والتشجيعية التي تصدرها الحكومة التركية بين الفينة والأخرى، لا سيما تعديل القانون المرتبط بمنح الجنسية التركية لكل من يقتني مسكناً او عقاراً بقيمة 250 ألف دولار، وهو ما شجَّع الكثيرين من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، وحتى مواطني بعض دول الجوار، إلى اختيار تركيا للاستقرار وإنشاء استثماراتٍ فيها.

شراء عقار على الخريطة

وبالتأكيد ليس كل الأشخاص المتطلعين إلى شراء شقة في تركيا على دراية بتطورات سوق العقارات، من حيث الأسعار، والمميزات، والمخاطر التي قد يقعوا فيها، نتيجة ضعف المعرفة ببعض الأمور الضرورية، لذلك من المهم الاستعانة بمستشارٍ موثوقٍ يعطي صورة وافية عن السوق العقارية ويرشد للمعايير الأساسية المبنية على أُسسٍ قانونية، والتي بدورها تحمي المستثمر قبل وبعد شراء العقار، خشيةَ الوقوع في أي عملية غشٍّ واحتيالٍ.

شراء شقق قيد الانشاء في تركيا بغرض الاستثمار

يَنشدُ كثيرٌ من المستثمرين تملُّك بيت في تركيا عبر شراء عقارات في مشاريع قيد الإنشاء، أو ما يُعرف بشراء عقارٍ على المخطط. يوصف هذا النوع من البيع بأنه أرخص من شراء العقارات الجاهزة، ولكنه يتطلب انتظار شركة الإنشاء حتى تُنهي عملية البناء.

كما أن الشراء على المخطط غالباً ما يتم من خلال شراء عقار افتراضي، في العقارات التي لم تُبنَ بعد، فيكتفي المشتري في هذه الحالة بالوصف والمعلومات التي يحصل عليها من الجهة البائعة، ولكن من المتوقع والممكن جداً أن يتفاجأ المشتري بظهور عيوبٍ في عقاره عند استلامه تُخالف ما تم الاتفاق عليه مع الشركة المُنشئة.

ماهي إيجابيات وسلبيات شراء شقق تحت الإنشاء في تركيا؟

تحتوي عملية شراء عقار على الخريطة على بعض الإيجابيات، بالإضافة إلى بعض المحاذير المهمة.

1. ايجابيات شراء شقق تحت الإنشاء في تركيا

  • إن شراء عقار على المخطط قد يسمح لك بتقسيم المنزل على النحو الذي تريده ويناسبك، حيث يتم مراعاة رغبتك غالباً في عقارك طالما أنه لا يزال قيد الإنشاء.
  • وبما أن العقار لم يتم بناءه بعد، فللمشتري الخيار في تحديد مواصفات كسوة شقَّته، واختيار نوع وجودة التشطيبات.
  • عادةً يكون سعر الشقق على الخريطة أقل من أسعار الشقق والعقارات الجاهزة، ما يتيح للمشتري خيارات شراء أفضل من حيث المساحة، وبسعر أقل.
 
إقرأ أيضاً عن اختيار العقار المناسب: هل أستثمر في مركز المدينة أم في الريف؟

عرض الكل

عرض الكل

عقار في تركيا

2. سلبيات شراء شقق تحت الإنشاء في تركيا

  • ربما من أهم سلبيات شراء عقار على الخريطة؛ الانتظار لمدة طويلة ريثما تنتهي عملية البناء.
  • قد تظهر بعض المفاجآت السلبية في البناء والإكساء بعد انتهاء العمل، خلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقاً مع شركة الإنشاء العقاري. وهو ما لا يتم المعاناة منه في العقارات والمشاريع الجاهزة.
  • إن تسديد دفعات مالية قبل الانتهاء من البناء، وقبل استلام العقار، يعني تجميد رأس المال لفترة قد تطول أحياناً.

ما هي المشاكل التي يواجها المستثمر عند شراء عقار تحت الانشاء؟

لا بد للطامحين إلى شراء شقةٍ قيد الإنشاء أن ينتبهوا لبعض التفاصيل المهمة، والتي من الممكن أن تفاجئهم عند استلام العقار؛ كظهور عيوبٍ وأعطالٍ في الإكساء الداخلي للمنزل، أو ظهورِ أشياء تخالف ما تم الاتفاق عليه في عقد البيع، وهو ما قد يجعل المالك الجديد ضحية أخطاء بعض شركات الإنشاء.

لذا لا بد للمستثمر، أو من يشتري شقة على مخطط البناء، أن لا يسدِّد ثمن العقار دفعة واحدة قبل انتهاء عملية البناء، ليكون المبلغ الباقي ضماناً بيد المشتري، يحفظ به حقَّه في حال تقصير شركة الإنشاء.

