imtilak logo

معلومات عن القطاع العقاري التركي: استثمار آمن محفوفٌ بالجنسية التركية

: 2016-03-03

معلومات عن القطاع العقاري التركي: استثمار آمن محفوفٌ بالجنسية التركية
+ حجم الخط -
58 إعجاب
ابتداءً من العام 2012 شهد القطاع العقاري التركي طفرة هائلة في نشاط السّوق العقاريّ، وجاء ذلك إثر تغييرات هيكليّة قامت بها الحكومة التركية تقضي بالسّماح لمواطني 183 دولة بشراء عقارات داخل تركيا بغية جذب المزيد من المشترين الأجانب، وقد انعكس ذلك على تعريف القطاع العقاري في حد ذاته حيث تفتحت آفاق رحبة للاستثمار في تركيا!
عقب تلك الإجراءات توافد المستثمرون الأجانب إلى تركيا لامتلاك العقارات، ليستحوذوا بذلك على حصة كبرى من عمليات الشّراء، ولترتفع بذلك مبيعاتهم خمسة أضعاف في الفترة بين عامي 2012 و2015!

مشاريع البنية التحتية من نقاط القوة في القطاع العقاري التركي

بطبيعة الحال، تلعب العوامل الذاتيّة المتعلّقة بالعقار دوراً كبيراً في تحديد مدى نجاح الاستثمار العقاريّ وبالتّالي تحديد سعر العقار، من قبيل جودة الموادّ المستخدمة، وفخامة الإكساء...
ولكنّ المؤكّد أنّ القطاع العقاري التركي يتأثّر كذلك بعوامل موضوعيّة تتجاوز معنى القطاع العقاري نفسه، وهنا نقصد بالذّات البنيّة التّحتيّة للبلاد بمفهومها الشّامل للطّرق والجسور وموارد المياه والصّرف الصّحيّ والشّبكات الكهربائيّة والاتّصالات ...
ومن المعلوم أنّ تركيا حقّقت الكثير على هذا الصّعيد، ومن مشاريع البنية التّحتيّة الفريدة عالميّاً: مطار إسطنبول الثالث، ومشروع قناة إسطنبول.

القطاع العقاري التركي

وقد استند تطوّر مفهوم القطاع العقاري في الفترة الأخيرة إلى معطيات عدّة منها:
  • البنية التّحتيّة القويّة والمتطوّرة في تركيا.
  • التّشريعات الملائمة استثماريّاً ومصرفيّاً.
  • الدّعم الحكوميّ المستمرّ للمستثمر الأجنبيّ.
  • التّعداد السّكانيّ العالي في تركيا (ما يزيد عن 82 مليون نسمة).
  • تصنيف تركيا كدولة من أكثر الدّول جذباً للسّيّاح على مستوى العالم.
  • تزايد مشاريع التجديد الحضري المُدرجة على جدول أعمال المستقبل القريب للحكومة والبلديات.

القطاع العقاري التركي: استثمار عابر للأزمات

شهد الاقتصاد التّركيّ قفزاتٍ أوصلته ليصبح في المرتبة 18 بين اقتصاديّات العالم بناتج محليّ يتجاوز 900 مليار دولار، ويمثّل القطاع العقاريّ نسبة الخمس من إجماليّ هذا النّاتج!
بينما منح هبوط سعر صرف اللّيرة التركية أمام العملات الأخرى العديد من المزايا الشّرائيّة للأجانب سواء في الإنفاق الاستهلاكيّ أو الإنتاجيّ، فمن كان يصرف دولاراً واحداً في العام الماضي كان يأخذ مقابله 3.5 ليرة تركيّة، وهو نفس الشخص الذي يستطيع الحصول الآن على نحو 5.2 ليرة لذلك الدولار؛ وفي الوقت الذي تضاعفت فيه قيمة العملة الصعبة، فإن أسعار العقارات ظلت ثابتة أو شبه ثابتة بالليرة التركية، مما أتاح المجال لنقاط دخول استثمارية قوية في هذا القطاع خلال تلك الفترة!

تعريف القطاع العقاري

وتتعدّد الأسباب التي تدعم توقيت دخول سوق القطاع العقاريّ التّركيّ الآن، فعلاوةً على عدم تأثّر القطاع العقاريّ بالأزمات المتكرّرة التي تضرب الاقتصاد بين الفينة والأخرى، فالاستثمار في السّوق العقاريّ يتميّز بكونه استثماراً طويل الأجل، إذ تصل مدّة الاستفادة من شراء العقار لبضع سنوات، في حين يجد المتابع للأزمات التي يمرّ بها الاقتصاد التّركيّ أنّها وعلى حدتها لا تطول فتراتها في الغالب.
ويبقى الطّلب على العقارات مرتفعاً من قبل العرب ما يسهم في استمرار ديناميكيّة القطاع العقاريّ التّركيّ باعتباره أقرب الملاذات الآمنة لرؤوس الأموال.