نصائح شراء شقة قيد الانشاء في تركيا

لا بد للمُقدم على شراء عقار جديد في تركيا من مراعاة بعض الأمور الجوهرية، واتباع النصائح التي من شأنها تأمين عملية شراء سليمة ومرضية، وخاصة عند شراء شقة على الخريطة، ومن أهمها:

  • يتوجب على المشتري أن ينتبه لبنود عقد البيع، وأن يُدرج كافة التفاصيل التي تم الاتفاق عليها، لا سيما نوعيَّة الإكساء وجودته.
  • احذر من تسديد ثمن العقار كاملاً قبل انتهاء عملية الإنشاء واستلام العقار، ويُنصح بتسديد ثمنه عن طريق دفعاتٍ مجزَّأة مع تطور مراحل أعمال البناء.
 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
شراء شقة في تركيا

  • ينبغي الشراء من جهات موثوقة ومرخَّصة، ولها كيانها المعروف، أو العقارات ذات الضمان الحكومي.
  • على المشتري أن يطلب كافة تفاصيل العقار، من حيث موقعه وقُربه من المواصلات العامة، والمدارس أو الجامعات، والمشافي، والأسواق.
  • تأكد أنك اخترتَ المكان المناسب قبل كتابة عقد الشراء، حيث يُنصح بزيارة موقع العقار وأخذ بعض التفاصيل على أرض الواقع من بعض القاطنين في ذلك المكان.
  • يجب أن يتضمن عقد الشراء وصفاً مفصَّلاً للعقار، من حيث:
  • بيان المساحة الكاملة، والمساحة الصافية للعقار.
  • العدد الإجمالي للغرف وملحقاتها الداخلية والخارجية، والتقسيم الفرعي للعقار.
  • موقع الشقة في المبنى بدقَّة، أو في المنطقة إن كان عقاراً مستقلاً.
  • تحديد سعر العقار المتفق عليه، وطريقة التسديد.
  • يجب أن تحدِّد وثيقة الاتفاق مع المطور العقاري: تاريخ توقيع العقد النهائي، وتاريخ التسليم المتوقع.
  • يجب أن يتضمن العقد ملحقاً يصف المرافق العامة، وجودة المواد المستعملة في البناء..
 
إقرأ أيضاً عن : هل تجارة العقار مربحة؟ ماذا عن تركيا؟

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

مشاريع قيد الإنشاء

  • يُنصح الراغب بشراء عقاره على المخطَّط أن يستشير مهندساً معمارياً حول مواصفات العقار التي تم الاتفاق عليها.
  • من الأفضل توثيق ما اتُّفق عليه في العقد مع الجهة البائعة عند الكاتب بالعدل "النوتر".
  • بالإضافة إلى الوصف التفصيلي للعقار ومخطَّط البناء، يجب على المطور العقاري أيضاً تزويد المشتري بلوائح الملكية المشتركة إذا كان العقارُ شقةً، وهذه اللوائح توضح فيما لو كانت الأنشطة المهنية ممكنة في المبنى، وما هي طبيعة تلك الأعمال إن كانت في الطابق الأرضي.
  • يُنصح بإدراج بندٍ جزائي عن كل يوم تأخير، في حال تأخُّر شركة الإنشاء عن تسليم العقار، وهو شرطٌ قد يعارِض المطوّرُ العقاري إدراجه في بعض الأحيان، ولكن هذا البند يكون وثيقةً قانونية بيد المشتري يضمن حقَّه عند التأخر.
  • يحدّد عقد البيع النهائي مراحل الدفع مع تقدم أعمال الإنشاءات.
  • لا تتردَّد بالذهاب إلى مكان البناء لرؤية تقدُّم العمل.

أمور يجب الانتباه لها عند شراء عقار على المخطط في تركيا

  • عند انتهاء عملية البناء، واستلام العقار، قُم بفحصه بعناية فائقة، فإن ظهر لك أي عيب في هذه المرحلة، أو أي خللٍ يخالف بنود عقد الاتفاق؛ فلك حينها المطالبة بتعديل الخلل مباشرة قبل الاستلام.
  • في حال ملاحظة نقص ٍ في موجودات العقار، أو ملاحظة أشياء لا تطابق عقد الاتفاق، يحق للمشتري أن يرفض استلام عقاره، والمطالبة بتصحيح الخطأ أو استكمال النقص.
 
مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

نصيحة عقارية من امتلاك العقارية

لا شك أن شراء العقار على المخطط يعني فارقاً جيداً في السعر لصالح المشتري، ولكن الانتظار ريثما يجهز البناء، مع تجميد رأس المال لمدة من الزمن، والمغامرة باستلام العقار ضمن المواصفات المتفَق عليها، يجعل من الشراء على المخطط خياراً يحتاج إلى تقليب نظر، ومزيد حَذَرٍ، حتى لا يُغبَن المشتري في عقاره عند استلامه.

لذلك؛ نرى في شركة امتلاك العقارية أن شراء العقار الجاهز للاستعمال والاستثمار، يكون أوثق وأضمن، حيث إنه أدعى لعدم تجميد رأس المال لمدة طويلة من الزمان، إضافة إلى إمكانية معاينة كل تفاصيل العقار المشترى، تجنُّباً للمحاذير السابق ذكرها.

وتهدف شركة امتلاك العقارية من خلال مشاريعها الممتدة على جميع الأراضي التركية، أن تؤمِّن أفضل الخيارات العقارية ضمن أهم المشاريع العمرانية، مع تقديم كافة الخدمات وأجودها، وتأمين جولات عقارية مجانية للراغبين باقتناء عقاراتهم في تركيا.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!