ما هي المدن الأكثر نشاطاً في القطاع العقاري التركي؟

خلال عام 2018، تصدّرت مدينة إسطنبول قائمة الولايات التّركيّة الأكثر مبيعاً للعقارات بـ 235 ألفاً و55 شقّة سكنيّة، وكان نصيبها 17 بالمئة من إجماليّ مبيعات قطاع العقارات.
وجاءت العاصمة أنقرة في المرتبة الثّانية بـ 131 ألفاً و161 شقةً سكنيّة، بنسبة 9.5 بالمئة من إجماليّ المبيعات في عموم تركيا.
أمّا ولاية إزمير فقد احتلّت المرتبة الثالثة في قائمة الولايات الأكثر مبيعاً للشّقق السّكنيّة، وذلك بعدد 75 ألفاً و672 شقة، وبنسبة 5.5 بالمئة.

القطاع العقاري التركي

مشتريات الأجانب ضمن القطاع العقاري التركي

أظهرت بيانات مركز الإحصاء التركي أنّ مشتريات الأجانب للعقارات في تركيا للعام 2018 قد حقّقت نموّاً هائلاً بلغت نسبته 78.4% زيادة عن العام 2017!
مبينةً أنّ العدد الإجماليّ للمبيعات بلغ 39 ألفاً و663 عقاراً في العام 2018. وتصدر العراقيون قائمة الأجانب الذين اشتروا منازل من تركيا خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد المنازل المباعة للعراقيّين 8 آلاف و205 منازل، ثم الإيرانيّون بـ 3 آلاف و 652 شقة، والسعوديون ثالثاً بألفين و718 منزلاً...

الجنسية

عدد المنازل المباعة للأجانب

العراق

8,205  

إيران

3,652  

السعودية

2,718  

روسيا

2,297  

الكويت

2,199  

 


مشتريات الأجانب للعقارات
ضرائب القطاع العقاري التركي

الضريبة العقارية:

يتم احتساب الضريبة العقارية لعقارٍ ما عن طريق حساب قيمة العقار، وتحديد النسبة المعادلة للضريبة العقارية العائدة عليها.
وتختلف هذه النسب بين المدن الكبرى والعادية في تركيا، حيث تصل إلى 2 بالألف في المدن الكبرى، و1 بالألف في المدن العادية. و4 بالألف على المحلات التجارية في المدن الكبرى، و2 بالألف للمحلات التجارية في المدن العادية.

ضريبة أرباح الشركات:

إذا كان مالك العقار شركة، تفرض هذه الضريبة على الأرباح الصّافية للشركات التي يتمّ الحصول عليها من المعاملات العقاريّة وإيرادات الإيجار ونسبتها 20%. ويتضمّن ذلك أرباح رأس المال.

ضريبة الدخل:

أما إذا كان مالك العقار فرداً، فإنّ الأفراد الحاصلين على إيرادات من إيجار العقارات مطالبون بدفع ضريبة دخل ترتفع بشكل تدريجيّ من 15% إلى 35%.

ضريبة القيمة المضافة على القطاع العقاري:

تفرض ضريبة القيمة المضافة KDV بحسب نوع المنتجات أو الخدمات المقدّمة، وتكون بنسب متفاوتة هي 1% و8% و18% وفقاً لشرائح محددة.
وتُفرض على العقارات المستخدمة للسّكن والتي تقل مساحتها عن 150 متراً مربّعاً بنسبة 1%، بينما تُفرض على بقيّة العقارات بنسبة 18%.

رسوم التملك أو رسوم التسجيل العقاري:

وهي الرّسوم التي تُدفع على شكل مصاريف شراء العقار في تركيا، وتُفرض على الطّرفين (البائع والمشتري) بنسبة 2%.

الاستثمار في القطاع العقاري يوصلك إلى الجواز التركي القوي

تقتصر المكاسب الاستثماريّة في العموم على الدّخل الماليّ المباشر، ولكنّ ما يميّز الاستثمار في القطاع العقاري التركيّ هو مكاسب ذات بُعد مختلف تماماً.

الجواز التركي القوي

فبعد صدور قرار تعديل قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين في العام 2018، أصبح من الممكن الحصول على الجنسيّة التركية وامتلاك جواز سفر قوي مثل الجواز التركي مقابل استثمار عقاري في تركيا، وذلك من خلال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقلّ، والتّعهّد بعدم بيعه لثلاث سنوات، بدلاً من مليون دولار في القرار السابق.
يُذكر أنّ جواز السفر التركي يحتلّ مركزاً عالميّاً متقدّماً، حيث يأتي في المرتبة 39 عالمياً، مسجلاً 114 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، ويسمح لحامله بالدّخول إلى أكثر من 72 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة!
كما يمكن لحامل الجواز التّركيّ الدخول إلى أكثر من 42 دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، وتَمنح أكثر من 7 دول حامل الجواز التّركيّ تأشيرة دخول إلكترونيّة عبر الإنترنت.
ونعرض عليكم في الفيديو الحصريّ التّالي خطوات الحصول على الجنسيّة التّركيّة مقابل شراء عقار بـ 250 ألف دولار أمريكي، يقدمها لكم الأستاذ عبد الله الحمّاد المدير التنفيذيّ لشركة امتلاك العقارية:
 
تحرير: امتلاك العقارية©
 المصادر:
مكتب الاستثمار التّابع لرئاسة الجمهوريّة التّركيّة
مركز الإحصاء التّركيّ
وكالة الأناضول
شبكة الجزيرة

موقع ميدان

ترك برس

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية